العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

الروسي موتكو يترشح مجدداً لعضوية مجلس الفيفا

فيتالي موتكو
فيتالي موتكو

أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (ويفا) أمس (الأربعاء) أن نائب رئيس الوزراء الروسي فيتالي موتكو هو من ضمن المرشحين الاوروبيين الخمسة لعضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا).

ويعد موتكو، العضو الحالي في مجلس الفيفا، شخصية نافذة في الرياضة الروسية، فهو سبق له شغل منصب وزير الرياضة، ويتولى حاليا رئاسة اتحاد كرة القدم واللجنة المنظمة لمونديال روسيا 2018.

وأعفي موتكو من مسئولياته الوزارية قبل اشهر وسمي نائبا لرئيس الوزراء، بعد ورود اسمه في الفضيحة التي كشفها تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين في صيف 2016، وأظهرت وجود تنشط ممنهج برعاية الدولة في روسيا بين العامين 2011 و2015.

وتضمنت لائحة المرشحين للمقاعد الاوروبية الخمسة في مجلس الفيفا، إضافة الى موتكو، المجري ساندور شياني والقبرصي كوستاكيس كوتسوكومنيس والمونتينيغري ديان سافيسيفيتش والايسلندي غير ثورستينسون.

وتجرى الانتخابات لاختيار الأعضاء الاوروبيين في مجلس الفيفا في الخامس من ابريل المقبل في هلسنكي. وسيتم انتخاب 4 أعضاء لولاية كاملة من 4 سنوات، وعضو لمدة سنتين ليحل مكان رئيس الاتحاد الالماني السابق فولفغانغ نيرسباخ الموقوف من قبل الفيفا لمدة عام؛ بسبب تورطه في قضية فساد تتعلق بنيل ألمانيا حق استضافة مونديال 2006.

وحل مجلس الفيفا اواخر العام الماضي بدلا من اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي، كاحدى الخطوات الاصلاحية التي حصلت جراء أكبر فضيحة فساد تضرب هذه المنظمة منذ مايو 2015. وتكمن مهمة المجلس بتحديد التوجهات الكبرى واستراتيجية كرة القدم عالميا.

العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً