العدد 5240 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

إيران تؤكد أنها ستجري مفاوضات مع السعودية بشأن موسم الحج

أكدت إيران أمس الثلثاء (10 يناير/ كانون الثاني 2017) أنها ستجري الشهر المقبل مفاوضات مع السعودية بشأن المشاركة في موسم الحج للعام الجاري بعد تلقيها دعوة رسمية من الممكلة لهذا الغرض.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

واعلن ممثل شئون الحج الإيراني، علي غازي عسكر عبر موقع «ميزان» الإلكتروني أن «الوفد الإيراني سيغادر إلى السعودية في 23 فبراير/ شباط (...) ونأمل الحصول على نتائج ملموسة».

وقال عسكر «لا شيء مضموناً في الوقت الحالي. سنشارك في الحج (...) لكن دون شك هناك مسائل ينبغي حلها».

وفشلت المفاوضات بين طهران والرياض العام الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن ترتيبات مشتركة خلال موسم الحج الذي يشارك فيه نحو مليوني مسلم كل عام.

وقال عسكر في وقت سابق أمس إن إيران سترد في الأيام المقبلة على الدعوة السعودية التي «لم تختلف كثيراً (في نبرتها) عن الرسائل السابقة».

وشدد عسكر على ضرورة «الدراسة الفورية واقتراح الحلول المناسبة لكل الأمور المتعلقة بالحج بما فيها السكن والطعام والشئون الطبية والمواصلات وأمن الحجاج، بالإضافة الى المسائل المصرفية والقنصلية».

على صعيد آخر، عقدت إيران والقوى الكبرى اجتماعاً أمس (الثلثاء) في فيينا لاستعراض الاتفاق النووي الذي أبرم العام 2015 على خلفية شكوك مرتبطة بتسلم دونالد ترامب الرئاسة الأميركية رسمياً ولا سيما أنه من أشد منتقدي هذا الاتفاق.

وقال ممثل روسيا فلاديمير فورونكوف للصحافيين إثر الاجتماع «كل شيء يتم كما هو مقرر»، لافتاً إلى أن تنفيذ الاتفاق «ينسجم» مع الالتزامات وملاحظاً أن «درجة الثقة تزداد وهذا مهم أيضاً».

العدد 5240 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:11 م

      تجري مفاوضات و هي صاغرة ... الحج العام الماضي كان أحلى ما يكون.

    • زائر 5 زائر 4 | 2:06 م

      أحلى خبر
      اجتماع المسلمين جميعاً في بيت الله

    • زائر 2 | 8:31 ص

      صباح الخير

      والله نأمل ذالك تصفيت القلوب ولا يتدخل أحد في شؤون الآخرين وقطع القنوات الفضائية المغرضة من كلا الطرفين ويصبح خليجنا واحد عراق موحد اليمن أمن ومستقر وسوريا حره ولبنان أقوى وتونس ومصر وليبيا والجزائر والمغرب سلام وأمن

    • زائر 3 زائر 2 | 11:29 ص

      انا شاللة كلام سليم

اقرأ ايضاً