العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ

كركدوش: مهمتنا الجديدة ستبدأ في نوفمبر... وعصر جديد للعبة

بعد تعيينه ضمن 20 مندوباً فنياً للاتحاد الآسيوي للسلة

فاضل كركدوش
فاضل كركدوش

أوضح عضو لجنة الحكام في الاتحاد البحريني لكرة السلة ومراقب الحكام الحالي الحكم الدولي السابق فاضل كركدوش، أن استقبال رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة له قبل عدة أيام، جاء بعد أن تم اختياره كمندوب فني للاتحاد الآسيوي لكرة السلة ضمن 20 مندوبا آسيويا و100 مندوب عالمي.

وقال: «هناك 100 مندوب فني معتمد في الاتحاد الدولي للعبة (الفيبا) حيث يتم اختيار 20 من آسيا، و20 من إفريقيا و20 من الأميركتين و40 من أوروبا».

وأضاف «مهمة المندوب الفني تختلف عن مهمة مراقب الحكام التي أشغلها أيضا، إذ إن هذه المهمة أكثر تشعبا وتعقيدا، وتتطلب الإلمام بالكثير من الأمور ومتابعة جميع الترتيبات الخاصة بإقامة وتنظيم المباريات الدولية».

وأثنى كركدوش على استقبال الشيخ عيسى له، مبينا أن الدعم الذي يلقاه الحكام من رئيس الاتحاد هو الدافع الأكبر لهم للتألق محليا وخارجيا، وشغل أهم المواقع الدولية.

وقال: «كان لهذا الاستقبال والكلمات التي سمعتها من سمو رئيس الاتحاد عظيم الأثر في نفسي، وستشكل الدافع لمسيرتي الآسيوية والدولية».

وأضاف «تقدمت بأوراقي لشغل موقع المندوب الفني، وأنا أعتبر الوحيد في هذا الموقع من مملكة البحرين، إذ نجحت في اجتياز عدد من الاختبارات والمقابلات عبر شبكة الانترنت وبالحضور الشخصي حتى تمت الموافقة على اختياري».

وكشف كركدوش أن مهمته الجديدة ستبدأ في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك بانطلاق التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة في الصين 2019.

وقال: «الآن الأمور اختلفت تماما في الاتحاد الآسيوي لكرة السلة الذي سيبدأ من هذا العام تطبيق نظام الذهاب والاياب في إقامة مباريات التصفيات لكأس العالم ولن تقام المباريات بنظام التجمعات».

وأضاف «تم ضم قارة أوقيانوسيا أيضا إلى الاتحاد الآسيوي، وبذلك ستشارك منتخبات استراليا ونيوزيلندا والجزر القريبة منها في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم».

وتابع «تصفيات كأس العالم لكرة السلة لقارة آسيا ستقام بنفس نظام تصفيات كرة القدم الآسيوية وبنظام الذهاب والاياب وسيتأهل 7 منتخبات من قارة آسيا إلى كأس العالم في الصين 2019 إلى جانب البلد المضيف الذي سيكون ثامن منتخب آسيوي».

وواصل كركدوش «مهمة عملنا الجديدة ستنطلق مع انطلاق هذه التصفيات، إذ ستحدد لنا المباريات التي سنقوم فيها بدور المندوب الفني وعلى ضوئها سأتواصل بداية مع البلد الذي ستقام فيه المباراة قبل أسبوعين تقريبا وسأعلمهم عن طريق الاتصال بنظام السكايب للاتصالات بالأمور الفنية الواجب توافرها لتنظيم لقاء التصفيات سواء لناحية الصالة ومنطقة السكن والمواصلات وحتى أدق الأمور التنظيمية ومن بينها فحوص المنشطات وغيرها».

وأوضح كركدوش أن مهمة المندوب الفني معقدة ويجب أن يتواجد في البلد الذي يقام فيه اللقاء قبل يومين من اقامة المباراة للاطلاع على جميع الأمور التنظيمية وتقديم النصح أيضا للبلد المضيف لتجاوز أي سلبيات في المستقبل.

وقال: «يطمح الاتحاد الآسيوي إلى وضع معايير موحدة لتنظيم المباريات بحيث يتوافر في جميع البلدان ولكن هذا الأمر سيتم تدريجيا وبعد ايصال جميع الملاحظات المطلوبة».

وأضاف «بالنسبة لمنتخب البحرين فإني طبعا لن أكلف بمهمة المندوب الفني لمباريات منتخبنا؛ لأن المندوب الفني لا بد أن يكون محايدا، ولكني سأتواصل مع الاتحاد لإيضاح المعايير المطلوبة وايصال الملاحظات إن لزم الأمر».

وأكد كركدوش أن كرة السلة الآسيوية مقبلة على مرحلة تغييرات جديدة ستقام فيها المباريات بنظام الذهاب والاياب وستصنف فيها المنتخبات بحسب مستوياتها مثلما هو معمول به في تصفيات كرة القدم، وذلك مرتبط بالمنتخب الأول للرجال فقط ولن يشمل منتخبات الفئات العمرية أو السيدات.

وقال: «لن يكون هناك تصفيات بنظام التجمعات وبالتالي البطولة الخليجية للمنتخبات لم تعد مؤهلة للبطولات الآسيوية، وإنما سيكون هناك نظام تصفيات خاص للبطولات الآسيوية والبطولات العالمية».

العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:48 ص

      تستاهل استاذ كركدوش. جاهدت و حصدت النجاح ..منها للاعلى و تشرف مملكتنا الغالية ..

    • زائر 1 | 11:45 م

      تستاهل فاضل وبالتوفيق في رفع علم البحرين في المحافل الدوليه

اقرأ ايضاً