العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ

زعيم القبارصة الاتراك يتحدث عن استفتاء محتمل صيف 2017

اعلن مصطفى اكينجي رئيس "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد، اليوم الثلثاء (27 ديسمبر/ كانون الأول 2016) احتمال تنظيم استفتاء حول اعادة توحيد جزيرة قبرص في صيف 2017 اذا جرت المفاوضات كما هو مقرر.

وقال اكينجي في تصريحات صحافية في نيقوسيا "اذا سارت الامور بشكل جيد ولم تحدث مشاكل، يمكن ان ينظم استفتاء في صيف" 2017.

وسيلتقي اكينجي رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس في جنيف في 9 يناير/ كانون الثاني وكانا تعهدا ان يقدما بعد ذلك بيومين خرائط تقسيم اراضي الجزيرة الى كيانين سيشكلان دولة قبرص الاتحادية الموحدة.

واوضح اكينجي ان هناك أكثر من مئة مسالة تحتاج الى تسوية في المفاوضات المقبلة، لكن فقط 8 الى عشر مسائل تنطوي على اشكالية خصوصا قضايا الملكية والاراضي والامن.

وضغط المجتمع الدولي على رئيسي المجموعتين القبرصية التركية والقبرصية اليونانية، اكينجي واناستاسيادس لعدم وقف المفاوضات وذلك بعد فشل مباحثات سويسرا برعاية الامم المتحدة في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما اكد اكينجي انه سيعقد لقاء على انفراد مع اناستاسيادس قبل ان يعقد في 12 يناير/ كانون الثاني المؤتمر الذي تشارك فيه بريطانيا واليونان وتركيا الدول الضامنة لامن جزيرة قبرص.

واوضح اكينجي "لن يكون هناك اي شخص آخر حول الطاولة".

وسيزور اناستاسيادس اثينا الجمعة لتبادل الاراء مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس قبل هذه المفاوضات، بحسب ما اعلن المتحدث باسم الحكومة القبرصية.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ ان اجتاح الجيش التركي في 1974 قسمها الشمالي ردا على انقلاب لضباط يونانيين ارادوا ضم قبرص لليونان.

ويعتبر اناستاسيادس واكينجي من ابرز المتحمسين لحل قضية انقسام قبرص، لكن سيحتاج اي حل يتوصلان اليه الى موافقة قسمي الجزيرة عبر استفتاء. ولا تلاقي المفاوضات اجماعا في الشطرين.

وكان القبارصة صوتوا في استفتاء على خطة لاعادة توحيد الجزيرة عرضتها الامم المتحدة في 2004. وايد القبارصة الاتراك الخطة بشكل واسع، لكنها رفضت بشدة من القبارصة اليونانيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً