العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو ... كريمة مختار

شُيع أمس بعد صلاة الجمعة في مسجد عمرو بن العاص بالعاصمة المصرية، القاهرة، جثمان الممثلة كريمة مختار.

وتوفيت مختار مساء أمس الأول الخميس (12 يناير 2017) عن 82 عاماً بعد صراع مع المرض. وتعتبر الراحلة من بين أشهر الممثلات المصريات اللاتي أدّين دور الأم.

- وُلدت كريمة مختار في 16 يناير 1934 في العاصمة المصرية، القاهرة، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري.

- حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية.

- بدأت مشوارها الفني في خمسينيات القرن الماضي مع الإذاعة حيث شاركت في برنامج الأطفال «بابا شارو» وبرامج أخرى قبل أن تدخل عالم التمثيل.

- سجلت أول ظهور سينمائي لها في دور أم على رغم حداثة سنها آنذاك في فيلم «ثمن الحرية» العام 1967 لكنها أدته ببراعة لتصبح بعد ذلك واحدة من أفضل من قدّمن هذا الدور بعد أمينة رزق وفردوس محمد.

- شاركت في عشرات الأفلام من أشهرها: نحن لا نزرع الشوك، الحفيد، بالوالدين إحساناً، رجل فقد عقله، يا رب ولد، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص.

- قدمت قرابة 70 مسلسلاً تلفزيونياً من أبرزها: رحلة السيد... أبو العلا البشري، البخيل وأنا، هالة والدراويش، بريق في السحاب، الفرسان، الحاوي، حضرة الضابط أخي، المرافعة، دلع بنات.

- في العام 2007، حقق مسلسلها «يتربى ف عزو» مع الممثل يحيى الفخراني، والذي أدت فيه دور الأم نجاحاً كبيراً لدرجة أن دمية تحمل اسم الشخصية «ماما نونة» طرحت بالأسواق التجارية حينها.

- في المسرح كانت بصمتها الرئيسية من خلال «العيال كبرت» العام 1979 أمام حسن مصطفى ومجموعة كبيرة من الوجوه الشابة آنذاك أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي.

- حصلت على عدد من الجوائز منها: جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل «يتربى ف عزو» من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر العام 2007، إضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية العام 2008، وجائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح العام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية.

- حصلت أيضاً على جائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونسيف العام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور.

- تزوجت من المخرج الراحل نور الدمرداش وأنجبت منه أربعة أبناء من بينهم الإعلامي معتز الدمرداش.

العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً