العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

«اتحاد النقابات» يعبِّر عن قلقه بشأن مصير أصحاب الفرشات بمدينة عيسى

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

19 ديسمبر 2016

عبر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن قلقه بشأن مصير أصحاب الفرشات الذين قامت بلدية الجنوبية بإزالة فرشاتهم بمدينة عيسى، بشكل تعسفي وغير عادل مما شكل صدمة للرأي العام.

وصرح الناطق الإعلامي باسم الاتحاد العام جعفر خليل بأن هذه الإزالة تأتي في وقت يتحدث فيه العالم عن الاستفادة من القطاع غير المنظم أو غير المهيكل في توفير فرص العمل والعيش والحياة ومحاولات إدماج الحقوق في هذا القطاع بما يجعله رديف القطاع المنظم وليس إلغاء القطاع غير المنظم بهذا الشكل الذي قامت به البلدية بطريقة فظة وغير متناسبة مع حجم المشكلة التي كان يمكن حلها بالحوار مع البائعين وتوفير المكان المناسب لهم قبل الإزالة.

وقال الناطق الإعلامي للاتحاد العام «يأتي هذا الأمر بالإزالة وتنفيذه بشكل فوري ومتعسف بالتزامن مع احتفالات البلاد بيومها الوطني المجيد لهو رسالة سلبية في هذه المناسبة التي تمثل محطة وطنية يبتهج فيها الجميع ويتطلعون بأمل وتفاؤل إلى عام جديد وما هكذا تقدم يتم التعامل مع المواطنين بقطع أرزاقهم وغلق سبل العيش أمامهم».

ودعا نائب الأمين العام للاتحاد العام مجلس بلدي الجنوبية كونه الجهة الرقابية على البلدية إلى الاضطلاع بدوره كممثل للناس في حل مشكلة هؤلاء البائعين، وخاصة أن منطقة مدينة عيسى من المناطق التي قد لا يوجد فيها سوق مخصص للأسماك وكانت هذه الفرشات تمثل مكاناً مناسباً للمواطنين لشراء متطلباتهم من الأسماك منها.

ودعا الاتحاد العام بشكل عام إلى النظر بأفق أوسع إلى ظاهرة القطاع غير المنظم أو غير المهيكل وإجراء دراسة شاملة له ولإسهامه في الاقتصاد الوطني للعديد من الدول كما ترى منظمة العمل الدولية، وخاصة في ظل تأثر القطاع المنظم بتداعيات ومتطلبات السوق والمنافسة.

وقال الاتحاد العام عبر تصريح الناطق الإعلامي «لا يقتصر الأمر على فرشة هنا أو بسطة هناك بل لابد من رؤية شاملة فهذا القطاع بدأ يستقطب الذين تهمشهم الحياة وقد لا يجدون طريقاً في القطاع المنظم بحسب منظمة العمل الدولية».

وقال الناطق الإعلامي «أخيراً نذكر الجميع بهذه المفارقة وهو أن احتفال تكريم المجدين الذي تنظمه وزارة العمل والشئون الاجتماعية تحت رعاية عاهل البلاد والذي تفصلنا عن موعده أيام قلائل في إطار احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية يخصص كل عام فقرة خاصة لتكريم العاملين في القطاع غير المنظم ومن المفارقة أن تتم إزالة فراشات هؤلاء العاملين وفي الوقت نقسه تكريم عمال هذا القطاع».

وختم الناطق الإعلامي للاتحاد العام بأنه ومع بالغ تقدير الاتحاد العام لأي غرض جمالي أو بيئي أو اقتصادي من وراء هذه الإزالة إلا أن توفير البديل أمر لابد منه قبل تنفيذ أمر الإزالة فنحن لا نتعامل مع مجرد أخشاب وصناديق بل مع بشر لهم معيشتهم واحتياجاتهم.

العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:12 ص

      اول مرة نسمع بعد في العالم عن تدفع رسوم على فرضية يعني وهمي وينكم ما سمعنى ليكم حس.

    • زائر 7 | 5:11 ص

      إضافة تضخم إعلامي في حساب الإتحاد على حساب هؤلاء الفقراء، وينكم من قضايا أهم من هؤلاء الي على قولتكم أقتصاد غير منظم، ما سمعنى ليكم حس يوم اطلقوا مشروع "سجلي" الي راح يزاحم الفقاره في ارزاقهم بدفع 50 دينار سنويا لسجل افتراضي!!!!

    • زائر 6 | 3:20 ص

      حالكم من حال الامم المتحدة ..... للاسف

    • زائر 5 | 12:37 ص

      احنا من سكنة المنطقة ومؤيدين بشدة قرار البلدية بإزالة هذه الفرشات التي تسبب حالة ازدحامات بالمنطقة.

    • زائر 4 | 12:33 ص

      خلصات المخلفات في البلد يابلدية الى بتجورون على فقراء يترزقون الله
      الانستغرام متروس مخلفات وبائعيين يضروون بالقطاع التجاري المرخص
      جئت على هالفقره والفرشات متروسه وخصوصا الاسويين تعال شوفهم على طول شارع البديع
      خله عنكم يابلدية هالامور وشوف اشغال الناس

    • زائر 2 | 12:12 ص

      وانا قلق من قلكم والناس قلقة من قلقكم والبلدية قلقة من قلقكم والعمال قلقة من قلقنا واصحاب المحلات قلقة من الفرشات والكل في قلق انتيجة بان كي مون قلق

    • زائر 1 | 11:36 م

      القانون يطبق على الكل

      مايصير باقي محلات يدفعون إيجار وهذولة فرشات ببلاش

اقرأ ايضاً