العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

مصر تؤكد دعمها لسيادة العراق وترفض التدخل في شئونه

السيسي مستقبلاً الجعفري في القاهرة
السيسي مستقبلاً الجعفري في القاهرة

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي موقف مصر الثابت بدعم سيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطني، وحرصها على مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري أمس الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، وذلك بحضور وزير الخارجية سامح شكري، حسبما صرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.

وقال السفير يوسف إن الرئيس السيسي شدد على رفض التدخل في الشئون الداخلية للعراق، والتصدي لجميع محاولات بث الفرقة والانقسام بين أبناء الشعب العراقي من مختلف المذاهب والأعراق، وذلك بما يعزز تماسك الدولة الوطنية العراقية ويحافظ على مقدرات الشعب العراقي الشقيق، بحسب «أخبار مصر»، الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون.

وأضاف السفير يوسف أن الرئيس نوه خلال اللقاء بجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى وقوف مصر إلى جانب العراق في محاربة هذا الخطر الذي يهدد وحدة المجتمعات العربية بل والعالم أجمع.

وأعرب السيسي في هذا الإطار عن تقدير مصر للنجاحات التي حققتها القوات العراقية في المواجهات العسكرية ضد قوى الإرهاب، مشيراً إلى تطلع مصر لمواصلة تلك النجاحات في آخر معاقل الإرهاب بالموصل.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي أكد ترحيب مصر بتكثيف التعاون بين البلدين، مشيراً إلى استعداد مصر الدائم لتقديم كافة أشكال المساندة والدعم للعراق، وذلك لتعزيز جهود التنمية الشاملة وإعادة الاستقرار والأمن إلى كافة ربوع العراق الشقيق، وأعرب عن ثقته في قدرة العراق على تجاوز التحديات الحالية والمضي على طريق التقدم والازدهار.

وتابع المتحدث الرسمي أنه تمت خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل تطوير العلاقات المصرية العراقية، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية العراقي أعرب عن تقدير بلاده لمصر قيادة وشعباً، مشيراً إلى محورية الدور المصري في تعزيز العمل العربي المشترك وإلى مواقف مصر الداعمة لاستقرار العراق.

العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً