العدد 5226 - الثلثاء 27 ديسمبر 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1438هـ

الحكومة تتحفظ على إلزام الشركات وضع جداول لأجور عمالها

داود: قانون العمل لا يطبق في البحرين
داود: قانون العمل لا يطبق في البحرين

تحفظت الحكومة على مقترح نيابي بإجراء تعديل على قانون العمل في القطاع الأهلي يتم بموجبه إلزام الشركة التي تمتلك 50 عاملاً فأكثر أن تعدّ جدولاً بدرجات وأجور العمال، وأن يُعتمد الجدول من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ما أدى الى ان يقوم النواب بسحب المقترح.

وقال الوكيل المساعد لشئون العمل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية محمد الأنصاري: «إلزام الشركات بوضع سلم للرواتب، يسبب إشكالية بالنسبة للشركات الصغيرة؛ لأن العمالة أغلبها تكون عمالة غير بحرينية، ووضع هذا الجدول يتطلب الوضع في الاعتبار أن الجدول ملزم للعامل البحريني والأجنبي، وسيلقي أعباء مالية كبيرة على القطاع الخاص».

وأضاف الانصاري «وهذا سيترك الموضوع بشكل مبهم وغير واضح للعامل نفسه، نعتقد أن ترك المسألة بين العامل وصاحب العمل، بما يتضمنه العقد المبرم بين الطرفين».

غير ان النائب عادل حميد، أوضح أن «الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تمتلك أي جداول، وهذا يفتح باب المزاج والأهواء، الأمر الذي يؤدي إلى إيقاع الظلم على عدد كبير من العمال الجادين والمخلصين، هناك عمال يقضون أعواما طويلة من دون زيادة رواتبهم».

أما النائب جمال داود، فتساءل «هل يعقل ألا نضع جداول لتحديد رواتب العمال؟ هل نحن في البحرين أو موزامبيق؟ قانون العمل لا يطبق في البحرين، موظفو القطاع العمالي يتعرضون للتهديد، بعض المسئولين يعطون لبعض الموظفين إنذارا نهائيا، فهل هذا موجود في قانون العمل؟ القانون ينص على العمل 6 ساعات في الإجازات الرسمية وثم تعويضهم، فهل يتم الالتزام بهذا النص؟».

وعاد الوكيل المساعد الأنصاري، فأشار الى أن «هناك فارقا كبيرا بين إجراءات الزيادة الدورية في الرواتب، وبين وضع سلم للرواتب. الشركات الكبرى والبنوك، فيها سلم رواتب، بينما الآن الحديث يتعلق بالشركات المتوسطة، والتي تعمل في مجال البناء والحفريات والتنظيفات، وهذه في غالبيتها نسبة البحرنة فيها أقل من النصف، وهذا سيلقي بعبء كبير على هذه الشركات، ولكن نحن مع منح الزيادات السنوية».

العدد 5226 - الثلثاء 27 ديسمبر 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:52 ص

      سؤال العامل الخياط عند خبرة سنوات ويعرف عربي جم يكون راتبه ..
      وشكثر تاخذ المدرة من فتاح السجل وتحويل العامل باسمنه
      واذا حد يقدر يشرح لي وين ابدأ

    • زائر 4 | 2:49 ص

      ((الأمر الذي يؤدي إلى إيقاع الظلم على عدد كبير من العمال الجادين والمخلصين، هناك عمال يقضون أعواما طويلة من دون زيادة رواتبهم».))
      اية والله قطنا قطنا تدرون يعني شنووو عفنا ولا زياده ولا تقدير .. اما الاجانب مرتاحين هبرات في جبودهم حسبي الله على اصحاب الشركات الي من هالنوعيه وعليكم يالنواب لان اي شي في صالح المواطن تعارضونه وش عليكم درام 4750 شهريا تلطشونها من غير فايده ولا عايده .. جان زين تدرسون مقترح بالغاء هالمجلس التافه الي ما منه فايده

    • زائر 3 | 2:25 ص

      اانا مواطن اعمل في شركة كبرى جداً وشبه حكومية وتعمل في مجالكم الصحافة والطباعة ..
      راتبي 250 من خمس سنوات من دون زيادة انا ومن معي من بحرينيين وبحرينيات وبعضهم عمل اكثر من عشر سنوات من دون زيادة والبعض تقاعد على نفس الراتب ..
      والاجانب الا عدنا ماشاء الله ورواتبهم اكثر منا ويزيدونهم
      المدير هندي راتبه 2000 دينار +سيارة لكزس +سكن مع عائلتة
      وغيرة وغيرة من ميزات
      وباقي المسؤولين الهنود من 1000 وفوق ..
      المختصر ان الشركة تفلت فلوس عليهم بدون داعي وتتغاضى عن سرقاتهم وتحرم البحرينيين من زيادة!

    • زائر 5 زائر 3 | 4:23 ص

      نفس وضعنا بالضبط .. عجل تخيل زيادة الهنود على 200 و150 دي بس الزياده والراتب والمميزات حدث ولا حرج واحنى يالبحرينيين رواتبنا ما تعدت 300

    • زائر 2 | 12:58 ص

      عادي كنت متوقع
      اي شيء بصير الى صالح العامل البحريني انتون ضده

    • زائر 1 | 11:01 م

      شدخل العامل البحريني مع الاجنبي ، انتو بس تبون تساوون البحريني بالاجنبي يعني اذا عدلتوا راتب هالفقير البحريني شكو الاجنبي بعد تدخلونه بالنص .
      لازم تمهموا ان المواطن مواطن والاجنبي اجنبي والي يالسين تسوونه مب لمصلحت المواطن .
      الي ابي اعرف المواطن عندكم هو اي درجة ؟؟!!

اقرأ ايضاً