العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

ريجيم “أتكنز”..اقتنصيْ الفرصة!

دعي عندك الإرادة والمبادرة، واقتنصي الفرصة مع ريجيم "أتكنز" حيث أثبتت هذه الحمية جدواها ومساهمتها في خفض الوزن بمقدار 6 كيلو و 800 جرام خلال أول أسبوعين من بدء اتباع الريجيم، ولكن يقل الوزن الذى يفقده الشخص بعد ذلك مع مرور الوقت، فما هي تفاصيل هذا الريجيم؟

سمي ريجيم "أتكنز" نسبة إلى من ابتكره وهو طبيب القلب الشهير روبرت أتكنز في العام 1972، وهو عبارة عن نظام غذائي شهير لعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، وهو عبارة عن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين او نسبة مرتفعة من البروتين و نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكريات بشكل عام هو مناسب لمن يعانون من مرض السكري لكي يحافظ على نسبة السكر بالدم حيث يقلل من الكربوهيدرات المكررة البسيطة كالأرز الأبيض والمعكرونة والخبز والمسكرات والحلويات ويساعد على التخلص من الجليسيريدرات الثلاثية الموجودة في الدم يساهم في خفض نسبة الكولسترول بالدم ولكنه لا ينقص الوزن إلا بعد فترة طويلة من إتباعه. نعرف جميعًا أن الكربوهيدرات المكررة اقل صحة من المعقدة لهذا جاء هذا النظام لمساعدة مرضى السكري، ولكن هنالك أشخاص ليسوا مصابين بمرض السكري يعتمدون على هذا النظام بهدف فقدان الوزن سريعًا عن طريق خفض الكربوهيدرات وخفض الدهون وزيادة البروتين من مصادره.

أضرار ريجيم أتكنز

إن ريجيم أتكنز له بعض الأضرار الصحية المحتملة بسبب تناول قدر قليل جدا من الكربوهيدرات خلال المرحلة الاولى، وتشمل: الصداع والدوخة والإعياء والإمساك والضعف، وقد يعانى بعض الأشخاص من الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو الغثيان بسبب عدم الحصول على القدر الكافى من الألياف.

هناك بعض الأشخاص لا يصلح معهم هذا النظام الغذائي، خاصة الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول

التطبيق العملي

الإفطار: بيض مقلى مع بصل مقلى وجبن شيدر.

المشروبات المسموح بها: القهوة والشاى والماء والمشروبات الغازية الدايت وشاى الأعشاب.

الغذاء: سلطة الشيف الكلاسيكية (المقادير: خس مقطع وثمرة طماطم و2 بيضة مسلوقة مقطعة وخيار ومشروم وجبن شيدر وشرائح تركى محمصة)، بجانب الدجاج وصلصة الأفوكادو مع تناول أى من المشروبات المذكورة فى الإفطار.

العشاء: شرائح السالمون المطهية فى الفرن مع الأسبارجوس وسلطة الجرجير والطماطم والخيار، ومشروب واحد.

الوجبات الخفيفة: حال شعورك بالجوع بين الوجبات يمكنك تناول وجبتين بحد أقصى، وينصح بتناول قطعة من جبن الشيدر أو الكرفس.

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً