العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ

شركة كورية تبدأ أعمال إنشاء مرفأ الغاز المُسال في البحرين

السفينة «رؤية البحرين» المتخصصة في نقل الغاز المسال إلى البحرين
السفينة «رؤية البحرين» المتخصصة في نقل الغاز المسال إلى البحرين

بدأت شركة كورية في أعمال تشييد مشروع مرفأ الغاز المسال في شمال شرق مملكة البحرين، بعد أن حصلت الشركة المالكة للمشروع على تمويل بقيمة 741 مليون دولار.

وقالت الشركة الكورية جي إس انجنيرينج أند ركشن، وهي المقاول الرئيسي للمشروع، إن أعمال الإنشاءات في عرض البحر لمحطة التوريد الخاصة بشركة البحرين للغاز المسال ستبدأ في الأسبوع الثاني من (يناير/ كانون الثاني 2017).

ويأتي إعلان الشركة الكورية بدء العمل في الإنشاءات بعد أن حصلت شركة البحرين للغاز المسال على تمويل قرض مشترك للمشروع بقيمة 741 مليون دولار لمدة 20 سنة، شارك في تمويله 9 بنوك إقليمية ودولية، وتولت شركة التأمين التجارية الكورية (كيشور) تغطية ما يقرب من 80 في المئة من المخاطر التجارية والسياسية للتمويل، على أن يكون بنك ستاندرد تشارترد ومؤسسة استثمارات النفط العربية وبنك التنمية الكوري بنوكاً استشارية.


بعد حصول المشروع على تمويل بقيمة 741 مليون دولار

شركة كورية تبدأ أعمال إنشاء مرفأ الغاز المسال في البحرين

المنامة - عباس المغني

بدأت شركة كورية في أعمال تشييد مشروع مرفأ الغاز المسال في شمال شرق مملكة البحرين، بعد أن حصلت الشركة المالكة للمشروع على تمويل بقيمة 741 مليون دولار.

وقالت الشركة الكورية جي أس انجنيرينج أند ركشن وهي المقاول الرئيسي للمشروع، إن أعمال الإنشاءات في عرض البحر لمحطة التوريد الخاصة بشركة البحرين للغاز المسال ستبدأ في الأسبوع الثاني من يناير/ كانون الثاني 2017.

وأضافت الشركة: «تشمل الأعمال: إنشاء كاسر أمواج، أنشطة «تكريك»، وأعمال الدعامات الأرضية لمرفأ الغاز الطبيعي المسال والرصيف ذي الصلة... وستنتهي هذه الأعمال في فبراير/ شباط 2019».

يذكر أن شركة البحرين للغاز المسال، المالكة والمطورة لأول مرفأ لاستيراد وإعادة تحويل الغاز في الشرق الأوسط، اختارت شركة «جي إس» الكورية للهندسة والإنشاءات لتتولى أعمال الخدمات الهندسية والشراء والتشييد الخاصة بالمشروع. ومن جهتها ستقوم شركة «تيكاي إل إن جي» بتوريد سفينة وحدة التخزين العائمة للمشروع المشترك وفق اتفاقية تأجير لمدة محددة تبلغ 20 عاماً.

ويأتي أعلان الشركة الكورية عن بدء العمل في الإنشاءات بعد أن حصلت شركة البحرين للغاز المسال على تمويل قرض مشترك للمشروع بقيمة 741 مليون دولار لمدة 20 سنة، شارك في تمويله 9 بنوك إقليمية ودولية ، وتولت شركة التأمين التجارية الكورية (كيشور) تغطية ما يقارب من 80 في المئة من المخاطر التجارية والسياسية للتمويل، على أن يكون بنك ستاندرد تشارترد ومؤسسة استثمارات النفط العربية وبنك التنمية الكوري كبنوك استشارية.

وسيتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لاستلام الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لاستلام الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين. وتبلغ قدرة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وعند اكتمال المشروع في بداية 2019 سيتم العمل بموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً.

وسيكون المرفأ ملكاً لشركة البحرين للغاز المسال (شركة ذات مسئولية محدودة)، وهي مشروع مشترك مملوك بنسبة 30 في المئة للشركة القابضة للنفط والغاز، وبنسبة 70 في المئة لتحالف الشركات الفائز الذي يضم «تيكاي إل إن جي» و «سامسونغ» ومؤسسة الخليج للاستثمار.

العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً