العدد 5237 - السبت 07 يناير 2017م الموافق 09 ربيع الثاني 1438هـ

متخصصون: الزواج المبكر في الكويت سبباً رئيسياً في الطلاق

 

ترتفع معدلات الطلاق في الكويت بنسبة ستة في المئة سنويا. وقد بلغت وفق أحدث إحصاء نشرته وزارة العدل 48في المئة من إجمالي الزيجات.

وتتعدد أسباب الطلاق في الكويت بحسب متخصصون إلى أمور عديدة، من أبرزها الزواج المبكر.

وزادت الطاقة الاستيعابية في سكن المطلقات، وهو ما يدل على أن حجم المشكلة يرجع في الأساس إلى أسباب معتادة وأخرى دخلت على المجتمع.

ويذكر الاستشاريين النفسانيون والتربويون إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد من أهم أسباب الطلاق، بالإضافة إلى عدم تحمل الزوجين المسؤولية وعدم ترتيب الأولويات.

ووفق دراسات خليجية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية، إلى دراسة قام بها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، أن الكويت في الصدارة خليجيا في معدل الطلاق. وأن متوسط معدل الطلاق في الكويت للفترة من عام 2003 وحتى عام 2012، والذي يساوي 2 يزيد على متوسط معدل الطلاق الخام لجميع دول مجلس التعاون الخليجي لتلك الفترة.

وتشير أرقام الطلاق في الكويت إلى مشكلة اجتماعية كبيرة، فقد سجل العام الماضي عشرة آلاف حالة زواج قابلها 4500 حالة طلاق، أي نحو النصف.

وتشير الاحصاءات المجردة لوزارة العدل الكويتية للعام الماضي إلى زيادة نسبة الطلاق بين المتعلمين عن غيرهم من ذوي التعليم المتدني، وهي أرقام لها أسبابها برأي مختصين.

ويقول الخبير الاجتماعي، الحارث المزيدي: "هناك 4500 حالة طلاق بنسبة لا تتجاوز 2 في المئة، وهي تعد حالات قليلة إذ حسب المعلومات المدنية يوجد أكثر من 200 ألف أسرة كويتية على قيد الزواج في عام 2015 أي مقابل 200 ألف حالة زواج يوجد عدد قليل من حالات الطلاق".

من جانبها، أوضحت مديرة إدارة الاستشارات الأسرية بوزارة العدل، إيمان الصالح: "بما أن مجتمعنا في الأغلب يتكون من متعلمين وحاملي شهادات عليا فلابد أن تكون نسبة الطلاق الأكبر في هذه الفئات".

وأضافت: "في 2015 بلغ عدد الحالات التي راجعت الإدارة من الذكور من حملة شهادات المتوسطة بنسبة 26 في المئة يليهم الجامعيين بنسبة 23 في المئة أما بالنسبة للإناث فكانت النسبة الأعلى لحاملات الشهادة الثانوية بنسبة 27 في المئة والشهادات الجامعية بنسبة 26 في المئة ثم الدبلوم".

في المقابل، يرى آخرون يرون أن التعليم لا يشكل عاملا حاسما في موضوع الطلاق، الذي تسببه عوامل أخرى، كما يشرح الخبير الحارث المزيدي: "لا توجد علاقة بين الشهادة العالية والنجاح في الزواج أو العكس (...) الزواج يعتمد على الذكاء العاطفي وكيفية التعامل مع أمور الحياة شؤون الناس وهذا شيء يكتسبه الإنسان بالحياة العملية وليس له علاقه بالشهادة".

وأهم أسباب الطلاق حسب البعض، المشاكل النفسية المتعلقة بالنضج وغياب الحوار، كما تقول الخبيرة إيمان الصالح: "هناك أسباب تتعلق بعدم النضج الكافي بين الزوجين خاصة أنهم من حديثي الزواج وهم النسبة الأكبر التي تراجع الإدارة وتصل نسبتهم تقريبا 75 في المئة من المراجعين، وهنالك أسباب تتعلق بعدم الإلمام بالحقوق والواجبات وكذلك ضعف الحوار ومشاكل العنف المنزلي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:36 ص

      المشكلة مجتمعنا مصوّر موضوع الزواج كله مظاهر في مظاهر وماحد يهتم في جوهر الزواج ويعلّم أولاده شلون ينخرطون في الحياة الزوجية

اقرأ ايضاً