العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

البرلمان الكوري الجنوبي يستجوب مساعداً وممرضة سابقين لرئيسة البلاد

 

عقدت الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية اليوم الخميس (22 ديسمبر / كانون الأول 2016) الجولة الخامسة من جلسات الاستجواب البرلمانية حول فضيحة إساءة استخدام النفوذ التي تحيط بالرئيسة باك كون هيه وصديقتها المقربة.

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء أن اللجنة الخاصة التي تنظر في القضية قد استجوبت المستشار الرئاسي السابق وو بيونج وو المتهم بالتقصير في واجباته بالسماح للصديقة القديمة للرئيسة باك ،تشوي سون سيل، بالتدخل في شئون الدولة.

كما واجهت ممرضة رئاسية سابقة الاستجواب حول مكان تواجد الرئيسة باك إبان غرق السفينة سيوال في عام 2014 . وهناك اتهامات بأن باك لم تضطلع بواجبها كرئيسة خلال الحادث اليي أودى بحياة أكثر من 300 شخص.

وظل وو يتهرب من التحقيق البرلماني حتى مثل اليوم الخميس أمام الجمعية الوطنية . وقال وو إنه لم يكن يقصد تفادي التحقيق ، ولكنه كان يرغب في تفادي الإعلام.

وقال إنه "لا يعرف" تشوي ، وإنه لم يعرفها سوى من خلال التقارير الإخبارية. وأضاف أنه يعتقد أن الاتهامات المحيطة بتشوي لا أساس لها.

أما الممرضة ،تشو يو أوك، فقد نفت الاتهامات بأن الرئيسة قد تلقت علاجا تجميليا بالحقن في الوجه في يوم غرق السفينة سيوال.

ونقلت "يونهاب" عن الممرضة القول خلال استجوابها في البرلمان إنها لم تر أبدا الرئيسة تتلقى مثل هذا العلاج بمعرفة آخرين أيضا ، وأن مقر الرئاسة ليس به عقار "بروبوفول" المنوم الذي يؤثر على العقل.

ومع ذلك ، رفضت الممرضة التعليق حول ما إذا كانت باك تعاني من اضطرابات في النوم ، قائلة إن مثل هذه المعلومات شخصية.

ومن بين الشهود الآخرين الأساسيين الذين تم استدعائهم تشوي ، وآن جونج بوم كبير مستشاري الرئاسة السابق لشؤون تنسيق السياسة، إلا أنهم قالوا إنهم لن يحضروا.

وأصدر البرلمان أوامر مرافقة لـ 12 شاهدا رفضوا الحضور. ويتم إصدار الأوامر لإرغام المتهم أو الشاهد على المثول أمام جلسة الاستماع عندما يرفض الحضور من دون سبب مبرر.
وقالت اللجنة، إنها ستعقد جلسة استماع أخرى في السجن في حال استمرار الشهود المحبوسين الآن في رفضهم قبول طلبات الاستدعاء للتحقيق البرلماني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً