العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

لا تجديد لرخص الأطباء دون اجتياز 30 ساعة تدريبية سنوياً

الصيادلة ملزمون بالتدريب 1500 دقيقة والممرضون بـ 1200

 الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة
 الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة

أصدر المجلس الأعلى للصحة عدداً من القرارات التي تلزم الأطباء والممرضين والصيادلة وأصحاب المهن الطبية المعاونة، بالدخول في دورات تدريبية سنوياً، باعتبارها أحد الشروط لتجديد رخصة مزاولة المهنة من قبل اللجنة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

وأوضحت القرارات الممهورة باسم رئيس المجلس، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أن الأطباء ملزمون بعدد 30 ساعة تدريبية، والصيادلة 25 ساعة، أما الممرضون فيجب عليهم الدخول في 20 ساعة تدريبية، فيما على أصحاب المهن الطبية المعاونة فحدد سقف الساعات التدريبية سنوياً بـ 10 ساعات.

ووفقاً للقرارات الذي بدأ العمل بها فعلياً وتنفيذها من قبل الهيئة الوطنية للمهن والخدمات الصحية، فإنه «تحدد مدة صلاحية التراخيص الصحية بقرار رئيس المجلس الأعلى للصحة رقم (17) لسنة 2016، لتحديد فئات رسوم تراخيص وخدمات الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، بسنة واحدة، ويجوز تجديدها لمدد أخرى وبحد أقصى 5 سنوات، بحسب طلب المرخَص له، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة عن كامل المدة المطلوبة، وتقديم ما يفيد اجتياز ساعات التعليم المهني المستمر عن المدة المطلوبة للترخيص، وتقديم ما يفيد ثبوت لياقته صحياً.

وأكدت القرارات على أن «يلتزم المرخص له عند طلب التجديد، بتقديم ما يثبت اجتيازه عدد ساعات من التعليم المهني عن مدة الترخيص المطلوبة، ضمن البرامج المعتمدة من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية لدى إحدى المؤسسات الصحية المرخص لها بذلك، على أن يكون أحد هذه البرامج دورة الإنعاش القلبي والرئوي الأولية، استرشاداً باللائحة الخليجية لبرامج التعليم المهني المستمر».

وأشارت إلى أنه «يلتزم المرخص له كل 3 سنوات بتقديم كشف طبي من إحدى الجهات المعتمدة لدى الهيئة، يُثبت لياقته الصحية لممارسة المهنة، وذلك بحسب الاشتراطات والمعايير المعمول بها لكل مهنة، كما يلتزم بإخطار الهيئة بكل ما من شأنه التأثير في لياقته الصحية اللازمة لممارسة المهنة، من خلال فترة الترخيص.

العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:01 ص

      اطباء الوقت الحالي مو نفس اطباء قبل
      الحين بس يدرسون طب عشان يقولون عنه دكتور /ة
      اخر مرة رحت المركز الدكتور عنده طلب طب ترينق لما دخلت يصارخ عليهم ليش ؟ وقت المعالجه كل وحده ماسكه التلفون وتصور سناب

    • زائر 2 | 1:07 ص

      نحن في المراكز الصحية و بسبب النقص نادرا ما يسمح لنا بحضور الدورات التدريبية فلا تكتمل الساعات .. و انا عن نفسي لن احضر محاضرات خارج أوقات العمل و على حساب وقت أولادي و راحتي و خصوصا مع الوضع المزري للطبيب في المراكز .. اعطونا الوقت و اسمحوا لنا بالخروج و نحن حاضرون

    • زائر 4 زائر 2 | 3:02 ص

      شكرا جزيلا
      بردتي قلبي

    • زائر 5 زائر 2 | 5:01 ص

      الساعات المعتمدة تطبق في معظم دول العالم ولا يجدد الترخيص إلا بحضور ساعات معتمدة حتى يكون الطبيب علي دراية بآخر التطورات بس اذا مو مستعده لتحديث معلوماتك فانصحك بالجلوس في البيت

    • زائر 1 | 11:12 م

      دورات تدريبية سنوياً، باعتبارها أحد الشروط لتجديد رخصة مزاولة المهنة
      لماذا لا تخصص 30 ساعة أو يخصص 12 كتاب أو دورات تدريبية للمسؤولين في الوزارات الأخرى

اقرأ ايضاً