العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

الصحة والأناقة.. عنوانٌ صارخٌ لمنزلك وعائلتك

لاشك أنك تحافظين على منزلك نظيفاً وأنيقاً كما تريدين أنت ويليق بك وبعائلتك، وتهتمين بديكوراته وأجوائه أيما اهتمام، لكن ما مدى اهتمامك بالأمور التي تحافظ على الصحة وتجنب تراكمالجراثيموالبكتيرياالضارةحولالمنزل أو في بعض زواياه وأدواته؟!، فمن الضروري أن تتبعي عدة عادات وإرشادات لتتمكني من أن تحافظي على منزلك أنيقاً نظيفاً وصحياً في الوقت عينه، لأجلك ولأجل عائلتك وزوارك أيضا، إليك هذه النصائح:

الجراثيم وأماكنها

من المعلوم أن هناك أماكن في كل منزل تختبئ وتتراكم فيها الجراثيم عن طريق الاستخدام الدائم ولكنها منسية ونادرا ما نقوم بتنظيفها جيدا. أماكن مثل يد الثلاجة، مقابض الأبواب، التليفونات، ريموت التلفيزيون وغيرها، فهذه كلها يمكن أن تصبح مكاناً لتكاثر البكتيريا الضارة بغزارة. احرصي على تنظيف هذه الأماكن دائما بمناديل مطهرة للتخلص من أية أتربة وجراثيم.

الغبار والأتربة

ربما تكونين أنت أو أحد أفراد عائلتك تعانين من الحساسية، فإذا، عليكالحد من تراكم الأشياء المسببة للحساسية في منزلك بالتأكيد سيصنع فارقا كبيرا على صحتك وصحة عائلتك. واحدة من المسببات الرئيسية للحساسية هو الغبار والأتربة الموجودة في الجو، ومن خلال خطوات بسيطة جدا سيمكنك التقليل منه في منزلك مثل تنظيف مجفف الملابس الأوتوباتيك ونفض المراتب من الأتربة. أيضا بناء على شكل مطبخك، عليك الانتباه إلى تنظيف أعلى الخزانات العلوية في مطبخك حيث أن هذه الأماكن تجتذب الأتربة بشكل كبير ولا نهتم بها بالقدر الكافي بتنظيفها والاعتناء بها.

الخضار والفاكهة

لابد أن تولي عناية خاصة عند تحضير الخضار والفاكهة لعائلتك. احرصي دائما على غسلها جيدا قبل الأكل أو الطهي، لأن هناك لا شك كم هائل منالأشخاصسبق لهم أن امسكوا هذه الخطوات والفواكه حين التسوق لشرائها، فنقلوا لها الجراثيم، وإن أردت الاعتناء أكثر بصحة عائلتك، يمكنك غسل الفاكهة والخضار ذات القشرة الرفيعة والورقية بخليط الخل الأبيض والماء. أما تلك التي بها قشرة خشنة، يمكنك فركها بقليل من البيكينج صودا قبل شطفها جيدا، حتى تتأكدي من خلوها من البكتيريا.

تراكم الرطوبة داخل الثلاجة

لا تجعلي الرطوبة الزائدة تتراكم داخل الثلاجة يحفز على نمو البكتيريا فيها، الأمر الذي يمكن أن يسبب الإعياء لك ولعائلتك. للتأكد من نظافة ثلاجتك، احرصي على مسح أية رطوبة أو قطرات سائلة بداخلها مرتين أسبوعيا باستخدام مناشف مطبخ شديدة الامتصاص. وإذا لاحظت تكون الرطوبة سريعا بداخل الثلاجة مرة أخرى، يمكنك تقليل كميات الخضار والفاكهة التي تشترينها حتى وإن تطلب ذلك التسوق لها أكثر من المعتاد، وذلك لتقليل الرطوبة داخلها.

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً