العدد 5229 - الجمعة 30 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1438هـ

"الأعلى للمرأة" يختتم 2016 بمنجزات وطنية ودولية ساهمت في دعم خطة نهوض المرأة البحرينية

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتم المجلس الأعلى للمرأة عام 2016 برئاسة قرينة ملك مملكة البحرين صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بمنجزات وطنية ودولية لتتوج مسيرته الممتدة لخمسة عشر عاماً في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية التي باركها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في عام 2013.

 فقد شملت نشاطات وفعاليات وبرامج المجلس في عام 2016 جميع محاور الخطة الوطنية المتمثلة في الاستقرار الأسري، وتكافؤ الفرص، والتعلم مدى الحياة، وجودة الحياة، وبيت للخبرة الوطنية. ولم تكتفِ هذه الأنشطة بإحداث الأثر على صعيد تقدم وضع المرأة على المستوى الوطني، بل امتد ذلك على الصعيد الخارجي من خلال تحقيق العديد من الانجازات التي رفعت اسم مملكة البحرين في المحافل الدولية وكان من أهمها منح صاحب الجلالة عاهل البلاد جائزة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) تقديراً لرؤية جلالته في تمكين المرأة والشباب اقتصاديّاً في مملكة البحرين.

ولعل أبرز ما تم حصاد المجلس الأعلى للمرأة في عام 2016 ما يلي:

تشكيل  الدورة السادسة

صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم (53) لسنة 2016 بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للمرأة لدورة عمله السادسة. وجاء في الأمر الملكي أنه يُعيّن عضواً بالمجلس الأعلى للمرأة كل من:

  1. الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة
  2. هالة محمد الأنصاري
  3. الشيخة زين بنت خالد آل خليفة
  4. الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة
  5. مريم أحمد جمعان
  6. أفنان راشد الزياني
  7. معصومة عبدالرسول عيسى
  8. الشيخة رنا بنت عيسى آل خليفة
  9. العميد منى علي عبدالرحيم
  10. هدى حسين المسقطي
  11. منى سيد علي الهاشمي
  12. وداد رضي الموسوي
  13. الشيخة أسيل بنت خليفة آل خليفة
  14. صباح صالح الجنيد
  15. سوزان عباس محمد
  16. أميرة عبدالله منصور القيّم

ونص الامر الملكي على أن تكون مدة عضويتهن ثلاث سنوات.

كما صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك أمر ملكي رقم (54) لسنة 2016 بإعادة تعيين هالة محمد الأنصاري أميناً عاماً للمجلس الأعلى للمرأة لمدة ثلاث سنوات.

كما صدر عن قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرار رقم (4) لسنة 2016 بإعادة تعيين الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة نائبة لرئيسة المجلس الأعلى للمرأة لثلاث سنوات.

الاحتفال بيوم المرأة البحرينية

تفضلت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة فشملت برعايتها الكريمة في الأول من ديسمبر الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2016 تحت شعار المرأة في المجال القانوني والعدلي الذي أقيم في المحكمة الدستورية بوسط العاصمة المنامة. وخلال الاحتفال، قامت سموها حفظها الله وتقديراً لجهود المرأة وعطائها في مجال العمل العدلي والقانوني، واعتزازاً بمساهماتها النوعية في رفعة الوطن، بتكريم الرعيل الأول لخريجات القانون وأوائل المحاميات، إلى جانب أوائل الحاصلات على المناصب القضائية ومواقع صنع القرار على الصعيدين المحلي والدولي، هذا بالإضافة إلى القانونيات اللاتي ساهمن في تنشيط الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية ونشر الثقافة القانونية، وأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المؤسسات القانونية والعدلية في مملكة البحرين.

المؤتمر الوطني الثالث للمرأة البحرينية

تحت رعاية قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة اقيم المؤتمر الوطني الثالث للمرأة البحرينية "المرأة والقانون: مسيرة وإنجاز .. تحديات وتطلعات" خلال الفترة 1 – 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وقد أسفر المؤتمر عن عدد من التوصيات الهامة أبرزها الإسراع في استكمال قانون أحكام الأسرة باعتباره حاجة مجتمعية ملحة، وإصدار مذكرة تفسيرية شارحة للأحكام الواردة في القسم الأول من القانون بما يساهم في التسهيل على المتقاضين، والمحامين، والاسراع في اتخاذ اجراءات فورية لمنح الخصوصية للقضاء الأسري، من خلال إنشاء مبنى مستقل لمحاكم الأسرة يأخذ بعين الاعتبار طبيعة وخصوصية وسرية القضايا الأسرية، ومراجعة وتعديل القرارات التنفيذية واللوائح الإدارية لصندوق النفقة بما يساهم في تخفيف معاناة المرأة وأبنائها المستحقين للنفقة.

تقرير دولي: البحرين أسرع معدل نمو في العالم على المؤشر الفرعي للمشاركة والفرص الاقتصادية" للمرأة

أظهر تقرير حديث صادر عن منظمة العمل الدولية أن مملكة البحرين حلت في المرتبة الأولى دوليا في تسجيلها أسرع معدل نمو لمشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي ذاكرا أن البحرين "أفضل متسلق في العالم على المؤشر الفرعي للمشاركة والفرص الاقتصادية" للمرأة، وذلك بحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول الفجوة بين الجنسين لعام 2015، في وقت "ما زالت العديد من النساء الناشطات اقتصادياً متعطلات عن العمل بمعدلات عالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بحسب التقرير. وأشار التقرير الصادر تحت عنوان "المرأة في قطاع الأعمال والإدارة" إلى أن البحرين حصلت على المرتبة الأعلى بين دول منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في مؤشر "سيدات الأعمال العاملات لحسابهن الخاص بنسبة 28%، كما شهدت المملكة أكبر زيادة في عدد الشركات التي تحتوي مجالس إدارتها أعضاء نساء، حيث ارتفعت من 12% عام 2010 إلى 14% عام 2014.

إطلاق جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة

أعلن المجلس الأعلى للمرأة في 12 يونيو/ حزيران 2016 عن توقيع مذكرة التفاهم بين المجلس الأعلى للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة للإعلان عن بدء الأعمال التحضيرية لإطلاق "جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة لتمكين المرأة" على الصعيد العالمي، ويأتي إطلاق هذه الجائزة على المستوى العالمي في إطار سعي المجلس لإبراز ما تحقق من نجاحات تعكس تقدم وضع المرأة على المستوى الوطني، وتعميم أفضل الممارسات الفاعلة لتعزيز مركز المرأة على المستوى العالمي والسعي نحو تحقيق الأهداف الانمائية ذات العلاقة بتحقيق العدالة بين الجنسين.

افتتاح مشروع مساكن

تفضلت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة فشملت برعايتها الكريمة بتاريخ 14 ديسمبر افتتاح النموذج الأول لمشروع "مساكن" بمنطقة اللوزي بالمحافظة الشمالية المخصص للفئة الإسكانية الخامسة كحق انتفاع من الخدمات الإسكانية التي تقدمها الدولة. ويأتي هذا المشروع المخصص للفئة الإسكانية الخامسة تنفيذاً للتوصية التي اعتمدها حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد بناء على دراسة قام بها المجلس الأعلى للمرأة لرصد احتياجات المرأة البحرينية بمختلف فئاتها وظروفها الاجتماعية، والتي تبينت الحاجة إلى هذا النوع من المشاريع الإسكانية الذي يستوعب إحدى مكونات المجتمع البحريني، والتي لا يمكن إغفال دورها.

الإعلان عن الإطار العام لبرنامج التمكين السياسي 2016 – 2018

عقد المجلس الأعلى للمرأة لقاءً تشاورياً موسعاً في مقره بالرفاع ناقش خلاله الإطار العام للنسخة الخامسة من برنامج التمكين الانتخابي للمرأة البحرينية للأعوام 2016-2018، وذلك بحضور عدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب وممثلي مؤسسات قضائية ورسمية وأهلية معنية وخبراء وكتَّاب واختصاصيين ومهتمين. وقد اعتمد البرنامج العديد من فرص التطوير من بينها وضع منهجيات أكثر فاعلية تُعزز وتُفعّل الشراكات والتحالفات مع الأجهزة التنفيذية المختصة والمعنية والمراكز البحثية والتدريبية، واستقطاب كفاءات وخبرات وطنية متخصصة في مختلف المجالات القانونية والتشريعية والإعلام السياسي، وإبراز الأثر الإيجابي لمشاركة القيادات النسائية في الشأن العام وعلى وجه التحديد السلطة التشريعية، وتكثيف الدراسات البحثية المتخصصة التي تدعم تطوير مشاركة المرأة البحرينية في الحياة العامة والسياسية.

تسليم امتياز الشرف لرائدات الأعمال الشابات في دورته الثانية

تفضلت قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بتسليم امتياز الشرف لرائدات العمل دون 45 عاماً، في دورته الثانية بمقر المجلس الأعلى للمرأة، وحاز على الامتياز في الدورة الثانية كل من ندى علوي شبر ونور علوي شبر عن مشروع «الندى»، ويقوم المشروع على صناعة وإنتاج الأوشحة الحريرية ذات الجودة الفاخرة، وفق تصاميم تتميز بالدمج بين الأعمال الفنية الراقية والتراث العربي الأصيل، كما فاز مشروع The mobile spa & the beauty لكل من دينا إبراهيم الأنصاري وسهى حسن صوان، وهو صالون تجميل متنقل، يعتمد على منتجات ذات مواصفات عالية الجودة ومعتمدة صحياً، أما المشروع الثالث فهو «مشروع سو سويت» لسيما راشد المناعي، وتعمل من خلاله على تصنيع الشوكولاته والحلويات البحرينية بنكهة عالمية وبمواصفات خاصة.

إطلاق محفظة ريادات بقيمة 100 مليون دولار

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للمرأة وكل من صندوق العمل "تمكين" وبنك البحرين للتنمية بشأن إطلاق "المحفظة المالية لتنمية المرأة البحرينية للنشاط التجاري – محفظة ريادات" بقيمة مائة مليون دولار أمريكي، وتخصص للمرأة البحرينية الراغبة في دخول مجال ريادة الأعمال من خلال إنشاء مشروع تجاري جديد أو تطوير مشروعها القائم.

مشاركة وفد البحرين في أعمال لجنة وضع المرأة الـــ  60 بنيويورك

ترأست الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري وفد مملكة البحرين في أعمال الدورة الــ60 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي عقدت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. وقد ألقت الأنصاري في جلسة اليوم كلمة أكدت فيها أن التطور النوعي للجهود الداعمة لتقدم المرأة في مملكة البحرين بدأ مع انطلاقة المشروع الاصلاحي الوطني في العام 2000، الذي كان للمرأة فيه دور فاعل ساهم في تضمين الدستور نصوصاً نوعية رسخت مساواة المرأة والرجل أمام القانون.

شراكات مثمرة

تشرف المجلس الأعلى للمرأة بمشاركة الأمين العام ضمن الوفد الرسمي المرافق  لحضرة صاحب الجلالة الملك الى الاتحاد السويسري في شهر مايو 2016، وقد قام المجلس بناء على توجيهات صاحب الجلالة بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارة الشئون الخارجية بالاتحاد السويسري عبر وحدة تكافؤ الفرص والجنس العالمي وقضايا المرأة الـــ FDFA، المعنية بتقدم المرأة عبر رفع مستويات مشاركتها في الحياة العامة وتعزيز حقوقها الإنسانية، وذلك في اطار تقدم تجربة مملكة البحرين في مجالات تمكين وتقدم المرأة والعمل على نقل تلك التجربة وتبادل الخبرات النوعية في هذا المجال من خلال تنويع وتقوية علاقات الشراكة مع الآليات الوطنية والمنظمات المعنية بالمرأة على المستوى الإقليمي والدولي وتبادل الخبرات في مجال تمكين المرأة وإدماج احتياجاتها في التنمية.

رئاسة وعضوية اللجان الدولية

اعتماد ترشح مملكة البحرين لعضوية لجنة المرأة بالأمم المتحدة (CSW) لأربع سنوات للفترة من 2017 – 2021، وكذلك عضوية المجلس التنفيذي التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN WOMEN) للفترة من 2017 – 2019. ورئاسة لجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية في دورتها 36، وذلك في اطار تمثيل المرأة البحرينية في مختلف المحافل والمنظمات العربية والدولية المعنية بشئون المرأة .

متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف الأسري

نظم المجلس الأعلى للمرأة في إطار متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف الأسري لقاء مجموعة التركيز بتاريخ 25 نوفمبر 2016 ، بعنوان "قانون الحماية من العنف الأسري .. بين النص والتطبيق" ، تم خلالها عرض القوانين ذات الصلة بقانون الحماية من العنف الاسري، والتأكيد على أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين جميع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ القانون والتعرف على آليات العمل المتاحة لتطبيق القانون والحاجة الى اصدار القرارات الوزارية واللوائح اللازمة لمراجل التطبيق ودور الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف الاسري في دعم انفاذ القانون، وذلك بحضور جميع الجهات المعنية بالتنفيذ والمتمثلة في السلطة التشريعية، والمؤسسات التنفيذية والقضائية ومؤسسات المجتمع المدني والاعلام. إلى جانب ذلك قام المجلس الأعلى للمرأة بالترويج لمضامين الاستراتيجية الوطنية وذلك عبر وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي على مدار عام بهدف تحقيق أهدافها المتمثلة في الوقاية، والحماية والخدمات، والتشريعات، والتوعية والدعم الإعلامي، والدراسات والبحوث، والمتابعة والتقييم.

تشريعات وقرارات داعمة للمرأة البحرينية

  • قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بشأن لائحة المأذونين والشرعيين وأحكام توثيق المحررات المتعلقة بالأحوال الشخصية".
  • صدور قرار وزير العدل والشئون الإسلامية رقم (47)لسنة 2016 بشأن تعديل بعض أحكام القرار رقم (84) لسنة 2015 بشأن تشكيل مكتب التوفيق الأسري وتحديد القواعد والإجراءات اللازمة للقيام بمهام تسوية المنازعات الأسرية.
  • صدور قرار وزير العدل والشئون الإسلامية رقم (48) لسنة 2016 بتعديل نص الفقرة 4 من المادة 9 من القرار رقم (1) لسنة 2016 بشأن لائحة المأذونين الشرعيين وأحكام توثيق المحررات المتعلقة بالأحوال الشخصية.
  • توجيهات ملكية بتخصيص مبنى المحاكم الشرعية بعيداً عن مبنى المحاكم الحالي يراعي خصوصية القضايا الشرعية الأسرية ويسرع في إجراءاتها.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً