العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ

الفكر الداعشي وصل إلى بورتوريكو!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

نناقش مليّاً مسألة الفكر الداعشي الإرهابي المتعصّب والمتطرّف، وحاولنا في أكثر من محفل إلقاء الضوء على أهمّية محاربة الفكر التكفيري، ووقاية أبنائنا منه، لأنّ أوّل سلاح له هو غسل أدمغة الأبناء من الشباب.

هناك اتّهامات بأنّ الشاب البورتوريكي استبان سنتياغو ذا الـ 26 عاماً، قد يكون متورّطاً بالفكر الإرهابي، وهذه حادثة جديدة ليست على الولايات المتّحدة الأميركية، بل على بورتوريكو ذات الغالبية الكاثوليكية!

ما قام به سنتياغو هو عمل إرهابي مع كل ما تحمله الكلمة، وسواء كان من فكر الدواعش أم لا، فما قام به اهتزّت له القلوب، ونعلم بأنّ القضاء الأميركي لن يدعه طليقاً بسبب ما قام به. ولكن هذا يُرجعنا إلى المثلّث الذي نتحدّث عنه دائماً، الفكر الإرهابي، لماذا لا يقوم علماء الاجتماع بدراسته، سواء تطرّف الدواعش وغيرهم، فكل من يقتل النّفس ويعذّبها هو إرهابي، ويجب وقاية المجتمع منه. والمشكلة هي إنّنا لا نرجع إلى العلم ولا إلى العلماء في معرفة الفكر أو الظواهر، ونحتاج ما نحتاج إليها اليوم أكثر من السابق.

في أوطاننا العربية أصبح للفكر الداعشي التكفيري قاعدة عريضة في صفوف الشباب الصغير بالذّات، ودائماً يختار هذا الفكر دغدغة المشاعر عبر الدين، وللأسف أصبح الدين هو المنفذ لغسل الأدمغة وسفك الدماء وانتهاك الأعراض.

ما يحدث هذه الأيام يجعل الجميع في حالة خوف شديد، ولا يجب علينا الخوف، بل يجب علينا مهاجمة الفكر وعدم جعله يتغلغل كالسرطان إلى أدمغة الشباب، وأن نبدأ بمحاسبة من يُروّج للقتل وسفك الدماء، فهو الرأس المدبّر وهو المحرّض على الدول والحكومات.

قالها كارل ماركس الدين أفيون الشعوب، وإذا أردنا ضرب النّاس في بعضهم بعضاً، أو عدم تعايشهم مع بعض، بدأنا بتأجيج العنصرية والفئوية والفتنة عبر منابر الأديان، فهي سلاح فتّاك تصيب القلوب قبل العقول، وتجعل الناس مثل المخدّرين، لا يعرفون ما أمامهم وما خلفهم، ولا يعون خطورة الأخذ بهذا الفكر!

دراسة علماء الاجتماع ومؤتمر يضمّهم جميعاً من أنحاء العالم، حول الفكر المتطرّف والفكر التكفيري والفكر الإرهابي، سنخرج منها بحصيلة نتائج وتوصيات، تجعلنا نعرف كيفية الوقاية منهم.

منذ أن بدأ الفكر المتطرّف على جميع الديانات بدأ انهيار الدول، وبدأ الصراع، وللأسف الدواعش يعرفون كيف يسوّقون له ونحن في غفلة وسبات، ويجب ألاّ تكون مهمّة وزارات الداخلية بكل العالم في القضاء على الخلايا الإرهابية، بل تكون مهمّة مؤسّسات المجتمع المدني وقادة الرأي أيضاً، فالجميع متضرّر من هذا النوع من الفكر المدمّر.

وصل الفكر الداعشي إلى بورتوريكو، وهي دولة موجودة في أقصى المعمورة من جزر الكاريبي، وإن صدقت الاتّهامات، إلى أين سيصل هذا الفكر التكفيري المرّة القادمة؟ نعتقد أنه سيصل إلى القطب المتجمّد الشمالي أو الجنوبي!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:44 ص

      والله غريبه يوصل فكر ينافي الفطرة والعقل لنهاية العالم صدفة ! لازم يكون تحت ممول قوي ويمتلك خزينة نقدية كبيرة ومادام النفط صاحب اكبر العائدات فأكيد الممول ايراني طبعًا

    • زائر 13 | 1:03 ص

      اذا وجدت عقيدة تشجع على القتل والقتال والعقوبات عندهم قطع الرقاب او الايدي ومن يخالفهم في العقيدة كافر فماذا نتوقع

    • زائر 10 | 11:47 م

      السعوديه

      8/ شوف طال عمرك أنا وأنت مثلا غير مسموح لنا بالبوح عن هذا البلد لكن فقط علينا التلميح ، لو يسمحون لقلته على الملأ وبكل جراءه لأنها هي الحقيقه ،،، وفي المقابل اصبر قليلا سيأتيك مهرج من المهرجين التافهين وسيقول لك الكذب بأنها إيران وأمريكا والسلفادور وجزر سيشل والواق واق وغيره..

    • زائر 21 زائر 10 | 11:00 ص

      ما فى مهرجين إرهاب وصل إلى بورتوريكو آلاف أميال بعيدة ولكن ما وصل إلى أيران أليس هذا غريبا دول متقدمة بكل تحضيرات إرهاب يوصل لها و دولة متخلفة مثل إيران لا تطالها اى تفجيرات أو عمليات الإرهابية

    • زائر 8 | 11:20 م

      أو تدرى انه من الغريب فعلا قد وصل إلى بورتريكو ومنبعه قريب جدا منا والى مسافة قد تصل الى بضعة كيلومترات ولا أحد يجرؤ على البوح والجهر به .ومن هنا تبدأ المشكلة. والمثل الصيني يقول معرفة المشكلة نصف الحل. ونحن ندفع رؤيا في الرمل فضلا عن طرح المشكلة

    • زائر 4 | 10:50 م

      تدرين أختي العزيزة من أين أتا الفكر الداعشي أتا من المناهج التي تدرس ومن براميل النفط وكلها عواجة في عواجة.

    • زائر 3 | 10:17 م

      هذه لا تحتاج إلى دراسات وبحوث ، كل شيء واضح وضوح الشمس ، الفكر المتطرف من أين؟ والفكر التكفيري من أين؟ والفكر الإرهابي من أين ؟ والفكر الداعشي من أين؟ الله يذكرك بالخير يا فخامة الرئيس باراك أوباما . (عقيدة أوباما )

    • زائر 2 | 10:00 م

      الغريب انه وصل إلى بورتو ريكو ولكنه لم يصل بعد إلى دولتين قريبيتين من ذلك لماذا؟

اقرأ ايضاً