العدد 5236 - الجمعة 06 يناير 2017م الموافق 08 ربيع الثاني 1438هـ

«انقذوا الأطفال»: 10 آلاف طفل توفي في اليمن رغم إمكانية تجنب ذلك

طبيب يعاين طفلة بعيادة في صنعاء - AFP
طبيب يعاين طفلة بعيادة في صنعاء - AFP

بسبب انهيار النظام الصحي في اليمن؛ توفي نحو 10 آلاف طفل هناك، رغم أنه كان بالإمكان تجنب وفاتهم . وقال المدير الإقليمي لمنظمة «انقذوا الأطفال» الإغاثية في اليمن إدوارد سانتياغو أمس الجمعة (6 يناير/ كانون الثاني 2017): «نفقد أسبوعياً حوالي ألف طفل؛ بسبب إصابتهم بالإسهال وسوء التغذية والتهابات الجهاز التنفسي، كافة حالات الوفاة كان بإمكاننا تجنبها في الظروف الطبيعية». وذكر سانتياغو أن الرعاية الطبية الأساسية غير متوافرة بوجه عام لنحو 8 ملايين طفل في اليمن.

وأظهرت دراسة للمنظمة أن أكثر من 50 في المئة من كافة المؤسسات الطبية، التي يبلغ إجمالي عددها نحو 3500 مؤسسة في اليمن، مغلقة أو غير صالحة للعمل جزئياً.

وبحسب الدراسة، قتل أكثر من 1200 طفل خلال المعارك في اليمن.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك نقصاً في الأطقم الطبية المؤهلة في كافة أنحاء اليمن؛ بسبب مغادرة الكثير من الأطباء البلاد أو نزوحهم داخليا إلى أماكن بعيدة عن موطنهم. تجدر الإشارة إلى أن اليمن يشهد حربا منذ عام 2014، إذ يسيطر الحوثيون على أجزاء كبيرة من البلاد. ويشن تحالف دولي بقيادة السعودية غارات جوية على الحوثيين. ويدعم التحالف حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. ويصعب إدخال المساعدات الإغاثية إلى اليمن بسبب المعارك.

العدد 5236 - الجمعة 06 يناير 2017م الموافق 08 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً