العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

زوجة أجبرت وضربت للجلوس أمام المأذون وعُقد قرانها... والقضاء يحكم ببطلان الزيجة

قضت محكمة الاستئناف العليا الجعفرية بإلغاء حكم صدر عن محكمة أول درجة بإتمام مراسيم زواج، وقضت مجدداً ببطلان وثيقة الزواج الواقع بين بحرينية والمستأنف عليه؛ وذلك لعدم توافر شروط الرضاء، وإلغاء وثيقة العقد، حيث قضت الزوجة في المحاكم مدة عامين لتحصل على حكم شرعي ببطلان زواج أجبرت عليه، وضربت حتى تجلس أمام المأذون لتوكيله.

وقالت المحامية ابتسام الصباغ إن موكلتها قد أجبرت على عقد القران، بعد أن أخبرت الجميع بعدم رضائها، وأنها تعرضت للضرب من شقيقتها قبل إجبارها على توكيل المأذون، ولما لم تتم الزواج لجأ «المستأنف عليه» إلى المحكمة الكبرى الشرعية الجعفرية، طالبا الحكم بإلزامها بإتمام مراسيم الزواج والتحاقها بمنزل الزوجية. كما أقامت موكلتي في المقابل دعوى طالبت فيها بإبطال عقد الزواج، على سند من القول بأنه تم إجبارها من قبل ذويها على إبرام الزواج دون رضاها وإبداء الموافقة أمام المأذون الشرعي، وأنهم توقعوا قبولها بعد إبرام العقد، وقد أخبرت المدعى عليه قبل وصول المأذون بعدم موافقتها ورضاها بالعقد، إلا أنه أصر على إتمام العقد بحجة أن المأذون قريب من الوصول إلى منزلهم، وعندما تم إبرام العقد انفردت به وأبدت عدم موافقتها على الزواج منه.

وأضافت الصباغ «في 16 مايو/ أيار 2016 قضت المحكمة في الدعوى الأصلية بإلزام المدعى عليها (موكلتي) بإتمام مراسيم الزواج والالتحاق بالمدعي بمنزل الزوجية وفي الدعوى المتقابلة برفضها»، موضحة «استأنفت موكلتي الحكم أمام محكمة الاستئناف العليا الجعفرية، وطالبت ببطلان عقد الزواج؛ لأنها أجبرت على إبرامه، وأنها تعرضت للضرب من شقيقتها الكبرى، وأمرت المحكمة بإحالة الدعوى إلى التحقيق حيث أكد جميع الشهود صحة ما أفادت به المستأنفة، وبأن العقد تم بإلحاح من أخوتها ودون رضاها، وأنها كانت تبكي عندما وكلت المأذون الشرعي، وأكدت المستأنفة طلب بطلان العقد، فيما أفاد وكيل المستأنف عليه أمام المحكمة بأنه لا مانع من الحكم بالبطلان إذا ارتأت المحكمة ذلك، وغاية مايطلبه المستأنف هو رد مقدار المهر الذي دفعه للمستأنفة وهو 1000 دينار».

وذكرت المحكمة في حيثيات الحكم أنه قد ثبت لديها أن المستأنف عليه قد عقد زواجه على المستأنفة بدون موافقتها ورضاها وقت العقد وقبله وبعده، بما يدل على عدم الرضاء والموافقة بأي وجه من أوجه الدلالة على الرضاء، أما توكيل المأذون الشرعي في التزويج فلا يصلح قرينة على رضاء المسـتأنفة بالعقد، بعد أن تولدت بنفسها الرهبة بسبب ما تلقته من الضرب من أختها والضغوط من أخوتها.

وبينت المحكمة ان عقد الزواج هو عقد رضائي يخضع في قيامه لمبدأ سلطان الإرادة والرضا في العقد لابد من تحققه لأنه ركيزة أساسية، فإذا ارتفع منه مبدأ الإرادة والرضاء والقصد أصبح ملغيا ويلحقه البطلان، ومن حيث ما تقدم وكانت المحكمة قد انتهت إلى بطلان زواج المستأنف عليه بالمستأنفة لعدم حصول الرضاء بالعقد، مما يتعين القضاء بإلغاء الحكم المستأنف.

وحيث أنه قد ثبت بطلان العقد وفساده بين الطرفين من حين وقوعه، واعتباره كأن لم يكن لفقدانه شرط صحته وهو الرضاء، وثبت بالإقرار والتصادق عدم الدخول الشرعي بين الطرفين، فيجوز للمستأنف عليه استرجاع الصداق في هذا المورد، ومن ثم يجب على المستأنفة إرجاع الصداق إلى المستأنف عليه وقدره ألف دينار.

لهذه الأسباب حكمت المحكمة: أولا بقبول الاستئناف شكلا، وثانيا: وفي الموضوع بالحكم بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا ببطلان عقد الزواج الواقع بين المستأنفة والمستأنف عليه؛ لعدم توافر شرط الرضاء بالعقد، وإلغاء وثيقة الزواج.

وثالثا: إلزام المستأنفة رد ما أداه إليها المستأنف عليه من الصداق وقدره ألف دينار المثبت بوثيقة عقد الزواج.

العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 89 | 11:51 ص

      افصحي عن الحقيقة التي بذهنك ليتعرف الناس أكثر فأكثر وعدم التحدث بالرموز التي بفكرك الخاص

    • زائر 91 زائر 89 | 1:42 م

      اتفق معاك يا ابن النبيه صالح !

      الراصد

    • زائر 87 | 11:24 ص

      المفروض يتم الغاء تصريح هذا المأذون .. لانه غير أمين

    • زائر 84 | 8:26 ص

      في حالة عدم موافقة الفتاة و عدم الرضا يبطل الزواج و العقد خاصة في هذه القصة انه لم يتم الدخول و هذا شيء جيد و تم استرجاع المهر الألف دينار و لكن ما هي الأسباب و هل الزوج ملفه اسود هناك غموض ..♡♡

    • زائر 85 زائر 84 | 11:00 ص

      حتى لو الزوج ممتاز جدا وهي غير قابلة لايجوز في كل الحالات .

    • زائر 86 زائر 84 | 11:22 ص

      قاتل الله الجهل .

    • زائر 83 | 8:22 ص

      القصة غريبة بعض الشيء على المجتمع البحريني لان المعروف أن الفتاة عندما يتقدم إلى خطبتها رجل لتكوين أسرة والانجاب تكون سعيدة و لكن في هذه الحالة هناك عدم رضا و غصب و إجبار من الأخت و الأخوة ف هل هناك قصة حب سابقة و أرادوا تزويجها بالقوة لتنسى الحبيب .. ♡♡

    • زائر 88 زائر 83 | 11:26 ص

      قاتل الله الجهل و النوايا السيئة و الغباء المركب .
      أحسني الظن بالناس إن بعض الظن أثم .

    • زائر 90 زائر 88 | 12:40 م

      الى الحتنكور ... استفحل عندك المرض النفسي ووصل ل الجنووووون و أصبحت مهزلة في الوسط ... ام محمود

    • زائر 81 | 7:04 ص

      اين الذمم السليمة ؟

    • زائر 79 | 6:45 ص

      قالو لك تبكي وهي عند المئذون
      والمعنى المئذون ليس لديه ذمة

    • زائر 78 | 6:33 ص

      قالو لك البنت تصيح وهي عند المئذون فلماذا المئذون يتم بالعقد عليها
      هذا المئذون ليس لديه ذمة ومانعرف له بخشيش من وراء الستار
      (( نحن لا نريد بشئ لذمتنا ولكن هذا التصور النهائي للمقال نفسه)) ولا وجود لشيئ لغير الحقيقة الظاهرة

    • زائر 77 | 6:23 ص

      لماذا المئذون الشرعي تعرف ببكائها أمامه وأخذ بسير عملية العقد لإتمامه رغم عدم رضاها ؟
      حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من هو متسلط على رقاب البشر ويريد لهم الشر ومن أجل مصلحته الخاصة
      ولكن الشره ليس عليه ط على الذي سلمه مثل تلك الرخص
      والمفروض لا يوجد هناك مثل هذا المئذون وتكتفي المحاكم بذهاب من لهم الامر أمام القاضي ليسرو عش الزوجية بالمحمكة

    • زائر 75 | 6:16 ص

      مسكينة اكره شي أهل يعاملون بنتهم بعنف وبس الحين قلوا واجد مثل هالاهالي واني سويت بلاوي ولكن أهلي طيبين يتفهمون الوحدة

    • زائر 74 | 6:11 ص

      الحمد لله... من كرم الإسلام علينا نعمة الطلاق

    • زائر 73 | 6:06 ص

      يا جماعة الخير ما فيه إلا حل واحد بس:
      اتروحون المحكمة و تعقدون عند كاتب العدل و كان الله غفورا رحيما ،،،،،،،
      تقدر تضربها بس اتجرررها من مواقف السيارات الى مكتب المأذووون الشرعي ،،، هذا عاد ما يصير بغر رضاها

    • زائر 80 زائر 73 | 7:01 ص

      تضربها ؟ وين قاعد !!!

    • زائر 93 زائر 80 | 11:27 م

      افهم الحچي بعدين رد

    • زائر 72 | 6:05 ص

      في أي عصر أحنة جالسين ماصارت حتي في عصر الجاهلية؟!

    • زائر 71 | 5:49 ص

      انا من عائلة محافظة لكن جاهلة لم تسمح لي بالتعارف واكثرت الكذب، بعد عقد القران اتضح كل شي ولم يعد حل سوى فسخ الخطبة

    • زائر 69 | 5:07 ص

      لو رجال ما ياخذ اليه وحدة ما تبغيه الزواج من البداية ما فيه راحة وسعادة ليش يخلي روحه في متاهات ويتعب البنية رسالة إلى كل بنت لا تتزوجين شخص وانتي مو راضية

    • زائر 68 | 5:06 ص

      الله يهدي الجميع .......

    • زائر 67 | 5:02 ص

      يفترض من اي زوج يستحي على وجهه اذا كانت البنت ما تبيه ويطلقها افضل له ولها بدل المحاكم

    • زائر 64 | 4:35 ص

      لان المسلمين ما يطبقون الاسلام والغوا حق المرأة في الخلع

    • زائر 62 | 4:31 ص

      زائر 12 فهمني شلون بيعرف ارجوك ابغي اعرف وانت قلتها البنت متغطية شفيكم تشرقون وتغربون بدون عقل اي ملكات اي بطيخ الملكات الي تتكلم عنها تقدر تستشفها اذا الشخص قاعد قبالك او تقدر تشوف تقاطيع وجهه مو وحدة مغطية والمعروف ان الغالب على صوتها الخجل وبعض الخوف
      اكيد تطنزون صراحة بعض الردود مضحكة تحس الشخص جاية من كوكب اخر عباله الناس مخلوقين عشان يعرفون ويش يفكر وويش يسوي حتى لو من ورا حاجز جان على هالتفكير ما عاق الله يخلف عليكم

    • زائر 60 | 4:27 ص

      زائر 39 بتكلم عن واقع كثير من العوائل بالبحرين الملاج اذا يجي الشيخ يملج البنت تكون مغطية بالكامل وما يقدر يشوف همساتها ولمساتها وحركاتها وعادة تكون مرتبكة اموت واعرف شلون تبغونه يعرف ان هي مو موافقة وليش هو غير عنها فهمني ارجوك يمكن اصير شيخ واصير خارق للقارات والمحيطات استخدم مهارة قراءة الاحداث في امور اخرى اتحفونا ارجوكم

    • زائر 58 | 4:25 ص

      زائر 39 اي صحيح لازم يعرف يا فهيمة او فهيم لان الشيخ لابس على قولة اخوانه المصريين طاقية الاخفاء ويعرف ويش يصير وويش يحصل اكيد تطنز بتعليقك مو صج لا مااصدق ناس بهذي العقلية فعلا بالحياة اذا هي قاعدة والشيخ صوبها ومغطية وجهها وقالت اوافق ما تعلموني شلون بيعرف يا متعلمين يا بتاع المدارس
      تكلموا شوي بعقل ترى الناس تطنز عليكم للحين يعني في ناس تملك عقليات بهذي الطريقة تفكر
      مااصدق صراحة الله يساعدكم على روحكم
      انزين ابغي افهم مو عادي يعني شنو فيه زيادة علينا ملك والا نبي مثلا والا يقرا المستقبل

    • زائر 56 | 4:11 ص

      يابني البشر ارحموا غيركم من هالظلم والاحكام الي تطلقونها بدون اي ادنى معرفه بوضع البنت وظروفها والي يقول وين ابوها وغيره ليش مافي احتمال ان يكونون متوفين وانها عايشه مع اخوانها يا ناس في اخوان يبيعون خواتهم بالحرام علشان المصالح والفلوس وتقولون ما تنجبر على زواج كل شي يصير في هالزمن الي انعدمت فيه الانسانيه والرحمه ليش ما تنظرون للموضوع من منظور انساني دايما تدخلون الكذب والمبالغة وتتوقعونها قدام كل الناس في هاللحظه بتجي بتقول رافضه ويمكن يصيدها اكثر من ما صادها قبل ارحموا عزيز قوم ذل حرام والله

    • زائر 54 | 4:00 ص

      وين قاعدين شهالاهل؟ لومنها جان اهرب من البيت يوم العقد واعلمهم شلون يفكرون بس يغصبوني !

    • زائر 53 | 3:55 ص

      الموضوع سويتونه فلم ولم يذكر اسم القاضي وقانون احوال الشخصيه لن يمر

    • زائر 52 | 3:51 ص

      قبل حوالي 43 سنة أو يزيد كان إبن خالتي يحاول إقناع أخته غير الشقيقة على التصالح مع زوجها والرجوع لمنزل الزوجية، وهو إبن خالتنا أيضا، وكان الأسلوب همجي إذ قام رحمة الله عليه بضرب أخته ضربا مبرحا، لكن حتى كسر ضلوعها لم يفده في شيء بمعنى أنها أصرت على الطلاق، وهو ما وقع بالفعل .

    • زائر 51 | 3:45 ص

      القصة فيها خلل.
      الوقوف سنتين امام القضاء يعني الموضوع فيه إن.
      خصوصا أن الرجل موافق و هي موافقة على الانفصال و الطلب الوحيد له هو المهر.
      والمفروض يرفع قضية مدنية على اهلها يسترد التكاليف الاخرى منهم لان غلطهم مو غلط البنت.

    • زائر 46 | 3:22 ص

      ولد زويد
      لماذا كل هذا التأخير في بطلان عقد الزواج ....

    • زائر 45 | 3:20 ص

      كأن الموضوع صفقة تجارية

    • زائر 43 | 2:46 ص

      تفرق بين شيخ وشيخ وفوق هذا يقول لك مضروبة ومرعوبة من أخوانها

    • زائر 42 | 2:46 ص

      وين صرنا حتى نجبر شخص على الزواج؟ شلون يصلون ويصومون اذا ابسط امور الدين مو عارفينها ؟؟

    • زائر 41 | 2:16 ص

      الرجال قال انا اطالب بس بالمهر وهو حقة والتاخير سنتين السبب حسب الظاهر مو راضية ترد لفلوس

    • زائر 40 | 2:14 ص

      كل شي سعره ارتفع الى مهر العرس مازال يراود مكانك زين , صار اليه فوق 40 سنة وهو مايزال هكذا

    • زائر 48 زائر 40 | 3:33 ص

      شكلك راقد تره معظم المهور هالأيام ما تقل عن ٢٠٠٠ دينار غير المصاريف الثانيه،، يعني مجرد عقد قران يكلف ع الاقل ٤٠٠٠ دينار ،،

    • زائر 66 زائر 40 | 4:57 ص

      صحيح يمكن المهر مازدا بس مصاريف الزواج زادت عشرة أضعاف
      يعني لو زايد المهر علينا وما زادت مصاريف الزواج جان أحسن
      الأول المهر بمصاريف الزواج بالكثير توصل ألفين دينار
      ألحين خمسة آلاف دينار لميسور الحال وبعد إمقصر
      الله يستر علينا بس

    • زائر 38 | 1:56 ص

      يا زائر 12
      انزين ولين وقفو رخصة المأذون حضرتك بتعقد لو منهو تبغي يعقد على الناس؟ البنغالي مثلا لو واحد ما يعرف
      كوعه من بوعه يعني بالكلام الصريح ...من القاعة أو لا صلاة لا هامك الله ...... حقيقة الناس ابتلشو بكم

    • زائر 82 زائر 38 | 7:12 ص

      الله يهديكم يا اهلها مايجوز تجبرونها علئ زواج غصب مايجوز شرعا. اجبارها لانه هي زواج مولعبة

    • زائر 36 | 1:41 ص

      ليش الشاب ممكن يطلق باي لحظة والبنت لو تذوق المر وتنضرب ضرب وتشوف نجوم الظهر وما تتطلق الا بعد سنين وبعضهن تسوي حفلة طلاق الزواج اذا كان الاثنين مايصلحوا لبعض فكل واحد يروح بحاله ليش بعضهم يخليها معلقه كعقاب لها والله الي يسوي هذا يخاف على نفسه وعلى اهله لان الله بيعاقبه وبياخذ حق هذه الفقيرة والله الانسان يبقى عزوبي بدون زواج ولايعيش مع بنت هي ماتبيه وهو مخلنها معلقة ويعذبها ويعيشها المر

    • زائر 65 زائر 36 | 4:43 ص

      لأن البنت كل مشكلة عندها حلها الطلاق
      وكل إسبوع تقول لزوجها طلقني وتالي ستسمح منه بعد ما ترجع لنفسها
      وعاطفتها تغلب عقلها فمن جديه ما يعطونها قرار الطلاق
      ولو عطوها قرار الطلاق جان ما دام زواج بين إثنين أكثر من سنتين

    • زائر 76 زائر 65 | 6:20 ص

      الاسلام اعطى المرأة حق الخلع لكن بعض المسلمين عطلوا هذا الحق فزادت المشاكل والخيانات

    • زائر 35 | 1:21 ص

      صدق ناس مريضة نفسيا شدخل الشيخ ياخدون رخصته شفيكم خرفتون شلون بيعرف انها مو موافقة ليكون عنده الحاسة السادسة اولا يا اذكياء هي تكون مغطية نفسها بالكامل يعني يسمع بس صوت وثانيا كثير من البنات عند عقد القران ومعظمهم يكونون مرتبكين يكون كل وحدة بتملج يروح يقعد صوبها ويقول ليها اعترفي انتين مغصوبة او لا ساعات ناس تكتب اشيا تدل على ان مخهم مركب مكانه جوتي حتي الجوتي افضل من مخهم بطلوا مخكم شوي بسكم مرض وحقد ويع ويع يفشلون

    • زائر 39 زائر 35 | 2:08 ص

      المفروض الشيخ يعرف لانه غير الناس مب واحد عادي

    • زائر 57 زائر 35 | 4:24 ص

      بعض الشيوخ اللي عندهم ذمه يسألون البنت و قت العقد اذا اهي مجبوره على الزواج او لا ! لان هذا الاحتمال وارد في كثير من الحالات ، و حتى الرجال يجبرونه يتزوج بنت من اهله او من صديقات خواته موبس البنت اللي بجبرونها

    • زائر 34 | 1:17 ص

      مادري هالاخت الغبيه شلون كانت تفكر عبالها الزواج بالغصب

    • زائر 33 | 1:07 ص

      ابويي غصبني في هالزمن المنفتح ع احد اقاربه،وخفت اقول لا للمأذون، لان ابوي سطوة الباري، ما بيرحمني لو حطيته في هالموقف، ١٦ سنة واني متوجعه، لكن الحساب عند رب العالمين

    • زائر 49 زائر 33 | 3:36 ص

      غلطانه المفروض تقولين مو قابله ،، ظلمتين روحچ ،، الزواج هو الرضا والقبول ،، واذا لم يتحقق ذلك فهو باطل

    • زائر 29 | 12:49 ص

      خبرك عتيق

      راح زمان العشرين من زمااااان ، الحين مئة دينار وما فوق وعشا وبإرسل مكسرات وفواكه وبقلاوة ويتأخر في الجية اكثر من ساعة

    • زائر 28 | 12:45 ص

      يمكن هي ضحية اتفاق على شئ معين بين اهلها ومن اقترن بها فكانت هي الضحية.

    • زائر 27 | 12:41 ص

      يجوز انه البنت كانت موافقه و العقد صحيح و عقب فتره صارت مشاكل بين العائلتين و اهل لبنيه سوو هدغلباز علشان يفصخون العقد و الله أعلم ...

    • زائر 26 | 12:39 ص

      لا تظلم بختك
      المشايخ تسال دائما موافقة او لا
      واحد جبرش او لا
      واكيد موافقة
      وتبين اواصل بالعقد
      وعقب بعد بالصيغة موجود السؤال تقبل او لا
      ليش لسانها انربط هني
      اول مر ةاسمع اخت تضرب اختها للموافقة
      عادة الاخ او الاب او الام ابعد تقدير
      ماقدرت تهرب من اختها وقت العقد

    • زائر 59 زائر 26 | 4:26 ص

      صح كلامك و انا الشيخ اللي عقد علي سألني هالاسئله

    • زائر 25 | 12:38 ص

      غريبه مافي واحد لو وحده تكلمو عن نفسهم وافشو اسرارهم الشخصيه كالعاده يعني

    • زائر 24 | 12:38 ص

      المفروض يكون الرضا من الطرفين طول فترة الزواج مو بس فترة العقد
      يعني اذا طرف من الاطراف بعد العقد اراد ينهي الزواج فيجب ان ينتهي لان الزواج بالرضا مو غصب

    • زائر 32 زائر 24 | 12:54 ص

      نعم انه حكم الله امساك بمعروف او تسريح باحسان وليس حكم البشر الذي يمنع حق المرأة الشرعي في الخلع

    • زائر 21 | 12:36 ص

      الشيخ يسال موافقة او لا
      ويسال اكثر من مرة
      متاكدة موافقة
      ما احد غصبش على الموافقة؟
      صديقتي نفس الشي سالوها
      موافقة قالت اي
      وعشان يتاكد قال اشري على الخاطب
      وسالها شنو اسمه
      ومحتاجة تعرفين اي شي عنه قبل العقد
      وسالها مرة ثانية اكيد موافقة
      لا تحسب منيه والطريق سيدا يعقد

    • زائر 20 | 12:34 ص

      استغفر الله ربي واتوب اليه
      بعض البنات تقبل الزواج وخلال اشهر تطلب الانفصال
      للتغطية على اخطاء سابقة
      طبعا ما اقصد اللي بالخبر لكن موضوع مشابه

    • زائر 19 | 12:13 ص

      لا أدافع عن الزوج و لكن يبدو من سياق الخبر أن البنت غيرت رأيها في اللحظات الأخيرة مما وضع الزوج في إحراج كبير قد ينجم عنه سوء تصرف من قبل الزوج في ذلك الوقت ، المهم إنها لم تسكت و طالبة بحقها قبل وقوع المكروه ، غيرها ممكن تسكت خوفا من المجتمع و تعيش حياة تعيسة خوفا من نظرة المجتمع

    • زائر 18 | 12:01 ص

      ما شاء الله القضية صار لها سنتين في المحاكم! وهالزوج ليش ما طلقها نفس الحزة حفظاً لكرامته وكرامتها؟؟؟!

    • زائر 17 | 11:51 م

      وبعدنا نرفض قانون الاسرة الله يسامح كل من يعيق تشريع وتطبيق القانون

    • زائر 22 زائر 17 | 12:36 ص

      عزيز المشكل ليست في شرع الله ترى حتى لو حبت قانون الأسرة أو قانون ويش مافي فايدة منظومة محاكم بحاجة إلى إعادة تأهيل من كل الجوانب

    • زائر 23 زائر 17 | 12:37 ص

      ويش دخل القانون في السالفة؟
      وليش ما يكون السبب في التنفيذ

    • زائر 31 زائر 17 | 12:52 ص

      الأخ العزيز .. ملاحظة مهمة . هناك فرق بين إجراءات التقاضي و بين التشريع
      الخلل هنا ليس في التشريع ولكن الخلل هنا في إجراءات القضاء .
      فلا تخلط الحابل بالنابل

    • زائر 16 | 11:50 م

      جميل أن يقول القضاء كلمته لينتصر لتلك الفتاة المظلومة المغلوبة على أمرها. صحيح أن القضية استغرقت سنتان لكن الجميل أن الحكم صدر لصالح البنت المظلومة. عاش العدل

    • زائر 14 | 11:28 م

      شلون قدرت تخبر الزوج بعدم الموافقة وما قدرت تخبر الشيخ؟!!

    • زائر 15 زائر 14 | 11:37 م

      الشيخ دايخ يفكر في المقسوم

    • زائر 70 زائر 15 | 5:34 ص

      شكلك انت اللي دايخ

    • زائر 12 | 11:20 م

      يجب ايقاف رخصة الماذون. لان خبر خير، يعني معقولة ما حس انها مو راضية،. وفي فرق بين اسلوب الخجل للبنت واسلوب الرفض حتى من وراء حجاب الماذون المفروض يكون عنده ملكات نفسية يستطيع يميز ان الي قدامه تتكلم وهي خجولة او هي رافضة.... وبعدين في شي في الشرع اسمه نشاز الزوجة واذا هي من اول اسبوع رافضة تروح لبيت الزوجية خلاص تحكم المحكمة برد المهر وانتهى الموضوع بعد محاكم واستأناف والفايدة للمحامين، بلد مسخرة

    • زائر 11 | 10:47 م

      قاعدين في زمن العجائب .. الشي اللي خلاني استغرب انها تنجبر وتنضرب من شقيقتها !!

    • زائر 10 | 10:46 م

      اشوية انصاف

      وحنة اصغار نسمع الشيخ العاقد علي الزواج هل انتي موافقة من فلان ويكرر عليها السوال وهل هناك طلبات يعني الشيخ لابد ان يسائل ويدون ما تم الاتفاق علية بين الطرفين وبدون ضغوطات من هنا وهناك

    • زائر 9 | 10:45 م

      بل شل مؤذون مايسوي عليه هل عشرين دينار الي بيحصلها

    • زائر 8 | 10:39 م

      مثلث برمودا

      فلم هندي وماخفا أعظم

    • زائر 7 | 10:24 م

      أنا أفكر في هالولد !!!
      شلون قبلت على نفسك تكمل عقد الزواج والبنت خبرتك إنها غير موافقة ؟؟ ما عندك كرامة ؟؟ ما عندك إحساس ؟؟ والله غريب أمرك !!!

    • زائر 37 زائر 7 | 1:51 ص

      مكتوب خبرته بعد العقد وهو مطلبه المهر

    • زائر 61 زائر 37 | 4:29 ص

      لا اقرأ الخبر زين !مذكور انها خبرته قبل العقد بدقائق و هو اصر لان المأذون كان في الدرب ، ...رجال مادامت البنت ما تبغيك خل عندك كرامه و اتركها في الف وحده غيرها و الزواج مو بالغصب

    • زائر 6 | 10:21 م

      زين سوت ..
      هذا حقها .. عمره الزواج ما كان غصب ..

    • زائر 4 | 10:08 م

      زائر 1 حبيب قلبي في الزواج ما في شي اسمه غصب احنا مو عايشين في الغابة في شي اسمه موافقة وقبول أما أن
      تجبر بالقوة وبالتهديد على الزواج من شخص لاترغب فيه فالزواج هذا باطل جملة وتفصيل ويتحمل المسؤولية
      كاملة من أجبرها على ذلك .. أين ولي أمرها أعني بالأب أو الجد إذا فعلا علم بعدم موافقها لماذا سكت؟ في نفس
      الوقت لماذا الزوج أصر على ذلك مع علمه المسبق بعدم موافقتها حقيقة عند الشهوة وعند البطون تعمى العيون

    • زائر 3 | 10:03 م

      فيه وانا ممن تعرض لذلك لاتتصورن ان مافيه وصح بمقدوري ارفض واقول لا امام الشيخ لكن بالمقابل العالم اللي برى راح يرحم وضعي ابدا لذلك مطرة للقبول وحفاظا على سمعتي وسمعة اهلي والله يسامحهم اهلي على اللي سووه فيني للحين اعاني بسبب هالزواج

    • زائر 30 زائر 3 | 12:52 ص

      إذا جاء الرفض منش من البداية ما راح تتضرر سمعة أحد لأن هذا حقش
      ولكن ألحين الموضوع صعب لأن الناس بتنظر للقضية من منظور آخر يضر بسمعتش
      نسأل الله لك التيسير والتوفيق وإصلاح ذات البين

    • زائر 50 زائر 3 | 3:40 ص

      غلط كبير ،، وتحملي النتيجة ،، ولا تلومي الا نفسك

    • زائر 63 زائر 3 | 4:33 ص

      الغلطه غلطتش! و يش الهدف ان الشيخ يطلب وجود البنت و قت العقد و يسألها و يسمع كلمه القبول منها ؟؟ يعني اهو وجوده ديكور يعني ؟ و الاسئله مجرد تحصيل حاصل من مستلزمات العقد يعني ؟ يا ناس افهموا بس مستعجلين على العرس و بعدين تتحسفون و تقولون اهلنا جبرونا !

    • زائر 2 | 9:46 م

      صباح الخير
      طبعا أنا لست بصدد التدخل في شؤون الاخرين ولكن حسب علمي القاصر وأنا شهدت وكنت شاهد أيضا ولعدة مرات
      على عقد زواج - أي شيخ من المشايخ يقوم بالعقد يكرر هذا السؤال على البنت المعقود عليها يا إبنتي هل أنت موافقة؟
      هل جبرك أحد على الزواج؟ هل هذا بإختيارك وغير بعد ذلك يشرع في صيغة عقد الزواج ولماذا لم تفصح للذي قام
      بالعقد عليها بإنها غير موافقة فهذا من حقها ولا يمكن لكائن ما كان أن يجبرها على الزواج بدون موافقتها وسكوتها
      وعدم البوح بالرفض يعني الموافقة

    • زائر 47 زائر 2 | 3:27 ص

      بعض البنات تعيش بين أمل وخوف ..بمعنى الأهل ضاغطين عليها وهي تحلم بفارس احلام افضل من الموجود فالحيرة تبقى سيدة الموقف فتوافق ثم تندم لاي مشكلة بعد العقد

    • زائر 1 | 9:41 م

      هذا في هالزمن في واحد يتزوج وحدة غصب! فكرت القصة من فلم بس يا بحر

    • زائر 5 زائر 1 | 10:17 م

      أحس الموضوع فيه شي غلط.. اخت تضرب اختها علشان تتزوج ؟ الموضوع فيه مبالغه

اقرأ ايضاً