العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

الأمين العام الجديد للأمم المتحدة يريد أن يجعل من 2017 «عام السلام»

بان كي مون يتحدث لموظفين أممين قبل تسليم منصبه لخلفه   - EPA
بان كي مون يتحدث لموظفين أممين قبل تسليم منصبه لخلفه - EPA

أعلن الأمين العام الجديد للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس عزمه على أن يجعل من 2017 «عاماً من أجل السلام»، في رسالة بثت بمناسبة العام الجديد وتسلمه مهام منصبه.

وخلف غوتيريس أمس الأحد (يناير/ كانون الثاني 2017) بان كي مون على رأس الامم المتحدة، ويرث ملف الحرب السورية المعقد.

وكتب غوتيريس «في هذا اليوم الاول على رأس الامم المتحدة، يراودني السؤال: كيف نساعد ملايين الاشخاص الذين تحاصرهم النزاعات؟». وأضاف «في هذا اليوم الأول من العام الجديد، أطلب منكم جميعاً أن تتخذوا معي هذا القرار: فلنلتزم بجعل السلام أولويتنا المطلقة».

وأوضح الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أن «كل ما نقدره ونجله بصفتنا عائلة بشرية - الكرامة والأمل والتقدم والازدهار- رهن بالسلام. لكن السلام رهن بنا». وأضاف «قفوا إلى جانبي في خدمة السلام، يوماً بعد يوم. ولنجعل من 2017 عاماً للسلام».

ودعا رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي السابق إلى أن «نجعل من 2017 السنة التي يتعين علينا جميعاً فيها، مواطنين وحكومات وقادة، بذل كل ما في وسعنا لتجاوز خلافاتنا».

وخلص الأمين العام الجديد للأمم المتحدة إلى القول «من التضامن والتعاطف في حياتنا اليومية، إلى الحوار والاحترام، أيّاً تكن الانقسامات السياسية... من وقف إطلاق النار في ساحات القتال إلى التسويات على طاولة المفاوضات».

العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً