العدد 5223 - السبت 24 ديسمبر 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1438هـ

حاملة الطائرات الصينية تبحر للمرة الأولى إلى المحيط الهادىء

ابحرت حاملة الطائرات الصينية الوحيدة نحو المحيط الهادىء للمرة الأولى في وقت تشهد العلاقات مع الولايات المتحدة توترا بشأن تايوان.

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية اليوم الأحد (25 ديسمبر / كانون الأول 2016) على موقعها الالكتروني ان عملية ابحار حاملة الطائرات خارج مياه بحر الصين هي الاولى للسفينة التي بنيت في الاتحاد السوفياتي واشترتها الصين وبدأت بتشغيلها في ايلول/سبتمبر 2012.

واعلنت وكالة انباء الصين الجديدة منذ مساء السبت دون تفاصيل اضافية ان اسطولا بحريا يضم حاملة الطائرات لياوننغ اتجه نحو غرب المحيط الهادىء السبت لتمارين مقررة في اعالي البحار.

ولم تعرف مدة التمارين ولا خط سير الاسطول.

وكانت لياوننغ راسية في داليان في شمال شرق الصين ويفترض ان تتوجه الى المحيط الهادىء عبر الجزر التي تفصل تايوان عن جنوب اليابان.

ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست" الصادرة في هونغ كونغ عن وزارة الدفاع اليابانية الاحد انها رصدت الاسطول في شرق بحر الصين وكان متجها نحو الشرق. واضافت ان الاسطول يضم اضافة الى حاملة الطائرات سبع سفن هي ثلاث مدمرات مزودة بصواريخ وثلاث فرقاطات وسفينة تموين.

وفي خبر آخر بثته باكرا السبت قالت "الصين الجديدة" ان حاملة الطائرات قامت بتمارين في البحر الاصفر بين السواحل الصينية والكورية الاسبوع الماضي ورافقتها "عدة مدمرات وفرقاطات".

واضافت ان طائرات جي-15 اقلعت الجمعة من على متن لياوننغ وقامت بتمارين تدريبية على التموين والاشتباك في الجو.

اعلنت البحرية الصينية في 15 كانون الاول/ديسمبر ان حاملة الطائرات قامت باول تمرين بالذخيرة الحية ولا سيما عبر اطلاق نحو عشرة صواريخ في بحر بوهاي قرب السواحل الصينية.

وتأتي التمارين الجديدة في حين ازداد التوتر بين بكين وتايوان بعد اتصال هاتفي بين رئيستها والرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب. وتمنع الصين على الدول التي تقيم علاقات معها الاتصال رسميا مع تايوان التي تعتبرها مقاطعة تابعة لها. ولا تستبعد بكين اللجوء إلى القوة لفرض سيادتها على الجزيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً