العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

العمران: استحداث «السكن المميز» و«المباني الخضراء» ضمن الاشتراطات التنظيمية للتعمير الجديدة

تلغي القرار رقم (27) لسنة 2005 وتعديلاته

العمران: استغرقنا 6 اجتماعات في اللجنة الفنية حتى ننتهي من «اشتراطات التعمير» الجديدة
العمران: استغرقنا 6 اجتماعات في اللجنة الفنية حتى ننتهي من «اشتراطات التعمير» الجديدة

أقر مجلس أمانة العاصمة خلال جلسته الاعتيادية السابعة من الدور الثالث للدورة البلدية الرابعة امس الأربعاء (11 يناير/ كانون الثاني2017)، التعديلات المقترحة على الاشتراطات التنظيمية للتعمير. والتي من المقرر أن تلغي القرار رقم (27) لسنة 2005 بشأن تحديد الاشتراطات التنظيمية للتعمير بمختلف المناطق في المملكة وتعديله.

وقال رئيس المجلس محمد الخزاعي: إن «المجلس عقد أكثر من 6 جلسات واجتماعات ثانوية لمناقشة التعديلات الواردة على الاشتراطات التنظيمية، وإبداء الملاحظات والتعديلات عليها بما يتماشى مع المخطط الهيكلي الاستراتيجية، حيث أنها تضمنت الكثير من البنود ذات التفاصيل المتنوعة».

وقال نائب رئيس المجلس مازن العمران: إن «الاشتراطات الجديدة تضمنت الكثيرمن الامتيازات والتفاصيل، وراعت أيضاً احتياجات الأراضي والمواقع التي طرأت بشأنها ضرورة لأن تصنف بوتيرة معينة».

وأضاف العمران أن «الاشتراطات على سبيل المثال أوجدت تصنيفا اسمه: السكن المميز، وهو الذي يعطي نسبة بناء تصل إلى 120 في المئة على مساحة الأرض لكن حدد الارتفاع فيها، وهذه النسبة تعتبر أكثر النسبة الاعتيادية، فبعض التصنيفات تسمح بالبناء بنسبة 180 ارتفاعاً فقط»، مردفاً أن «من ضمن التصنيفات الجديدة هو المباني الخضراء الوارد في منطقة الحزام الأخضر تحديداً، والذي يسمح بإنشاءات تعليمية وترفيهية وصحية وخضراء، وقد قلصت في هذا التصنيف نسبة مساحة البناء على الأرض، فيما سمحت بالزيادة في نسبة الارتفاع، حيث تضمن أن يكون من 70 في المئة من هذا التصنيف خضراء والنسبة المتبقية للبناء».

وأفاد نائب رئيس المجلس أن «الحزام الأخضر الواقع في الجهة الجنوبية من شارع الشيخ سلمان تخطط بالكامل، وبقيت الآن القطعة الشمالية من شارع الشيخ سلمان بسبب وجود تداخل بعض الأراضي، وستطبق عليها نفس الاشتراطات في الجهة الجنوبية».

وفصّل العمراني أكثر «نسبة البناء في تصنيف المباني الخضراء كالتالي: لا يزيد مجموع مسطحات البناء لكافة الأبنية على 150 في المئة من مساحة الأرض، ولا يزيد مسطح البناء لأي دور على 30 في المئة من مساحة الأرض. وأما عن الارتفاعات: لا يزيد ارتفاع البناء على 5 طوابق وبحد أقصى قدره 25 مترا، وفي حالة عمل سرداب يكون الحد الأقصى للارتفاع 26.5 مترا، في حالة عمل سرداب يجب أن لا يزيد ارتفاع أرضية الدور الأرضي على 1.50 من منسوب الرصيف».

وبين نائب رئيس المجلس أنه «يجب أن لا تقل المساحة المخصصة من الأرض للتشجير والمسطحات الخضراء عن 70 في المئة من مساحة الأرض، على أن لا تقل المساحة المخصصة للتشجير عن 60 في المئة من مساحة الأرض، وألا تزيد المساحة المخصصة للمسطحات الخضراء (الممرات والطرقات) عن 10 في المئة من مساحة الأرض. ويلزم توفير مواقف للسيارات بحسب المعايير المعتمدة في المادة رقم 166 من هذه الاشتراطات، ويسمح بعمل مواقف السيارات بالسرداب أو الأدوار المتكررة، ولا تحتسب ضمن نسبة البناء والارتفاع المقررين».

العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً