العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

خبير أحياء بحرية يحذر من مشكلة انتشار فصيلة مميتة من قناديل البحر في استراليا

حذر خبير استرالي في الأحياء البحرية من أن نوعاً صغيرًا لكن مميتاً من قناديل البحر يتحرك "ببطء" لكن من المؤكد أنه "سيجتاح" الساحل الشرقي من استراليا، مع ارتفاع درجات حرارة المياه.
ولا يزيد حجم قنديل البحر الذي يعرف باسم "ايروكاندجي" عن سنتيمتر مكعب واحد، وهو يكاد يكون غير مرئي وله مجسات يصل طولها إلى متر واحد، وعادة ما يعيش في المياه الدافئة بالقرب من منطقة "كايرنز".
وقال الاستاذ المساعد بجامعة جيمس كوك جامي سيمور، لشبكة "إيه.بي.سي" التلفزيونية الاسترالية إن قنديل البحر يمكن أن يصل إلى الشواطئ المكتظة بالمصطافين على ساحل "صن شاين"، على بعد أكثر من ألف كيلومتر إلى الجنوب، في غضون سنوات.
وأضاف سيمور "لقد شهدنا ارتفاعا في درجات الحرارة من درجة إلى درجتين في المياه قبالة السواحل الجنوبية هنا وتحركت الكائنات البحرية في هذا الاتجاه كما هو متوقع ".
وذكرت قناة "إيه.بي.سي" التلفزيونية الاسترالية أن أربعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى هذا الاسبوع وفي حالة مستقرة بعد أن تعرضوا للدغات قنديل البحر (إيروكاندجي) قبالة جزيرة فريزر شمال ساحل صن شاين.
وأضاف سيمور أن شخصين فقط توفيا بسبب لدغات قنديل البحر (ايروكاندجي) في استراليا في التاريخ الحديث، لكن العشرات يتلقون العلاج في المستشفيات سنويا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً