العدد 5218 - الإثنين 19 ديسمبر 2016م الموافق 19 ربيع الاول 1438هـ

توقع نقل حوالى 20 معتقلا من غوانتانامو لأربع دول

 نقلت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الثلثاء (20 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان الادارة الاميركية تعمل على نقل حوالى 20 معتقلا من قاعدة غوانتانامو العسكرية الاميركية، التي عجز الرئيس باراك اوباما عن اغلاقها قبل انتهاء ولايته كما وعد.

وافادت الصحيفة ان البيت الابيض اطلع الكونغرس على عزمه على نقل 17 او 18 معتقلا لتوزيعهم على ايطاليا وعمان والسعودية والامارات.

وما زال 59 معتقلا في هذا السجن الذي يرمز حول العالم الى تجاوزات الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب عقب اعتداءات 11 سبتمبر/ ايلول2001.

وردت نورين شاه من منظمة العفو الدولية بالقول ان "عمليات النقل هذه ما زالت غير كافية، ولو انها موضع ترحيب"، موضحة "ننتظر قرارات جريئة من الرئيس اوباما لإغلاق هذا المعتقل (...) لا يمكنه ان يترك هذا الملف لـ(الرئيس المنتخب دونالد) ترامب".

وكان ترامب قال خلال الحملة الانتخابية انه يريد ابقاء معتقل غوانتانامو مفتوحا "وان يملأه بالاشرار"، لكنه لم يطرح خطة مفصلة لذلك.

وعجز اوباما خلال ثماني سنوات من الرئاسة عن الوفاء بوعد قطعه اثناء حملته الانتخابية بالتوصل الى تسوية مع الكونغرس لاغلاق المعتقل.

لكنه تمكن من تقليص عدد المعتقلين فيه الى حد كبير، من 242 عند تسلمه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2009 الى حوالى 40 اذا تمت عملية النقل المقررة في الاسابيع المقبلة.

وفي فبراير/ شباط الماضي عرض اوباما خطة تحدد 13 موقعا على الاراضي الاميركية يمكن ان تستقبل معتقلي غوانتانامو، لكنها بقيت حبرا على ورق. واعتبرت ادارته ان هذا المشروع كان كفيلا بادخار 65 الى 85 مليون دولار سنويا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً