العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ

مشاورات جديدة لتشكيل الحكومة المغربية بعد تعثر جولة أولى

أعلن حزب العدالة والتنمية الإسلامي الفائز بالانتخابات البرلمانية المغربية إن أمينه العام عبد الإله ابن كيران سيدخل في مشاورات جديدة مع باقي الأحزاب لإقناعها بتشكيل الحكومة وذلك عقب فشل جولة أولى.

ولم يتم تشكيل حكومة في المغرب منذ الانتخابات البرلمانية التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، ويعتبر هذا التأخر الأطول في تاريخ البلاد منذ استقلالها العام 1956.

وبحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وصلت نسخة منه إلى وكالة «فرانس برس» أمس الاثنين (26 ديسمبر/ كانون الأول 2016) فقد تم تشجيع ابن كيران المكلف من الملك بتشكيل الحكومة «على الدخول في جولة جديدة من المشاورات لاستطلاع استعداد الهيئات الحزبية المعنية، ومواقفها النهائية من المشاركة في الحكومة».

وجرت ثاني انتخابات برلمانية تشهدها البلاد في ظل دستور 2011 في السابع من أكتوبر وفاز فيها حزب العدالة والتنمية الإسلامي للمرة الثانية على التوالي بعد حصوله على 125 مقعداً (مقابل 107 مقاعد في 2011)، فيما حل خصمه اللدود «حزب الأصالة والمعاصرة» ثانياً.

وبعد رفض حزب «الأصالة والمعاصرة» التحالف مع العدالة والتنمية خاض هذا الأخير مشاورات مع باقي الأحزاب لكنه لم ينجح سوى في إقناع حزبين اثنين في التحالف معه، وهو ما لا يمكنه من بلوغ عتبة 198 مقعداً المطلوبة (من أصل 395 مقعداً) للحصول على غالبية برلمانية.

في المقابل اصطففت أربعة أحزاب إلى جانب بعضها وفرضت شروطها للتحالف مع عبد الإله بنكيران المكلف من طرف الملك لتشكيل الحكومة، لكنه يتشبث بدوره بالتحالف مع «حزب الاستقلال» المحافظ الذي ترفض هذه الأحزاب التحالف معه.

وعبر العاهل المغربي الملك محمد السادس السبت عبر مستشارين بعثهما للقاء رئيس الحكومة عن «حرص جلالته على أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال (...) استجابة لانتظارات جلالته وكافة المغاربة».

العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً