العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

الرئيس الروسي في المؤتمر الصحافي السنوي: تحرير حلب هو من أهم عوامل تطبيع الوضع في سورية والمنطقة

الرئيس الروسي في المؤتمر الصحافي السنوي: تحرير حلب هو من أهم عوامل تطبيع الوضع في سورية والمنطقة

التفاصيل لاحقاً...

1356 1:56 م

بوتين: الأسد وإيران وتركيا وافقوا على إجراء محادثات بشأن سورية في أستانة

موسكو – رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن روسيا وإيران وتركيا والرئيس السوري بشار الأسد وافقوا على إجراء محادثات جديدة تهدف لحل الصراع في سورية بمدينة أستانة عاصمة قازاخستان.

وعقدت روسيا وإيران وتركيا محادثات في موسكو يوم الثلثاء قالت الدول الثلاث بعدها إنها على استعداد للمساعدة في التوسط في اتفاق سلام سوري. واقترح بوتين عقد المفاوضات في قازاخستان وهي حليف مقرب لروسيا.

وكانت الضربات الجوية الروسية ذات تأثير فعال في مساعدة الأسد على القضاء على مقاومة مسلحي المعارضة هذا الشهر في مدينة حلب شمال البلاد مما منحه أكبر انتصار له في الحرب الدائرة منذ ما يقرب من ست سنوات وقوى من موقفه التفاوضي.

وفشلت محاولات دبلوماسية سابقة لإنهاء الصراع. وعلى الرغم من سيطرة الحكومة على حلب ما زالت مساحات كبيرة من سوريا خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة وجماعات متشددة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف في وقت سابق اليوم الجمعة إنه يتوقع إجراء المحادثات في أستانة منتصف يناير/ كانون الثاني. لكن وكالة تاس الروسية للأنباء نقلت عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله "لن أتحدث الآن عن التوقيت. في الوقت الراهن تجرى اتصالات وتحضيرات للاجتماع".

وأضاف أن بوتين سيجري سلسلة من الاتصالات الهاتفية الدولية في وقت لاحق اليوم الجمعة لمناقشة محادثات أستانة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة نهاية العام إن الخطوة التالية بالنسبة لسورية هي التوصل لوقف إطلاق نار في كافة أنحاء البلاد.

924 9:24 ص

بوتين: الاقتصاد الروسي يتحسن

رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن معدل انكماش اقتصاد البلاد يتباطأ في حين ينحسر نزوح رؤوس الأموال وتبدأ الأجور في التعافي.

وذكر بوتين في مؤتمر صحافي سنوي بمناسبة نهاية العام أن الاقتصاد الروسي يتجه للانكماش بنسبة تتراوح بين 0.5 و0.6 بالمئة هذا العام في حين من المرجح أن يصل معدل التضخم لعام 2016 بأكمله إلى 5.5 بالمئة.

وأضاف أن من المتوقع وصول عجز الموازنة إلى 3.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في حين يصل صافي التدفقات الرأسمالية الخارجة إلى 17 مليار دولار.

726 7:26 ص

بوتين: روسيا ليس لديها النية للتدخل في شئون العراق

موسكو - د ب ا

استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدخل بلاده في شؤون العراق.

وعن اقليم كردستان العراق، قال بوتين في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) "افترض انه يتعين اتباع القانون الدولي بشان قضية اقليم كردستان العراق، وروسيا ليس لديها النية للتدخل في الشئون العراقية".

واضاف بوتين ان التشكيلات الكردية أثبتت فعاليتها العالية في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وكالة انترفاكس .

كان مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، مسرور البارزاني، قد قال في وقت سابق الشهر الجاري، إن" الثقة باتت منعدمة بيننا وبين الكتل العراقية"، مشيراً الى انه من المفترض النظر لاستقلال كردستان كحل في العراق.

704 7:04 ص

بوتين: مقتل السفير الروسي محاولة لتدمير العلاقات الروسية التركية

موسكو - د ب أ

أدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حادث قتل السفير لدى تركيا، قائلا إنها كانت محاولة لتدمير العلاقات الثنائية.

وقال بوتين، في مؤتمره الصحفي السنوي، إن روسيا وتركيا بدعم من إيران، تعملان معا في محاولة لحل الأزمة الإنسانية في سورية.

وأضاف أنه جرى إجلاء نحو مئة ألف شخص من مدينة حلب السورية "في أكبر عملية إنسانية في العالم".

وتابع بوتين أن الخطوة التالية يجب أن تكون تنفيذ نظام وقف إطلاق نار في جميع أنحاء سورية ثم اتخاذ خطوات عملية تجاه حل سياسي للحرب الأهلية.

640 6:40 ص

بوتين يقول روسيا ستخفض إنتاج النفط وستتعاون مع أوبك

موسكو - رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط وستتعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لدعم أسعار النفط العالمية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي يعقده بمناسبة نهاية العام إنه يأمل بأن تتماسك أسعار النفط عند المستويات الحالية فوق متوسط سعر الخام البالغ 40 دولارا للبرميل المحتسب في ميزانية روسيا.

وقال بوتين إن موازنة البلاد المعتمدة على النفط ستتلقى 1.75 تريليون روبل (28.65 مليار دولار) إضافية العام المقبل إذا بلغ متوسط سعر النفط 50 دولارا للبرميل.

(الدولار = 61.0910 روبل روسي)

501 5:01 ص

بوتين يقول الاقتصاد الروسي يتحسن

موسكو - رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة (23 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن معدل انكماش اقتصاد البلاد يتباطأ في حين ينحسر نزوح رؤوس الأموال وتبدأ الأجور في التعافي.

وذكر بوتين في مؤتمر صحفي سنوي بمناسبة نهاية العام أن الاقتصاد الروسي يتجه للانكماش بنسبة تتراوح بين 0.5 و0.6 بالمئة هذا العام في حين من المرجح أن يصل معدل التضخم لعام 2016 بأكمله إلى 5.5 بالمئة.

وأضاف أن من المتوقع وصول عجز الموازنة إلى 3.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في حين يصل صافي التدفقات الرأسمالية الخارجة إلى 17 مليار دولار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:06 ص

      معناه حسن العلاقات مع الدول المجاورة.

    • زائر 1 | 6:10 ص

      مادا يقصد بتطبيع الوضع في سوريا والمنطقة ؟؟
      تحديداً سوريا ؟

    • زائر 5 زائر 1 | 10:26 ص

      كان يقصد قلب موازين الحرب لصالح بشار الأسد،لو حصل و تم اسقاط بشار لأصبح الشرق الاوسط يعج بالفوضى عندما يتم توجيه بوصلة الإرهابيين للفتك بحزب الله و إسقاط الحكومه العراقيه ثم التوجه لغزو ايران انطلاقا من العراق،اليوم هم مجبرين على التفاوض دون شروط مسبقه بعد تحرير حلب..

اقرأ ايضاً