العدد 5244 - السبت 14 يناير 2017م الموافق 16 ربيع الثاني 1438هـ

بريطانيا تقول إن لديها تحفظات على بيان اجتماع باريس للشرق الأوسط

 اعربت بريطانيا الاحد عن "تحفظاتها" بشأن مؤتمر باريس حول السلام في الشرق الاوسط، ورفضت التوقيع على البيان الختامي الذي دعا الى حل الدولتين للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني والى رفض الخطوات الاحادية الجانب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان بريطانيا كان لها "تحفظات معينة" حول عقد المؤتمر في غياب ممثلين اسرائيليين وفلسطينيين "قبل ايام من تنصيب رئيس اميركي جديد"وبالتالي فان بريطانيا شاركت في المؤتمر بصفة مراقب فقط.

واعتبر رفض بريطانيا ارسال وفد رفيع المستوى الى باريس على انه مؤشر على تصميم لندن على البقاء على مسافة قريبة من الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب.

ففي حين ارسلت معظم دول الاتحاد الاوروبي الكبرى وزراء خارجيتها الى المؤتمر، لم يشارك فيه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.

وقال المتحدث باسم الخارجية ان بريطانيا "تتطلع الى العمل مع الاطراف ومع الادارة الاميركية الجديدة والدول الاخرى التي شاركت في المؤتمر لتحقيق تقدم خلال العام 2017 وبعده".

وحذر وزير خارجية فرنسا جان-مارك ايرلوت اليوم الاحد من انه اذا نفذ ترامب وعده الانتخابي بنقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس فان ذلك "سيكون له عواقب خطيرة للغاية". وحذر الفلسطينيون من ان مثل هذه الخطوة قد تدفعهم الى سحب اعترافهم بإسرائيل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً