العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

“الديكور الانتقائي”.. اللعب على التجانس والتناقضات!

هناك عدة نظريات وأساليب بفن الديكور تستطيعين من خلالها أن تنتجي نمطاً جديداً ومبتكراً من التصميمات والديكورات التي تليق بذوقك الذي تريدين، وبإمكانك أن تلعبي بعدة عناصر وتجمعينها – حتى وإن كانت ظاهراً متناقضة - لتبتكري منها "توازنات" جديدة وانسجاماً متقناً في منزلك الأنيق والمتناسق.

نعم، هذا النمط هو ما يعرف بأسلوب الديكور الانتقائي أو Eclectic style. الذي يقوم على الجمع بين العناصر القديمة والجديدة أو بين أسلوبين مختلفين في المنزل الواحد لخلق مساحة مفعمة بالحيوية والابتكار، ونظراً لكون هذا الأمر يحتاج إلى دقة ورؤية واضحة وصعوبة في أحيانٍ أخرى، لا بد لك سيدتي من معرفة الكثير عن أساليب التنسيقلخلق ديكور متجانس و أنيق يليق بمنزلك.

تناغم وتجانس

قبل البدء بتصميم الديكور، عليك انتقاء كل قطعة موجودة بحكمة و ذكاء و تحديد ما إذا كانت تستحقّ أن تكون في هذه الغرفة أصلاً. فعند التفكير بكل قطعة و بأسلوبها و حاجاتها تقومين بالتخفيف من الفوضى و البلبلة. فحتى لو لم تحصلي على غرفة مثالية، فالأهم هو الحصول على غرفة متناغمة و متجانسة. فالأسلوب الانتقائي لا يعني الحصول على غرفة مليئة بالقطع المتنوعة و حسب بل يهدف إلى الجمع بين هذه القطع بشكل ذكي و مدروس.

توازن واعتدال

اعتمدي قطعاً معينة و متطابقة في الغرفة نفسها لخلق طابع معتدل و متوازن في الأسلوب الانتقائي. هذه القطع تخلق التناغم و تعمل على وصل المساحات المختلفة من الغرفة. المثل الأبرز هو وضع طاولتين متطابقتين في زاويتين مختلفتين من الغرفة نفسها.

لعبة التناقضات

ليس من الضروري أن تخلقي ديكوراً متجانساً تماماً، بل لا مانع من خلق تناقض جذاب في الغرفة. يمكنك المزج بين الألوان الباردة و الدافئة كانتقاء صوفا باللون الزهري الفاتح و تنسيقها مع صوفا أخرى باللون الأبيض أو إضافة قطعة قديمة إلى ديكور أنيق و كلاسيكي. هذا التناقض يخلق سحراً في الغرفة!

ألوان حيادية

احرصي على المحافظة على عناصر ذات ألوان حيادية في الغرفة و من أبرز هذه العناصر طلاء الجدران، هذا الأمر يسمح لك بالاستمتاع بمزج عدّة أساليب و أنماط و ألوان معاً دون خلق طابع فوضي.

تنسيق الأقمشة

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً