العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

جلسة "النواب"... بوعلي: سنقدم طلب تشكيل لجنة تحقيق في "التقاعد"

مراد يسأل: أين كاميرات المراقبة في سجن جو؟...

قال النائب عبدالرحمن بوعلي إن المجلس سيتقدم بطلب تشكيل لجنة تحقيق في أموال التقاعد، في الأسبوع المقبل.

وأثناء مناقشة مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، حذر وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، من أن تشكيل لجنة التحقيق سيوقف عمل الهيئة الإداري إلى حين نهاية عمل اللجنة، باعتبار أن الجهاز الإداري سيركز على التحقيق ويترك عمله.

ودعا وزير المالية إلى النظر لمتوسط عائد الهيئة في فترة معينة ومقارنته بمتوسط عوائد دول أخرى.

710 7:10 ص

النواب يؤجلون التصويت على اقتراح يمنع السفر إلى إيران وسورية ولبنان والعراق واليمن

أجل النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، التصويت على اقتراح برغبة بصفة مستعجلة، بشأن قيام الحكومة بمنع المواطنين من فئة الشباب من السفر إلى إيران والعراق ولبنان وسورية واليمن.

ولم تتحقق أغلبية في التصويت على الاقتراح المذكور، وتم تأجيل التصويت عليه إلى جلسة النواب في الأسبوع المقبل.

702 7:02 ص

عبدالحليم مراد يسأل: أين الكاميرات وأبراج المراقبة في سجن جو؟

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، عبدالحليم مراد، وجود ما وصفه "خلل" في إدارة السجون في البحرين، وهو ما أدى إلى حدوث الاعتداء الأخير على سجن جو.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، قال مراد: "نعلن كامل دعمنا لوزارة الداخلية، وهي قامت بدور كبير في بسط الأمن في البحرين، وتعاملت مع الأحداث بأقل الخسائر، وأضع تحتها 10 خطوط".

وأكد أن "هناك خلل في إدارة السجون، وهذه ليست الحادثة الأولى، وليس التحقيق الأول، ولا يمكن قبول ما حصل من جماعة إرهابية تهاجم السجن ويهرب مجموعة من السجناء".

وتساءل: "أين الأمن وأبراج المراقبة والكاميرات... لابد من دق ناقوس الخطر، ولا خير فينا إن لم نقلها ولا خير فيها إن لم يسمعوها.. هناك خلل في إدارة السجون، وهذا يمس سمعة البحرين".

كما تساءل: "لماذا يتم التأخر في إصدار بيانات توضيحية لما حصل، وتبدأ الناس تأخذ المعلومات من تويتر".

646 6:46 ص

اقتراح نيابي مستعجل بشأن توقف دفع رواتب 40 موظف في شركة

وافق مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (3 يناير/كانون الثاني 2017)، على اقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن تحرك الحكومة لدفع رواتب أربعين موظفاً في شركة خاصة لم يحصلوا على رواتبهم منذ أربعة أشهر.

642 6:42 ص

النواب يصدرون بياناً يرفض التطبيع التجاري مع الصهاينة

وافق مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017) على إصدار بيان استنكار محاولة التطبيع التجاري بين رجال أعمال بحرينيين مع الكيان الصهيوني.

وقال النائب عبدالحميد النجار: "نرفض أن يتم استفزازنا على أرض البحرين، وخصوصا بعد ما قام الوفد الصهيوني بإنشاد النشيد الأميركي اليهودي الصهيوني والرقص في ساحة البحرين، والنشيد بالعبرية عن معنى السلام بمفهومهم، وهو بناء هيكلهم المزعوم على أنقاض الأقصى".

633 6:33 ص

رئيس "النواب": 150 اقتراحاً برغبة في جعبة المجلس

قال رئيس مجلس النواب أحمد الملا، إن في جعبة المجلس نحو 150 اقتراحاً برغبة، وأن التعامل مع الاقتراحات برغبة والأسئلة المقدمة من النواب، يمر عبر جدول زمني معين، وهو ما يؤدي إلى تأخير توجيهها من قبل هيئة مكتب المجلس إلى الحكومة.

 جاء ذلك في ردّه على تصريحات النائب علي المقلة الأخيرة، التي اتهم فيها الملا بتعطيل سؤاله الموجه إلى وزير الداخلية. وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، قال الملا: "مررنا في الأسبوع الماضي الكثير من الأسئلة، والتأخير في عدد من الأسئلة شمل عدداً من النواب، وذلك بسبب الكم الهائل من الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة إلى هيئة المكتب".

629 6:29 ص

بوعلي: سنقدم طلب تشكيل لجنة تحقيق في "التقاعد"...ووزير "المالية" يحذر منها

القضيبية – أماني المسقطي

قال النائب عبدالرحمن بوعلي إن المجلس سيتقدم بطلب تشكيل لجنة تحقيق في أموال التقاعد، في الأسبوع المقبل.

وأثناء مناقشة مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، حذر وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، من أن تشكيل لجنة التحقيق سيوقف عمل الهيئة الإداري إلى حين نهاية عمل اللجنة، باعتبار أن الجهاز الإداري سيركز على التحقيق ويترك عمله.

ودعا وزير المالية إلى النظر لمتوسط عائد الهيئة في فترة معينة ومقارنته بمتوسط عوائد دول أخرى.

618 6:18 ص

وزير "المالية" مطمئناً النواب: الأراضي العقارية الاستثمارية للتقاعد تضاعفت قيمتها السوقية

طمأن وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، النواب بشأن القيمة السوقية للأراضي العقارية الاستثمارية لصناديق التقاعد، مؤكدا أن القيمة السوقية لهذه الأراضي تضاعفت.

وأثناء مناقشة مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، سياسة الحكومة بشأن الوضع المالي لصناديق التأمين الاجتماعي في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، قال وزير المالية: "الأراضي العقارية الخام الاستثمارية لصناديق التقاعد، من بينها أراضي السيف، بلغت قيمة شرائها ثلاثة ملايين دينار، وارتفعت قيمتها السوقية إلى ثلاثين ملايين دينار، فيما بلغت قيمة شراء الأراضي ما بين جسري المحرق 11 مليون دينار، وتبلغ قيمتها السوقية الحالية 22 مليون دينار".

وأضاف: "الأرض الممنوحة من جلالة الملك المفدى عاهل البلاد في البحر بمنطقة قلالي، تبلغ قيمتها الشرائية 167 مليون دينار، وارتفعت قيمتها السوقية إلى 330 مليون دينار".

وأكد الوزير أن الأراضي الخام هي وسيلة من وسائل تنويع الاستثمار، وأن الأراضي تزيد قيمتها مع الوقت، معتبرا أن الاحتفاظ بالأراضي الخام يزيد مما لو تم استثمارها في استثمارات محددة، وأن ذلك لا يمنع تطوير هذه الأراضي.

 أما بشأن القرض المقدم من صندوق التأمين الاجتماعي، فأكد الوزير أنه استُخدم كجزء من أداة استثمار للصندوق، وتم التعامل معه وسُدد في الوقت المحدد بعوائد مجزية مثلما تم التخطيط له".

544 5:44 ص

الشاعر: "المرأة والطفل" رفضت اقتراحي لأنه يحمل اسمي...وسحبه لشهر "نحاسة"

اتهم النائب خالد الشاعر لجنة المرأة والطفل، برفضها الاقتراح بقانون بتعديل المادة "60" من قانون الطفل، لأن الاقتراح يحمل اسم خالد الشاعر، وفقاً له.

وقال خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/كانون الثاني 2017): "الاقتراح بقانون مبني على اتفاقيات دولية تمنع استغلال الطفل سياسيا، واللجنة تطرقت في تقريرها إلى عبارة فلسفة قانون الطفل، فهل هناك مذكرات تشرح فلسفة قانون الطفل؟، أم أن الاقتراح رفض لأن اسم خالد الشاعر مذكور فيه؟".

وأبدى الشاعر احتجاجه على طلب رئيس اللجنة علي المقلة سحب الاقتراح لمدة شهر، وقال: "طلب تأجيل الاقتراح (نحاسة)".

وتأجل التصويت على سحب التقرير إلى الأسبوع المقبل، بسبب عدم حصوله على أغلبية الأصوات.

وينصّ الاقتراح على حظر استغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية وفي سائر إجراءات الانتخابات ومراحلها بكافة صورها وأشكالها.

422 4:22 ص

بو مجيد: 151 مشروع ومقترح بقانون معطلة في لجان "النواب"

قال النائب عبدالرحمن بومجيد، إن قرابة 151 مشروع ومقترحاً بقانون معطلة في لجان مجلس النواب، منتقداً عدم اجتماع اللجان لإنجاز هذه المشاريع المتكدسة منذ فترة طويلة.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، أشار بومجيد إلى أن "كل اللجان معطلة بسبب عدم اجتماع اللجنة التشريعية، وبالتالي يجب على اللجان أن تعمل على الأقل، وتجتمع مرتين في الأسبوع لإنجاز هذه المقترحات.

واقترح بومجيد أن "تبدأ اللجان في الاجتماع مرتين في الأسبوع لإنجاز هذه المقترحات، وخصوصاً اللجنة التشريعية".
 

403 4:03 ص

الملا يجبر "المرافق" على سحب تقريرها بشأن "تخصيص 50% من السواحل الاستثمارية للعامة"

أجبر رئيس مجلس النواب أحمد الملا، لجنة المرافق العامة والبيئة على سحب تقريرها بشأن مشروع قانون بتخصيص ما نسبته 50 في المئة من مساحة المشروعات الاستثمارية على السواحل، للعامة، وردم شريط ساحلي بطول 3 آلاف متر سنوياً في المياه المغمورة قرب الأراضي الخاصة.

وجاء ذلك بعد اللغط الذي أثير خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، بشأن المشروع، بعد أن أكد نواب أن المشروع تشوبه شبهة دستورية، فيما طالب آخرون بإجراء تعديلات عليه.

واعتبر مقرر لجنة المرافق النائب محسن البكري أن التعديلات التي قدمها النواب على المشروع غير جوهرية، وقال: " بعض النواب ما زالوا يقرأون النص الأصلي للمشروع قبل التعديل".

وأضاف مخاطبا الملا: "من باب التعاون سنسحب التقرير، ولكن لا تجبرنا على ذلك".

243 2:43 ص

بوعلي: "الثقافة" عند مسئولة لا تهتم بالفقير المسكين لأنها لديها خدم وقصور

وجه النائب عبدالرحمن بوعلي انتقادا شديدا إلى رئيسة هيئة الثقافة والآثار، بسبب موقفها من مشروع البيوت الآيلة للسقوط، وقال: "هيئة الثقافة عند مسئولة لا تهتم بالفقير المسكين، لأنها لديها خدم وحشم وقصور".

جاء ذلك في جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، في معرض تعقيبه على رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على سؤاله بشأن عدد البيوت المصنفة بأنها آيلة للسقوط في الوزارة بمحافظة المحرق.

وقال بوعلي: "هناك موازنة معتمدة من قبل الحكومة للبيوت الآيلة للسقوط، ولكن رئيسة هيئة الثقافة مصرة على ألا يتم المساس بأية بيوت آيلة للسقوط إلا بشروطها، والمقاولين رفضوا بناء هذه البيوت من دون موافقتها".

وتابع موجها حديثه للوزير خلف: "أعلم أن المشكلة ليست لديك، وإنما المشكلة لدى رئيسة الثقافة، أكثر من 20 بيت ينتظرون إجازة من هيئة الثقافة".

وواصل: "اتصلت بي امرأة كبيرة في السن تبدي تخوفها من سقوط بيتها عليها، وقلت لها قابلي القبلة وادعي على المسئولة عن ذلك... رب العالمين لا يعرف شيخ أو مسئول...هناك موازنات معتمدة لكن بسبب عجرفة هيئة الثقافة لا يتم بناء هذه البيوت".

 

231 2:31 ص

وزير "الأشغال": أكثر من 650 ألف مركبة في البحرين

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إن عدد المركبات في البحرين يفوق 650 ألف مركبة، بمعدل مركبة واحدة لكل شخصين، لافتا في الوقت نفسه إلى أن البحرين من أعلى الدول في الكثافة المرورية على مستوى العالم.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، قال خلف معقبا على سؤال النائب جمال بوحسن بشأن الخطة الاستراتيجية لإنشاء وتطوير وصيانة الشوارع في مملكة البحرين: "حرم الشوارع ليس للمركبات فقط، إذ يتقاسمه الكثيرون، والسائق هو أحد مستخدمي الشارع، وهناك من يسير على قدميه أو يركب دراجة، وهؤلاء لهم حقوق، بالإضافة إلى أن شبكات الكهرباء وخطوط المياه والغاز تحت الشوارع، ولذلك تتضارب الاحتياجات التي تؤخذ في الاعتبار عند تصميم الشوارع".

225 2:25 ص

بوحسن: شارع الملك فيصل يحتاج لـ"كاتالوج"

نتقد النائب جمال بوحسن ما وصفه بـ"سوء تخطيط" عدد من الشوارع في البحرين، من بينها شارع الملك فيصل، الذي قال عنه: "يحتاج إلى (كاتالوج) لنفهم تصميمه، فالشارع يفترق وثم يتوحد مرة أخرى وكأنه نهر".

وفي معرض تعليقه خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، على رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على سؤاله بشأن الخطة الاستراتيجية لإنشاء وتطوير وصيانة الشوارع في مملكة البحرين، قال بوحسن: "أول مرة في العالم أرى رصيف أعرض من الشارع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 12:36 ص

      الثقافة مشكلتها ليس في إصدار التراخيص للبيوت الآيلة للسقوط في المحرق او عموم البحرين المشكلة في المهندس المصري اللي ما يفهم طبيعة شغب البحرين لا ويأمر وينهي وراتبه يقولون اكثر من 6000 دينار غير السكن والشفر وخلافة

    • زائر 60 | 12:06 ص

      بقبق تسوون لجنة تحقيق

    • زائر 58 | 4:57 م

      ما ادري اضحك أو ابكي ..

    • زائر 57 | 4:02 م

      المتقاعدين وضعهم مزري أين الخبراء قبل سنوات وهم يقولون نفس الكلام دائرة الفقر تزيد

    • زائر 56 | 4:01 م

      المتقاعدين يا جماعه يشحتون والأموال تسرق قبل عشر سنوات واهما ايقولون نفس الكلام أين الاستثمار ظلم بين

    • زائر 55 | 3:03 م

      اقترح بحل المجلس لانه عبئ على الحكومه واذا حلت يكون المردود ...بوووووووووووووووه وايد

      خلوهم على حصير الفقر هذا عقاب لهم ولحچيهم ... شنو قال ١٥٠ مقترح ... لا يكون قالوا لك عد الطوابيق ...

    • زائر 54 | 2:15 م

      والله من يوم انتخبناكم واحنه حالنا تدمر من ظلم وارتفاع سعر البترول والكهرباء والمواد الغذائية حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياظلمة بصوتك تقدر

    • زائر 52 | 12:27 م

      والله يضحكون ساعة الصلصله والبصل وساعة ????????????????
      ياريت يخلصون من هالناس قاعدين لا شغله ولا مشغله نواب قال؟

    • زائر 47 | 9:09 ص

      نقولها لكم بكل وضوح هذا استهداف واضح إلى شريحة واسعة من المجتمع ولن يكون لها النجاح بعون الله تعالى

    • زائر 45 | 8:40 ص

      يقول وين كاميرات المراقبة في سجن جو ههههههه ضحكتني وانا مالي خلق للضحك هم يضحك وهم يبكي خليها على الله

    • زائر 42 | 8:34 ص

      لازم اتروحون للجهاد عشان يسمحون لكم بالسفر مثل بعض نوابنا الافاضل والصور والفيديوهات تشهد اما تروحون تزورون ائمتكم وتتسيحون على كيفكم فلا لازم تحت امرهم حتى الاكل بيتحكمون فيه اصبرو اشوي

    • زائر 38 | 8:26 ص

      النواب يمثلون سياسة الدولة وإرادة الدولة ولا يمثلون الشعب

    • زائر 36 | 8:16 ص

      لماذا يقترح منع الشباب من السفر إلى دول تحارب داعش الإرهابي ، هل يا ترى لدينا دواعش في البرلمان ؟

    • زائر 40 زائر 36 | 8:31 ص

      اكييييد يا اخي

    • زائر 35 | 8:13 ص

      أنزين مافي مشكلة لو رحنا أفغانستان ؟

    • زائر 34 | 8:13 ص

      متى يخلص هالمجلس ونفتك من هالاقتراحات ونفتك من نواب الهم والغم وهم يفكون الحكومة من رواتبهم اللي ياخذونها من غير مقابل

    • زائر 33 | 8:01 ص

      أنتون يا نواب ما تمثلون أحد فلا تتمادون أكثر وتمنعون الناس من السفر هذا القاصر بعد

    • زائر 30 | 7:56 ص

      محد بيمعنا على زيارة أئمتنا أبناء رسول الله في العراق وإيران وسوريا مقترحاتكم باطلة

    • زائر 27 | 7:23 ص

      يجب التحقيق أين ذهبت الأموال و من اللذي أخذها

    • زائر 31 زائر 27 | 7:57 ص

      سوووو ه بحر الشارع

    • زائر 26 | 7:14 ص

      ولماذا لا تستثمر هذه الاراضي لبناء بيوت اسكان للمواطنين باعتبارهم مشتركين وموظفين وفي نفس الوقت تحصيل المبالغ من اشتراكاتهم ..

    • زائر 25 | 7:12 ص

      تقصون على روحكم ترا مقترحاتكم كلها خرطي قاعدين يسمعونكم ويضحكون عليكم....

    • زائر 23 | 7:10 ص

      لاتنسون الصلصة

    • زائر 21 | 6:51 ص

      فلسنه متى بتنزلون الدعم
      اللهم فرج عن شعب البحرين الطيب

    • زائر 18 | 5:14 ص

      هههههه
      خلوهم معاكم أخذوهم لي الآخرة لانة اهناك في أحساب او أكتاب، الله يذكرچ بلخير يالوزيرة؟؟؟؟

    • زائر 17 | 4:03 ص

      مجلس بو 150 جعبة !!!!!

    • زائر 16 | 3:51 ص

      بو علي
      لا تتعلف بوزيرة الثقافة
      تراها غاسلة شراع المجلس القبلي بكلمتين
      للحين الناس ما نستهم بعد
      ههههههههه

    • زائر 22 زائر 16 | 7:06 ص

      بالضبط هذا راي

    • زائر 15 | 3:47 ص

      واجد مصدقين

    • زائر 14 | 3:47 ص

      بانتظار المقترحات الكوميديه
      لحظه عطونا فرصه نروح نشتري لنا "فشار = نفّيش"
      للمتابعه

    • زائر 13 | 3:46 ص

      اقترحوا
      اذا افتكروا باقتراحاتكم زين

    • زائر 12 | 3:45 ص

      بتقترحون الزام المواطن بالاكل بالملعقة و السكين مثلا
      علشان يعكس الصورة الحضارية المتقدمه للبلد ؟

    • زائر 11 | 3:44 ص

      مقولة (...) للمجلس من ضمن هالاقتراحات ؟

    • زائر 10 | 3:44 ص

      لا تناقشون التدليك من ضمن هال ١٥٠ اقتراح
      ترى الشوريين سبقوكم

    • زائر 9 | 3:43 ص

      كم اقتراح برغبة اقترحتون من بداية انعقاد المجلس لليوم ؟

    • زائر 8 | 3:43 ص

      حشى حلقات مسلسل مكسيكي هذي اللي ١٥٠ اقتراح

    • زائر 7 | 3:42 ص

      اجلوها الاقتراحات برغبة ليوم الخميس
      علشان نتونس بها في الاجازه

    • زائر 6 | 3:41 ص

      اتحفونا و اسعفونا بهالاقتراحات برغبه
      خاطرنا نضحك

    • زائر 5 | 3:41 ص

      و متى بيطلعون من الجعبة ؟

    • زائر 4 | 3:41 ص

      اقتراح صلصة الطماطم مو من ضمن اللي في الجعبة طبعا

    • زائر 3 | 3:25 ص

      شوارع سيدين مره وحده يصير سيد ماتدري شلون وحق من السيد خد على سبيل المثال لاالحصرشارع الخدمات بدايته ونت جاي من المنامة

    • زائر 2 | 2:48 ص

      رصيف أعرض من الشارع ليس أمر عجيب في بلد العجائب فهناك أراضي ترابية أفظل من الشوارع في البلد شوارع كلها حفر والمرتفعات في الشوارع كأنك راكب جبل الدخان

    • زائر 1 | 2:24 ص

      شوارع جدا ضيقة السيارات بزدياد نتمنى عمل جسور وتكبير الشوارع مثل شوارع امريكا ...

    • زائر 29 زائر 1 | 7:43 ص

      برز روحك لدفع ضريبة هذا الاقتراح وبعدين بحفرون حفرة وبخلونها لعقب سنة بردون يحفرونها لين يطلع الماي احنه الصومال مو امحصلين نصير نفسهم بعد مو نفس امريكا

    • زائر 48 زائر 29 | 9:27 ص

      نتمنى أحد يقترح إلغاء تقاعد النواب والشورى. وتخفيف رواتبهم. كم عدد النواب وكم يتقاضون . وكم يدفعون إلى صندوق التقاعد........؟ ؟ ؟ ؟

اقرأ ايضاً