العدد 5248 - الأربعاء 18 يناير 2017م الموافق 20 ربيع الثاني 1438هـ

جامعة الخليج العربي تطرح دورة دولية لاستخدامات الطائرات من دون طيار في الجيومعلوماتية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

 

ضمن مساعيها لتوظيف التقنيات الحديثة في الأبحاث العلمية التطبيقية، تطرح جامعة الخليج العربي بالاشتراك مع مركز برشلونة للطائرات من دون طيار (BCN DRONE CENTER) اول دورة وورشة تدريبية في استخدامات الطائرات من دون طيار في التطبيقات الجيومعلوماتية تحت عنوان (Unmanned Aerial Vehicles for Remote Sensing and Photogrammetry) حيث تقام من 20 الى 29 مارس 2017 في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وعمل  فريق قسم الجيومعلوماتية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بالتنسيق مركز برشلونة  على تطوير النسخة الأصلية للدورة التي سبق واستفاد منها أكثر من 260 مشاركاً يمثلون 60 دولة.

وتطرح هذه النسخة الخاصة والموسعة لأول مرة عالميا وحصرياً في دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة 14 من الاكاديميين والمتخصصين والمهندسين والطيارين من عشر دول لتغطية شتى المجالات التي ستتناولها الدورة. كما سيتم خلال الدورة الاستفادة من خدمات 10 شركات رائدة عالميا في تصنيع البرمجيات والمستشعرات والطائرات المستعملة في المجال. وتعد هذه الدورة الفريدة في المنطقة فرصة حقيقية لاكتساب العديد من المهارات، حيث سيتعرف المشاركون مباشرة على طرق إجراء المسح الحراري ومتعدد وفائق الأطياف الكهروميغناطيسية وكذلك مسح الليزر (Lidar). إلى جانب تمكينهم من مهارات التخطيط و معالجة وتحليل الصور الملتقطة وكيفية بناء وإنتاج النماذج ثلاثية الأبعاد للبنايات من خلال الصور الملتقطة من الطائرات بدون طيار.

وفي إطار الإستعدادات،  وقعت جامعة الخليج العربي مذكرة تفاهم مع شركة فالكون آي درونز ( FALCON EYE DRONES) ومقرها دبي والتي تعتبر رائدة إقليمياً  في مجال خدمات الإسشتعار عن بعد بالطائرات من دون طيار، وذلك بهدف الإعداد الناجح للجانب العملي للدورات المطروحة.

كما يتم الإعداد مع المركز الدولي للزراعة الملحية (ICBA) ومقره دبي لاستضافة الدورات التدريبية كجهة منظمة في دولة الإمارات.

وتعمل شركة (GISTEC) الرائدة في تنظيم المؤتمرات والورش والدورات التدريبية في مجال الجيومعلوماتية بدولة الإمارات العربية المتحدة  على تسويق الدورة في كل دول مجلس التعاون الخليجي وتقديم الإستشارات اللازمة لتخرج الدورة في طراز أعلى المعايير العالمية. كما تتوجه جامعة الخليج العربي بخالص الشكر والتقدير لهيئة دبي للطيران المدني لتشجيعها للدورة والعمل على تسهيل الحصول على الموافقات اللازمة لإجراء الطلعات التطبيقية في الميدان وذلك حسب القوانين المنظمة.

يشار إلى أن استخدام الطائرات بدون طيار في مجال الجيومعلوماتية يعد مجالاً واعداً لما يوفره من حلول وتطبيقات مبتكرة، وتسعى جامعة الخليج العربي إلى تدعيم وترسيخ ثقافة الإبتكار في المجتمعات الخليجية من خلال شراكاتها الدولية والإقليمية بهدف إنعاش هذا المجال في المنطقة، وطرح مجموعة من المشاريع التطبيقية المشتركة بين جامعة الخليج العربي والقطاع الحكومي والخاص في دول المجلس للاستفادة من الفرص المتاحة عبر هذه التقنية وتدعيم مشاريع معرفية ومبتكرة ذات جدوى اقتصادية عالية لدول المنطقة. وللمزيد من العلومات يرجى زيارة موقع جامعة الخليج العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً