العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ

تشغيل محطة الكهرباء الرئيسية وإتمام أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من «بوابة الاستثمار- البحرين»

مسئولو «منارة» مع مسئولي هيئة الكهرباء بالقرب من حطة كهرباء المشروع
مسئولو «منارة» مع مسئولي هيئة الكهرباء بالقرب من حطة كهرباء المشروع

المنامة - شركة منارة للتطوير 

15 يناير 2017

أكدت شركة منارة للتطوير أنها انتهت حديثاً من جميع أعمال تطوير البنية التحتية في المرحلة الأولى من مشروع «بوابة الاستثمار-البحرين»، وذلك تمشياً مع المتطلبات الرسمية والاشتراطات الخاصة بالبنية التحتية للمنطقة الصناعية التي تعتبر الأحدث، والأكثر نجاحاً، والأسرع نمواً وتطوراً في مملكة البحرين، قياساً بالمناطق الصناعية المشابهة.

وقال العضو المنتدب للشركة حسن البستكي، إن الدعم الكبير الذي تلقاه مشاريع التطوير العمراني الذي يقوم بتنفيذها القطاع الخاص من قبل الحكومة الرشيدة بشكل عام ومن نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للخدمات الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، بشكل خاص، أسهم في الدفع إلى المزيد من المسارعة لإنهاء جميع الأعمال المتعلقة بالمشروع، ليأتي شاملاً ومتكاملاً، وقادراً على أداء رسالته، وتحقيق أهدافه الصناعية والتنموية.

وأضاف أن «منارة» أتمت بناء محطة الكهرباء الرئيسية ذاتياً وبكلفة تصل الى 13 مليون دولار أميركي في مشروع «بوابة الاستثمار-البحرين» المرحلة الأولى، بطاقة 66 كيلوفولت مع بناء 29 محطة توزيع فرعية، وذلك لتغذية هذه المرحلة من المشروع بالطاقة الكهربائية بالتعاون مع الجهات المعنية في هيئة الكهرباء والماء خلال الشهر الجاري. شاكرين ومقدرين للهيئة تعاونهم المستمر وحرصهم على الالتزام لاتمام جميع المراحل بحسب الجدول الزمني لتفعيل المحطة، وذلك لحرصهم الدائم والمتواصل لدعم مشاريع القطاع العقاري بالمملكة. مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من مشروع بوابة الاستثمار – البحرين، تقام على مساحة إجمالية تتجاوز 600 ألف متر مربع، وتليها المرحلة الثانية التي من المؤمّل أن تنتهي في 2018، وهي أكبر من المرحلة الأولى من المشروع، وقد تمت المباشرة في العمليات الأساسية لها بناء على ما حققته المرحلة الأولى من إقبال كبير. وشملت أعمال المرحلة الأولى من المشروع الكثير من الخطوات المهمة منها: تجهيز وردم الموقع، وإنشاء وتطوير البنية التحتية من أعمال إنشاء ورصف الطرق وممرات للمشاة، وتركيب اعمدة الإنارة ومدّ خطوط الكهرباء الأرضية وإنشاء المحطات الكهربائية الرئيسية والفرعية لحوالي 394 قسيمة (هي قسائم هذه المرحلة) مخصصة للمكاتب والمعارض وتشمل 41 قسيمة والمخازن وخدمات المناولة وخدمات البيع والصناعات الخفيفة وعددها 252 قسيمة، وايضاً تشمل 101 قسيمة مصنفة لتكون مباني تجارية بثلاثة طوابق، بالإضافة إلى تطوير شبكة المجاري والضخ وشبكة المياه والري وتصريف مياه الامطار بالكامل، وتم توصيلها بشبكة الصرف الصحي للمنطقة مع تمديد كابلات الاتصالات، بكلفة تفوق 66 مليون دولار.

ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة بأن الهيئة ستقوم بتوفير ما مقداره 48 ميجافولت أمبير من الطاقة الكهربائية بجودة واعتمادية وموثوقية عالية. وستقوم الهيئة بتشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء داخل المشروع.

وأضاف بأن تزويد هذا المشروع بالكهرباء يأتي متوافقاً مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين لعام 2030، والتي وضعت من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، حيث أن أحد المحاور الهامة لهذه الرؤية هو المحور الحكومي، والذي يرى أن البحرين يجب أن يكون لها البنى التحتية والأساسية اللازمة لتواكب النمو الاقتصادي للبلاد، وأن هذه البنى التحتية يجب أن تكون على أعلى مستويات الاعتمادية والموثوقية، وتقارن بالبنى التحتية لدول العالم المتطور. كما أكد بأن هيئة الكهرباء والماء ماضية في دعم البنى التحتية الأساسية في المملكة لتواكب التنمية الحضارية للبلاد، وذلك لتوفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين، والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة.

وأضاف البستكي أن المناطق الصناعية تعتبر واحدة من أهم حلقات في سلسلة التنمية في أي بلد، لما لهذه المناطق من أدوار حيوية في الصناعات الخفيفة، والتخزين والمناولة، والكثير من الصناعات التكميلية والخدمات الكفيلة بانسيابية البضائع والمنتجات بشكل سلس يسهم في تنمية التجارة في المنطقة. وهذا هو المنتظَر من مشروع بوابة الاستثمار-البحرين، إذ إنه سيساهم في خلق أكثر من 7 آلاف فرصة عمل، كما من المتوقع أن يجلب المشروع استثمارات محلية وأجنبية تتجاوز 312 مليون دولار، وخصوصاً أن المشروع متاح لتملك الأفراد والشركات من البحرينيين وغير البحرينيين.

العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً