العدد 5244 - السبت 14 يناير 2017م الموافق 16 ربيع الثاني 1438هـ

نواب كويتيون يطلبون استجواب وزير الشباب على خلفية الايقاف الرياضي

 تقدم أعضاء في مجلس الأمة الكويتي اليوم الأحد (15 يناير/ كانون الثاني 2017) بطلب لاستجواب وزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان حمود الصباح، على خلفية "الفشل" في حل أزمة الايقاف الرياضي الدولي المفروض منذ 14 شهرا، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

وأوضحت وكالة "كونا" أن النواب وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبد الوهاب البابطين، تقدموا بطلب لاستجواب الحمود، وهو أيضا وزير الاعلام، على خلفية "إيقاف النشاط الرياضي في دولة الكويت"، في إشارة للإجراء المتخذ من قبل هيئات أبرزها اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم أكتوبر/ تشرين الأول 2015، على خلفية التدخل الحكومي في الشأن الرياضي.

كما اتهم النواب الوزير بـ "التفريط بالأموال العامة وهدرها، ووجود شبهة تنفيع بشكل يخالف نصوص الدستور والقوانين المنظمة لأوجه الصرف للمال العالم بوزارة الشباب والهيئات التابعة لها".

وأعلن رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم أن الاستجواب سيدرج للنقاش في الجلسة المقبلة للبرلمان في 31 يناير، الا في حال تقدم الوزير من المجلس بطلب لإرجائه.

وقد يؤدي الاستجواب إلى تصويت على سحب الثقة من الوزير الذي اتهمه النواب بعدم اتخاذ الاجراءات المطلوبة لحل الأزمة الرياضية.

وقال الطبطبائي عبر حسابه على موقع "تويتر"، أن هدف الاستجواب "هو تعجيل رفع الايقاف الرياضي لأنه تبين لنا أن الوزير أحد أطراف المشكلة واستمراره معوق كبير لرفع الايقاف ولأنه فشل بهذا الملف".

وبعد صدور قرار الايقاف في أكتوبر 2015، لم تتجاوب السلطات مع طلب الهيئات الدولية الحد من التدخل، بل قامت الصيف الماضي بحل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم، وتعيين هيئات موقتة بدلا منها.

إلا أن الهيئات الجديدة المعينة لم تحظ باعتراف السلطات الدولية.

وطلبت الهيئة العامة للرياضة الكويتية في 23 ديسمبر/ كانون الثاني من الهيئات الدولي، تعليق الايقاف، متعهدة تعديل القوانين الرياضية المحلية التي اثارات الانتقاد الدولي وأدت الى اتخاذ قرار الايقاف.

إلا أن اللجنة الاولمبية رفضت الطلب، داعية السلطات إلى تعديل القوانين الرياضية موضع الانتقاد، وإعادة العمل بالهيئات الرياضية المحلية المنحلة، وسحب الاجراءات القانونية بحق الهيئات الدولية.

وحرم الايقاف الكويت المشاركة رسميا في أولمبياد ريو 2016، الا ان عددا من رياضييها شاركوا تحت الراية الاولمبية. وفي كرة القدم، أكد الاتحاد الآسيوي للعبة هذا الاسبوع، حرمان الكويت المشاركة في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم 2018 في روسيا.

ويرى محللون ان الازمة الرياضية في الكويت هي جزء من صراع نفوذ اطرافه اعضاء في الاسرة الحاكمة وسياسيون بارزون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:51 م

      كفووووووا عليكم ياإيها النواب الأفاضل... تعلموا يانوابنا في وطني الحبيب... خليجنا واحد!!!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً