العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

إنتاج البحرين من النفط والغاز يبلغ 999 مليون دينار في 9 شهور

إنتاج البحرين من النفط يبلغ 202 ألف برميل يومياً
إنتاج البحرين من النفط يبلغ 202 ألف برميل يومياً

تراجعت قيمة إنتاج البحرين من النفط الخام والغاز الطبيعي خلال التسعة شهور الأولى من من العام 2016 نحو 22 في المئة لتصل إلى 999 مليون دينار، مقارنة بقيمة تبلغ 1273 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2015، ونحو 2347 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2014؛ وهو ما يعني أن الخزينة العامة للدولة فقدت إيرادات كبيرة من جراء انخفاض أسعار النفط.

وانخفضت مساهمة إنتاج النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 12 في المئة الربع الثالث من 2016، مقارنة بنسبة تبلغ 14.53 في المئة لنفس الفترة من 2015، ونسبة تبلغ 24.78 في المئة لنفس الفترة من العام 2014، وفق بيانات رسمية أصدرتها هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية.

ويعود تراجع قيمة إنتاج النفط والغاز إلى تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مستويات متدنية خلال التسعة شهور الأولى من العام 2016، ولاسيما في شهر يناير/ كانون الثاني 2016 عندما هبط سعر النفط إلى 20 دولاراً للبرميل.

يذكر أن سعر الخام البحريني الذي يصنف ضمن الزيت العربي المتوسط، الذي تتراوح درجته بين «29 و32 درجة» تراوح سعره خلال التسعة شهور الأولى من العام 2016 بين 20 و47 دولارا للبرميل.

وتُنتج البحرين من النفط الخام 202 ألف برميل يومياً، منها 150 ألف برميل يومياً من حقل أبوسعفة، ونحو 52 ألف برميل يومياً من حقل البحرين.

وحقل أبوسعفة هو حقل مشترك بين البحرين والسعودية يبلغ إنتاجه 300 ألف برميل يومياً، ويوزع الإنتاج مناصفة لكل دولة 150 ألف برميل.

ويتم تصدير حصّة البحرين من إنتاج حقل أبوسعفة مباشرة إلى الأسواق العالمية على شكل نفط خام؛ فيما يتم بيع النفط الخام من حقل البحرين على شركة نفط البحرين (بابكو)، ويتم تكريره في المصفاة، ومن ثم تصديره كمشتقات نفطية.

أما الغاز الطبيعي الذي ارتفع إنتاجه خلال النصف الأول من العام الجاري، فيستهلك بالكامل محلياً من قبل المحطات الكهربائية في البحرين، والتي تستخدم الغاز في إنتاج الكهرباء، وكذلك استخدام الغاز في المصانع الكبرى في المملكة مثل شركة نفط البحرين وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) والصناعات الأخرى.

ويأتي استهلاك هيئة الكهرباء وشركات الكهرباء الخاصة الأخرى في المرتبة الأولى (بنسبة 35 في المئة)، تليها شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، ثم شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، وعدد من الشركات الصناعية العاملة في مملكة البحرين. ويستخدم الغاز كلقيم لتوليد الطاقة وإعادة حقن الآبار النفطية، وللأغراض الصناعية الأخرى.

تعمل البحرين على زيادة إنتاج حقل البحرين إلى أكثر من 52 ألف برميل يومياً، وتستهدف بعد ذلك 70 ألف برميل يومياً في غضون 3 سنوات، بحسب تصريحات سابقة لشركة نفط البحرين.

وتسعى البحرين ممثلة في شركة نفط البحرين (بابكو) إلى الاستفادة من النفط الخام الذي ينتج محلياً، في تنفيذ مشروع زيادة المشتقات غالية الثمن، بهدف الاستفادة من الثروات الأحفورية، وتحقيق قيمة مضافة عالية لتعظيم العائدات النفطية للبحرين.

ومشروع زيادة المشتقات غالية الثمن، يأتي ضمن مشروع إستراتيجي كبير لتطوير وتحديث مصفاة البحرين من خلال إضافة وحدات إنتاجية وتكريرية جديدة وبكلفة استثمارية تتجاوز 5 مليارات دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأعطت البحرين الأولوية لتنفيذ مشروع زيادة إنتاج المشتقات النفطية غالية الثمن، وتقليل المنتجات ذات المردود الأقل؛ وذلك لزيادة ربحية المصفاة وتعزيز قدرتها التنافسية، وتقوية مراكزها في مواجهة التحديات التي تتزايد في الأسواق العالمية.

العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً