العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ

مونديال اليد ينطلق في فرنسا بطموحات كبيرة لأصحاب الأرض ومجموعة مثيرة بصبغة عربية

تنطلق غدا (الأربعاء) فعاليات النسخة الخامسة والعشرين من بطولة العالم لكرة اليد للرجال، والتي تستضيفها فرنسا من 11 إلى 29 يناير/ كانون الثاني الجاري، بمشاركة 24 منتخبا من كل أنحاء العالم.

وتستضيف فرنسا البطولة للمرة الثالثة إذ سبق لها استضافة البطولة في نسختي 1970 و2001.

ويأمل المنتخب الفرنسي في استغلال إقامة البطولة في بلاده للمنافسة بقوة على اللقب أملا في الاحتفاظ به بعدما استعاد اللقب العالمي في النسخة الماضية التي استضافتها قطر قبل عامين.

وعلى رغم الخبرة الهائلة التي يتمتع بها المنتخب الفرنسي والمساندة الهائلة التي ينتظرها في هذه النسخة من قبل الجماهير العاشقة لكرة اليد والتي ينتظر أن تملأ المدرجات، لن يكون طريق الديوك الفرنسية مفروشا بالورود نحو اللقب لمشاركة جميع عمالقة اللعبة مثل منتخبات السويد وإسبانيا وروسيا وألمانيا.

كما ينتظر أن تشهد البطولة صراعا كبيرا على اللقب والمراكز الأولى في ظل مشاركة منتخبات أخرى أثبتت جدارتها في الآونة الأخيرة مثل الدنمارك وبولندا وقطر ومنتخبات فجرت بعض المفاجآت في دورة الألعاب الأولمبية الماضية (ريو دي جانيرو 2016).

ويخوض المنتخب الفرنسي فعاليات هذه النسخة بعد شهور قليلة من فوزه بالميدالية الفضية للعبة في أولمبياد 2016 بعد الهزيمة المفاجئة في المباراة النهائية أمام نظيره الدنماركي.

كما تمثل البطولة فرصة جيدة أمام فرنسا لإظهار إمكاناتها في التنظيم وكذلك عشق الجماهير للعبة قبل شهور قليلة على التصويت المرتقب في اللجنة الأولمبية الدولية على حق استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2024 والذي تتنافس عليه العاصمة الفرنسية (باريس) مع العاصمة المجرية (بودابست) ومدينة لوس أنجليس الأميركية.

ولهذا، ينتظر أن تشهد البطولة أجواء مثيرة ورائعة على المستويين الرياضي والجماهيري إضافة للتنظيم الراقي.

وتقام فعاليات البطولة في ثماني مدن فرنسية هي العاصمة باريس وليل وبريست وألبرتفيل ومونبلييه وميتز ونانت وروان.

وقسمت المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة على أربع مجموعات إذ تضم كل منها ستة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دور واحد لتتأهل في النهاية المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) لتبدأ الأدوار الفاصلة للبطولة.

وفي المقابل، تخوض المنتخبات التي أنهت دور المجموعات في المركزين الخامس والسادس بكل مجموعة دورة كأس الرئيس على المراكز من 17 إلى 24.

وينص نظام البطولة على أن تلتقي الفرق المتأهلة من المجموعة الأولى مع الفرق لمتأهلة من المجموعة الثانية إذ يلتقي أول المجموعة الأولى مع رابع المجموعة الثانية وثاني الأولى مع ثالث الثانية وثالث الأولى مع ثاني الثانية ورابع الأولى مع أول الثانية وهو ما ينطبق بنفس النظام على الفرق المتأهلة من المجموعتين الثالثة والرابعة.

وتقام فعاليات دور المجموعات من 11 إلى 20 يناير الجاري بأربع مدن هي باريس وميتز وروان ونانت فيما تقام فعاليات دور الستة عشر يومي 21 و22 من الشهر نفسه في باريس وألبرتفيل ومونبلييه وليل ثم مباريات دور الثمانية في 24 من الشهر نفسه بنفس المدن الأربعة التي تستضيف فعاليات دور الستة عشر.

وتقام فعاليات المربع الذهبي للبطولة في باريس يومي 26 و27 فيما تختتم فعاليات البطولة يوم 29 بالمباراة النهائية في العاصمة باريس والتي تستضيف مباراة المركز الثالث أيضا في 28 من الشهر نفسه.

وأسفرت قرعة البطولة عن وضع المنتخب الفرنسي على رأس المجموعة الأولى التي تضم معه منتخبات البرازيل وبولندا واليابان وروسيا والنرويج وتقام مباريات هذه المجموعة في نانت فيما تقام فعاليات المجموعة الثانية في ميتز وتضم منتخبات إسبانيا وأيسلندا وسلوفينيا وتونس ومقدونيا وأنغولا.

وتضم المجموعة الثالث منتخبات ألمانيا والمجر وكرواتيا وتشيلي وبيلاروس والسعودية وتقام فعالياتها في روان فيما تتسم المجموعة الرابعة بالصبغة العربية إذ تضم ثلاثة منتخبات عربية هي قطر، وصيف حامل اللقب، ومصر والبحرين بالإضافة لمنتخبات الدنمارك، الفائز بذهبية الأولمبياد، والسويد والأرجنتين وتقام مبارياتها بالعاصمة باريس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً