العدد 5237 - السبت 07 يناير 2017م الموافق 09 ربيع الثاني 1438هـ

طالبان ترد على الخطة الأميركية لنشر 300 جندي في إقليم هلمند الافغاني

 

ردت حركة طالبان على خطة الجيش الامريكي لنشر حوالي 300 جندي في إقليم هلمند جنوب أفغانستان، زاعمة أن نشر قوات إضافية يشير إلى هزيمة القوات الافغانية والامريكية في معركة هلمند، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الافغانية للانباء اليوم الأحد (8 يناير / كانون الثاني 2017).

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد "أعلن قادة الجيش الامريكي أمس أنه سيجرى نشر 300 جندي أمريكي إضافي في إقليم هلمند في الربيع المقبل لمساعدة قواتهم المحلية العميلة".

وأضاف البيان "يأتي هذا الاعلان بعد أن تم نشر مئة جندي أمريكي من قوات العمليات الخاصة الصيف الماضي للدفاع عن مدينة لاشكار جاه، لكنهم انسحبوا بشكل فوري، إلى قاعدة كامب باستيون بعد أن تكبدوا خسائر فادحة".

وتابع البيان "في الوقت نفسه، وضع كبار قادة الجيش الامريكي مئات من الجنود في قاعدة عسكرية رئيسية تعرف باسم /كامب دوير/ في منطقة جارمسير بإقليم هلمند، بعيدا عن مرأى مواطنيهم" مضيفا "مئات من الغزاة الاجانب الاخرين يقيمون في قاعدة كامب باستيون بإقليم هلمند".

وأضاف البيان "الاعلان عن نشر مزيد من القوات في إقليم هلمند، إلى جانب القوات الامريكية السالف ذكرها، يهدف فقط إلى رفع الروح المعنوية للقوات المهزومة في كابول، على أمل أن تظل صامدة حتى الربيع".

ويأتي قرار مشاة البحرية الامريكية (المارينز) بنشر قوات في إقليم هلمند، فيما شهد الاقليم معارك عنيفة، خلال الاشهر الاخيرة، حيث حاولت حركة طالبان السيطرة على أجزاء استراتيجية من هلمند، في إطار هجومها الدامي في الربيع.

وكانت مشاة البحرية الامريكية (المارينز) قد أعلنت،في ساعة متأخرة ليلة الجمعة، انه سوف ينشر 300 جندي في إقليم هلمند جنوب البلاد المحاصر بالمعارك في أفغانستان، في إطار مهمة "المساعدة وتقديم المشورة" التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي (الناتو). وجاء في بيان، نشره سلاح مشاة البحرية، إن قوة المهام الخاصة "ساوث ويست"، بقيادة البريجادير جنرال روجر تورنر، "ستدرب وتقدم المشورة للقادة الرئيسيين داخل الفيلق 215 التابع للجيش الوطني الافغاني والشرطة الوطنية للمنطقة الـ505".

وستساعد تلك القوات قوات الامن الافغانية في التغلب على تمرد طالبان، الذي أدى إلى سيطرة الحركة على معظم الاقليم، بعد نهاية مهمة قتالية للناتو وانسحاب معظم القوات الامريكية من الاقليم في عام 2014 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً