العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

القمر قد يكون تشكل جراء وابل من اجرام صغيرة ارتطمت بالارض قبل 4.5 مليار سنة

رجحت دراسة حديثة ان يكون القمر تشكل بسبب وابل من الاجرام الصغيرة ارتطمت بكوكب الارض، في ما يخالف الرأي السائد مسبقاً بأنه تشكل من اصطدام جرم كبير بالأرض.
وتشكل القمر قبل اربعة مليارات و500 مليون سنة، وهو يدور حول الأرض منذ ذلك الزمن الغابر، ولم يتمكن العلماء بعد من التوصل الى رأي قاطع حول كيفية تشكله.
وكانت اكثر الفرضيات شيوعا ان جرما بحجم كوكب المريخ اصطدم بكوكب الارض في المراحل المبكرة من نشوء المجموعة الشمسية.
وادى الاصطدام الى اقتلاع كتل من الارض ومن الجرم الذي اصطدم بها، كانت منصهرة بفعل قوة الارتطام، وتجمعت في ما بعد لتشكل القمر.
ووفقا لهذا الرأي، تشكل المواد ذات المصدر الارضي خمس كتلة القمر، اما الباقي فيعود الى الجرم الثاني.
لكن تحليل العينات التي جلبها رواد الفضاء من القمر اظهر انها متشابهة تماما مع الصخور الارضية.
اما الرأي الجديد، فقد عبر عنه باحثون اسرائيليون في دراسة نشرت في مجلة "نيتشر جيوساينس" الاثنين، عمدوا الى اجراء محاكاة رقمية لالف عملية اصطدام لاجرام صغيرة بالارض وهي في المراحل الاولى من تشكلها.
ولاحظوا ان كل عملية اصطدام تؤدي الى تشكل حلقة من الركام الصخري حول الارض، ثم تتجمع هذه المواد لتشكل قمرا صغيرا، وعند تكرار هذه الظاهرة تتشكل اقمار صغيرة اخرى يمكن ان تؤدي عند اجتماعها الى تشكل القمر.
وقال الباحث رالوكو روفو لوكالة فرانس برس "في بدايات تشكل المجموعة الشمسية، كانت ظاهرة ارتطام الاجرام شائعة، فلذا من الممكن جدا ان تكون مجموعة من الارتطامات هي التي ادت الى تشكل القمر".
وفي حال صحت هذه الفرضية، فانها تفسر سبب التشابه بين الصخور القمرية والصخور الأرضية، اذ ان المواد التي شكلت القمر، بحسب الفرضية، هي صخور من الارض بالدرجة الاولى، وليس من مواد الاجرام الصغيرة التي كانت ترتطم بها.
وقال غاريث كولينز الباحث في "إمبريال كوليدج" في لندن تعليقاً على هذه الدراسة "انها تعيد احياء نظرية اهملت لوقت طويل، مفادها ان سلسلة من الارتطامات الصغيرة هي التي شكلت القمر وليس اصطداما واحدا كبيرا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:45 ص

      هذا علم مزيف من اين اتوا بهذه الارقام الضخمة وما دليلهم عليها لقد خلق الله الشمس والقمر من اجلنا افلا تشكرون

اقرأ ايضاً