العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

إطلاق نظام الدفع الإلكتروني للتخليص الجمركي عبر «فواتير»... وهذه مميزاته

«الجمارك»: إلغاء الدفع المكتبي تدريجياً مع نفاذ استخدام الدفع الالكتروني جمركياً
«الجمارك»: إلغاء الدفع المكتبي تدريجياً مع نفاذ استخدام الدفع الالكتروني جمركياً

دشن رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، ونائب المدير العام لشركة «بنفت» يوسف النفيعي أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، نظام الدفع الالكترني للتخليص الجمركي، وذلك بحضور عدد من المسئولين في شئون الجمارك.

ويتيح نظام الدفع الالكتروني الجمركي للمخلص الجمركي أو المستورد بمقتضاه دفع الضريبة الجمركية مباشرة عبر الإنترنت دون تكبد عناء التوقف لدى أمين الصندوق في المنفذ الجمركي، فهو يختصر الوقت والجهد والكلفة.

والخطوة الأولى لاستخدام هذا النظام: إعداد البيان الجمركي، بحيث يجب مراعاة واعتماد أن يشمل الدفع الالكتروني البيانات المسجلة على طريقة الدفع الآلي، وتستثنى من عملية الدفع الالكتروني البيانات المسجلة بطريقة الدفع الآجل، ويتم ذلك عبر نظام فواتير المعد بواسطة شركة «بنفت».

وإن نظام فواتير هو نظام وطني لتقديم ودفع الفواتير الكترونياً، بحيث يوفر النظام منصة مشتركة للعميل يستطيع من خلالها دفع كل المستحقات الجمركية بكبسة زر واحدة. وفوائد نظام فواتير تتمثل في أنه يسمح للعملاء دفع مستحقاتهم الجمركية بطريقة آمنة وسهلة من المكتب أو المنزل، ويوفر الجهد والوقت على العميل من أجل الدفع بحيث يلغي الحاجة للحضور شخصياً من أجل ذلك، كما لا توجد أي رسوم إضافية قد يدفعها العميل جراء الدفع باستخدام نظام فواتير، بالإضافة إلى أنه يوفر مفدوعات سريعة وفورية.

وحول كيفية استخدام العميل نظام فواتير، فإنه تقدم جميع البنوك التجارية العاملة في مملكة البحرين نظام فواتير عن طريق فروعها أو قنوات الاتصال الالكترونية التابعة لها مثل الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو الهاتف الجوال، بحيث يسجل العميل الدخول في الخدمات المصرفية الالكترونية ويقوم باختيار نظام فواتير ودفع المستحقات بكل سهولة.

وللمزيد من التوضيح حول خطوات استخدام نظام فواتير لدفع الرسوم الجمركية، فإنه أولاً يجب أن يقوم العميل بتسجيل دخوله الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو الهاتف النقال عن طريق الموقع الالكتروني للبنك، هذا بالإضافة إلى زيارة أي من فروع البنك. وثانياً، يجب على العميل اختيار خدمة فواتير الموجودة في الخدمات المصرفية عبر الانترنت، وبعدها طلب الدفع لشئون الجمارك كما هو مبين، وفي حال تواجد العميل في الفرع يجب عليه طلب الخدمة من قبل موظف البنك. وثالثاً، في حال أراد العميل الاستفسار عن المبلغ المستحق دفعه، يقوم بتزويد رقم البيان مع رقم السجل التجاري أو الرقم الشخصي أو رقم الجواز الخاص بالمستورد، وبعدها الضغط على الاستفسار.

ورابعاً، في حال أراد العميل الدفع مباشرة، يقوم باختيار حساب الخصم وتزويده رقم البيان مع رقم السجل التجاري أو الرقم الشخصي أو رقم الجواز. وخامساً، في اتمام عملية الدفع بنجاح، يخر البنك العميل لك أو يعلمه بعد اتمام العملية مع توضيح سبب رفضها العميل. وسادساً، إخطار فوري طريق رسالة نصية أو أي وسيلة أخرى يتم الاتفاق عليها مع البنك.

العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً