العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

محكمة كويتية تعيد الجنسية لرئيس تحرير صحيفة «عالم اليوم»

نواب كويتيون خلال جلسة للبرلمان الجديد - AFP
نواب كويتيون خلال جلسة للبرلمان الجديد - AFP

أيدت محكمة الاستئناف الكويتية أمس الأحد (25 ديسمبر/ كانون الأول 2016) حكم أول درجة القاضي بإعادة الجنسية لرئيس تحرير صحيفة «عالم اليوم» الكويتية أحمد الجبر.

وكانت الحكومة قد حضرت ورفضت تقديم أسباب السحب، مؤكدة أن القضاء غير مختص بنظر المسائل المتعلقة بالجنسية، إلا أن المحكمة رفضت دفاع الحكومة. كانت الحكومة الكويتية قد سحبت الجنسية من الجبر في العام 2014 وألغت ترخيص صحيفته نظراً لأنه أصبح غير كويتي.

وكان الجبر قد حصل على الجنسية الكويتية بالتجنس بحسب بيان سابق من مجلس الوزراء، وسحبت منه تحت بند المصلحة العامة. من جانب آخر، قررت المحكمة الدستورية الكويتية أمس (الأحد) انتداب مستشارين من أعضائها للانتقال إلى مجلس الأمة، وفتح صناديق الفرز لاستخراج كشوف الفرز الخاصة بالدائرتين الثانية والثالثة.

وقررت المحكمة تأجيل الطعون الخاصة بالدائرة الأولى إلى جلسة 23 يناير/ كانون الثاني المقبل، ليقدم الطاعنون دفاعهم.

وكان الطاعنون في نتائج الانتخابات بالدائرة الأولى والثانية والثالثة قد طالبوا بأن يتم إعادة الفرز والتجميع، وإعلان النتائج بعد ذلك. وقال الطاعنون، خلال مرافعاتهم أمام المحكمة الدستورية: «من المتوقع أن تكون هناك أخطاء في الفرز والتجميع نظراً للجهد المبذول في العملية الانتخابية، وحتى نطمئن ونرتاح نريد إعادة الفرز والتجميع».

وكانت النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الأمة التي أجريت في 26 نوفمبر الماضي أظهرت تغييرات كبيرة في أعضاء المجلس، وكان للشباب الحظ الأكبر في الفوز بالمقعد البرلماني. وبينت النتائج التي أسفرت عنها العملية الانتخابية في الدوائر الخمس حدوث تغير في أسماء الفائزين بين انتخابات 2013 و2016 بنسبة 60 في المئة.

على صعيد آخر، أعلن بنك الكويت الدولي أمس اكتشاف عدة محاولات غش واحتيال من خلال استخدام 22 بطاقة مصرفية مستنسخة خاصة بعملاء البنك بأجهزة السحب الآلي في الولايات المتحدة الأمريكية. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية ( كونا) أمس عن رئيس مجلس إدارة البنك الشيخ محمد الجراح قوله، في تصريح صحافي، إن البنك توصل إلى مصدر استنساخ هذا البطاقات وذلك بعد اتخاذ كل الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع الجهات المعنية وشركة (فيزا) الدولية. وأكد عدم تعرض أي عميل من عملاء البنك لأي خسائر مالية بفضل أنظمة مراقبة الاحتيال الذكية وأمن المعلومات الحديثة الموجودة لدى البنك والتي تعرفت على العمليات ورفضتها على الفور دون أي خسائر مالية للعملاء أو للبنك.

وأشار إلى التوصل إلى جهاز السحب الآلي الذي تم تركيب أجهزة الاستنساخ عليه، لافتاً إلى أن كاميرات المراقبة التابعة للبنك التقطت صوراً ومقاطع فيديو واضحة للجناة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.

العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً