العدد 5242 - الخميس 12 يناير 2017م الموافق 14 ربيع الثاني 1438هـ

مرشح ترامب للخارجية: يجب منع الصين من الوصول إلى جزرها الصناعية

المرشح لمنصب وزير الخارجية الأميركية خلال استماع لجنة العلاقات الخارجية - reuters
المرشح لمنصب وزير الخارجية الأميركية خلال استماع لجنة العلاقات الخارجية - reuters

رسم ريكس تيلرسون مرشح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الخارجية مساراً قد يؤدي إلى مواجهة خطرة مع الصين إذ اعتبر أنه ينبغي منعها من الوصول إلى الجزر الصناعية التي أقامتها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وفي تصريحات يتوقع أن تثير استياء بكين قال تيلرسون في جلسة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ للمصادقة على تعيينه إن إقامة الصين لهذه الجزر وبناء منشآت عسكرية عليها «يشبه أخذ روسيا للقرم» من أوكرانيا.

وعما إذا كان يدعم اتخاذ موقف أقوى حيال الصين أجاب «علينا أن نبعث إلى الصين بإشارة واضحة... أولاً بضرورة وقف إقامة الجزر وثانياً بأنه لن يسمح لها بالوصول إلى تلك الجزر».

ولم يوضح تيلرسون عما يمكن اتخاذه من خطوات لمنع الصين من الوصول إلى الجزر التي أقامتها في بحر الصين الجنوبي وأنشأت عليها مدارج طائرات مزودة بأسلحة.

ولم يرد فريق ترامب الانتقالي على طلب لتحديد الخطوات التي ستتخذ لمنع الصين من الوصول إلى الجزر.

وحين سئل المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كانغ مراراً عن تصريحات تيلرسون فيما يتعلق بمنع الصين من الوصول إلى الجزر قال إنه لا يمكنه التخمين بما كان يشير إليه تيلرسون وإنه لن يجيب على أسئلة افتراضية.

كما اعتبر تيلرسون أن واشنطن تحتاج إلى إعادة تأكيد التزامها حيال تايوان التي تعتبرها الصين إقليماً مارقاً لكنه لم يصل إلى حد تشكيك ترامب في السياسة التي تتبناها واشنطن منذ أمد طويل بشأن هذه المسألة.

وقال تيلرسون «لا أعرف بأي خطط لتغيير موقف (صين واحدة)».

وعبر عن اعتقاده بأن نشاط الصين في بحر الصين الجنوبي «مقلق للغاية» مشيراً إلى أنه إذا باتت بكين قادرة على تحديد من له حق عبور الممر المائي فهذا سيشكل تهديداً «للاقتصاد العالمي بأسره».

وأنحى تيلرسون باللوم في شأن الوضع السائد حالياً في منطقة بحر الصين الجنوبي على عدم إبداء رد فعل أميركي كاف. وقال «عدم الرد سمح لهم بالتمادي في هذا الموضوع».

العدد 5242 - الخميس 12 يناير 2017م الموافق 14 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً