العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ

«الأشغال»: 1.5 دينار رسوم مقابل خدمات الصرف الصحي

«مرافق النواب» ترفض إضافة رسوم جديدة على المواطنين مقابل خدمات الصرف الصحي
«مرافق النواب» ترفض إضافة رسوم جديدة على المواطنين مقابل خدمات الصرف الصحي

كشفت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عن دراسة مبدئية أجرتها حول فرض رسوم مقابل الاستفادة من خدمات الصرف الصحي، تبيّن من خلالها أن المواطن لن يتحمل أكثر من دينار ونصف الدينار فقط في حالة تطبيق الرسوم عليه.

وفي مرئياتها على مشروع بقانون سيناقشه النواب في جلستهم يوم الثلثاء المقبل (24 يناير/ كانون الثاني 2017) ورفضته لجنة المرافق العامة والبيئة بالمجلس، أكدت الوزارة أن آلية احتساب الرسوم ستكون بالاعتماد على قراءة عدّادات المياه وبنسبة محددة من كمية الاستهلاك.

وفي الوقت ذاته، جددت الوزارة قولها: «ليس لدى الحكومة أي توجّه إلى فَرض الرسوم على المواطنين في المرحلة الحالية، حيث سيتم فَرضها في بداية الأمر على المنشآت التجارية والصناعية والاستثمارية».

وأفادت بأنّ «الرسوم المزمع فرضها ستكون على الأجنبي وغير المواطن، أمّا المواطن فتوجيهات مجلس الوزراء بأن لا يتحمّل شيئاً ولا يتأثر من أي تعديل على القانون»، مشيرة إلى أن «هناك توجُّهاً لدى دول مجلس التعاون نحو فرض رسوم على بعض الخدمات ومنها خدمات الصرف الصحي».


«مرافق النواب» ترفض مشروعاً يفرض رسماً على المواطنين والأجانب

«الأشغال: 1.5 دينار رسوم تقديرية على المواطنين مقابل خدمات الصرف الصحي

القضيبية - علي الموسوي

كشفت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عن دراسة مبدئية أجرتها حول فرض رسوم مقابل الاستفادة من خدمات الصرف الصحي، تبيّن من خلالها أن المواطن لن يتحمل أكثر من دينار ونصف الدينار فقط في حالة تطبيق الرسوم عليه.

وفي مرئياتها على مشروع بقانون سيناقشه النواب في جلستهم يوم الثلثاء المقبل (24 يناير/ كانون الثاني 2017) ورفضته لجنة المرافق العامة والبيئة بالمجلس، أكدت الوزارة أن آلية احتساب الرسوم سيكون بالاعتماد على قراءة عدادات المياه وبنسبة محددة من كمية الاستهلاك.

وفي الوقت ذاته، جددت الوزارة قولها: «ليس لدى الحكومة الموقرة أي توجّه إلى فَرض الرسوم على المواطنين في المرحلة الحالية، حيث سيتم فَرضها في بداية الأمر على المنشآت التجارية والصناعية والاستثمارية».

وأفادت بأن «الرسوم المزمع فرضها ستكون على الأجنبي وغير المواطن، أما المواطن فتوجيهات مجلس الوزراء بأن لا يتحمل شيئاً ولا يتأثر من أي تعديل على القانون»، مشيرة إلى أن «هناك توجُّهاً لدى دول مجلس التعاون نحو فرض رسوم على بعض الخدمات ومنها خدمات الصرف الصحي».

وقالت: «إن فرض رسوم مياه الصرف الصحي المعالجة على (غير المواطنين) لن يكون كافياً بأي حال لمواكبة التوسّع في خدمات الصرف الصحي؛ مما يستدعي مساهمة مستعملي هذه الخدمات في بعض كلفتها، وخاصة في الاستعمالات التجارية والسياحية والصناعية والاستثمارية من قبل المواطنين سواء كأفراد أو من خلال الشركات.

وأكدت أن «التوجيه الحكومي المبدئي في الفترة الحالية هو تطبيق الرسوم على القطاع التجاري والصناعي فقط واستثناء القطاع المنزلي». وأوضحت أن الرسوم المزمع فرضها ستكون على الأجنبي وغير المواطن، أما المواطن فتوجيهات مجلس الوزراء بأن لا يتحمل شيئاً ولا يتأثر من أي تعديل على القانون. وأفادت بأن «تكلفة توصيل الأنابيب من منطقة مدينة حمد إلى محطة توبلي تبلغ (130) مليون دولار وهي تكلفة عالية جداً».

وأشارت إلى أن تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وتطوير منظومة الصرف الصحي والمحافظة على استدامة خدمات الصرف الصحي عند المستوى النوعي المطلوب يتطلَّب موازنات كبيرة للاستثمار، ولتوفير مصاريف التشغيل والصيانة والتي قدرت حسبما ورد في الخطة الاستراتيجية بما لا يقل عن 75 مليون دينار سنوياً.

ونبّهت إلى أنه «لم يتم تحديد قيمة الرسوم المستحقة على خدمات الصرف الصحي بشكل نهائي حتى الآن، وما تمّ بحثه هو أن تكون هذه الرسوم متوافقة مع جداول تزويد المياه المدرجة ضمن (قرار رقم (13) لسنة 2006 بشأن لائحة رسوم توصيل خدمات الكهرباء والماء). ودعت إلى الموافقة على مشروع القانون، قائلة: «في ظل الاحتياجات المالية الكبيرة والمتصاعدة لتوفير خدمات الصرف الصحي وفق المعايير الدولية؛ فإن الوزارة تتطلَّع إلى إقرار التعديلات على مواد القانون ليتم فرض الرسوم بشكل متدرج لتأمين مصدر مالي جديد يسهم في دعم الموازنة المخصصة لقطاع الصرف الصحي والمحافظة على استدامة خدمات هذا القطاع».

المشروع بقانون المذكور، والذي رفضته لجنة المرافق العامة والبيئة، ينص على أنه «لا يجوز عمل توصيلات إلى مرافق الصرف العامة الخاضعة لأحكام هذا القانون أو تعديلها أو قطعها أو تصريف المياه السطحية إلى مرافق الصرف الصحي من دون الحصول على ترخيص بذلك من السلطة المنفذة».

وجاء في المشروع أيضاً أنه «يُفرض رسم على الموافقة على منح الترخيص أو تعديل شروطه طبقاً لأحكام المادتين (4) و(5) فقرة (ب) من هذا القانون، كما يُفرض رسم للحصول على خدمات الصرف الصحي الأخرى. ويصدر بتحديد هذه الخدمات وفئات الرسوم قرار من الوزير بعد موافقة مجلس الوزراء.

وفي أسباب رفضها، ذكرت لجنة المرافق العامة والبيئة أن المشروع يتضمن «أعباء مالية على المواطنين تثقل كاهلهم، وهو ما يتمثَّل في الرسوم المفروضة على بعض الخدمات المتعلقة بالصرف الصحي، وصرف المياه السطحية، من دون مراعاة التأثير السلبي الواقع على الوضع الاجتماعي والمعيشي للمواطنين وأسرهم، وخصوصاً بعد قيام الحكومة في الفترة الأخيرة بتقليص الدعم عن الكهرباء والماء واللحوم، ورفع أسعار البنزين، وزيادة رسوم بعض الخدمات الحكومية».

العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 6:52 ص

      «الرسوم المزمع فرضها ستكون على الأجنبي وغير المواطن، أمّا المواطن فتوجيهات مجلس الوزراء بأن لا يتحمّل شيئاً ولا يتأثر من أي تعديل على القانون»،
      و ليس بقرار او اعتراض من النواب

    • زائر 29 | 2:44 ص

      لو تعرفون شغلكم يا وزارة الاشغال ما كان ديوان الرقابة المالية اضطر انه يعلمكم -أبسط ابجديات الإدارة- شغلكم
      كمثال:
      «الأشغال»: لم نحظَ بأي زيادة في الموازنة منذ سنوات... «الرقابة المالية»: كان يتعيَّن التنسيق مع «المالية» للزيادة

    • زائر 30 زائر 29 | 2:48 ص

      و هذا مثال آخر:
      ديوان الرقابة المالية والإدارية 2014 - 2015:
      «وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أبرمت عقوداً مع موردين عن سلع وخدمات قدم تم استلامها أو خلال البدء فعلياً في تنفيذها.
      وهو أمر يعكس صورية الإجراءات، كما أنه قد يعرض الوزارة للوقوع في إشكالات قانونية».

    • زائر 34 زائر 30 | 4:05 ص

      هههههههههه - لا عاد هذي قويّة
      مثال ثالث:
      أظهر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية قيام بلدية المنامة بطرح مناقصة لتنفيذ مشروع ممشى الزنج، والتعاقد مع إحدى الشركات الإنشائية بكلفة قدرها 288 ألف دينار، "من دون إصدار ترخيص البناء" اللازم والتأكيد من ملكيتها للأرض قبل بدء المشروع،
      ((حيث تبين لاحقاً أن ملكية الأرض تعود لإحدى العائلات))،
      ما أدى إلى وقف المشروع بعد 70 يوماً من تاريخ بدئه وتغريم الوزارة 18 ألف دينار قيمة خسائر الشركة.

    • زائر 36 زائر 34 | 4:37 ص

      و هذي مستحقات غير محصّلة لنفس البلدية:
      (١٩٢ ألف دينار)
      كما أظهر التقرير أن البلدية لم تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل إيجار الأملاك البلدية المستحقة لها على خمسة مستأجرين بلغ نحو 192 ألف دينار.

    • زائر 37 زائر 34 | 4:39 ص

      و مأذّين خلق الله و ممرمطينهم علشان تصاريح البناء
      و هذي آخرتها؟
      هههههههههه

    • زائر 31 زائر 29 | 2:53 ص

      حتى استغلالكم لموازنة المشاريع عليه علامات استفهام.
      ٤٥٪‏ فقط !!
      معقولة الأمور طيبة في الديرة لهالدرجة!!
      ذكر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2014-2015 أن «وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني صرفت أقل من نصف الموازنة المعتمدة لديها للمشروعات والاستملاكات»، مبيناً أن «الوزارة لم تحسن استغلال الموازنة المعتمدة للمشروعات، وقد تقود الأسباب إلى عدم دقة احتساب الاعتمادات المرصودة وعدم تناسبها مع الإنجاز المتوقع».

    • زائر 28 | 2:41 ص

      عد ملايين وزارتك الغير محصله يا وزير الاشغال و البلديات: (٣.٧ مليون دينار)
      تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2014 - 2015:
      لوحظ ضعف أداء أمانة العاصمة والبلديات الأخرى في تحصيل مبالغ الإيرادات المستحقة على عقود الإعلانات، حيث بلغ إجمالي تلك الإيرادات وفقاً لسجلاتها كما في (31 ديسمبر/ 2014) نحو 3 ملايين و700 ألف دينار.

    • زائر 32 زائر 28 | 3:31 ص

      بسنا فلووووس يا حسين
      ٦ ألف
      ٧ ألف

    • زائر 27 | 2:40 ص

      «مرافق النواب» ترفض مشروعاً يفرض رسماً على المواطنين (والأجانب)
      يعني فيه مساواة بين المواطن والأجنبي؟ زين ساوونا في الرواتب وخصوصاً رواتب المسؤولين الأجانب في الشركات!! وانا عندي اقتراح للوزارة أولاً بتركيب عدادات خاصة تحسب عدد المرات التي يذهب المواطن للحمام وبعدها أنصح المواطن بعدم ذهابه الى الحمام الا مرة واحدة في الأسبوع وتقليل الأكل وتقليل شرب الماء والعصير والشاي وذلك لوقف أو تقليل التبول. والله حاله!!!!!!

    • زائر 26 | 2:38 ص

      تبون فلوس يا وزارة الاشغال و البلديات؟
      لا تتنازلون طواعية عن حقوقكم
      ولاحظ الديوان -أي ديوان الرقابة المالية- عدم التزام "بلدية المنطقة الجنوبية" بزيادة القيمة الإيجارية على منتفعي أراضي السكراب عند تجديد العقود معهم بواقع 25 في المئة من القيمة الإيجارية المحددة بالعقد الأصلي، وذلك بالمخالفة للبند (2/3) من المادة (3) من عقود تأجير أراضي السكراب

    • زائر 25 | 2:34 ص

      طالبوهم بمستحقاتكم لا تطالبونا بضرائب..
      أفاد تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2014 - 2015 بأنه «لوحظ وجود متأخرات مستحقة لصالح وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عن رسوم استخدام مدفن عسكر للقمامة على الشركتين المعنيتين بتقديم خدمات النظافة للبلديات..
      بلغت قيمتها حتى 31 أكتوبر 2014
      ((مبلغ 730 ألف دينار تقريباً)).
      وعلى الرغم من ذلك قامت الوزارة بدفع تكاليف خدمات النظافة للشركتين المذكورتين من دون خصم مستحقاتها من تلك المبالغ».

    • زائر 24 | 2:29 ص

      ملاحظات "ديوان الرقابة" بخصوص المركز الوطني للاستزراع البحري، التابع لوزارة الأشغال:
      «لوحظ عدم قيام الوزير بإصدار قرار يحدد رسوم ترخيص إقامة مزارع الاستزراع السمكي وإجراءات تحصيلها وذلك منذ سنة 2012 وحتى تاريخ انهاء أعمال الرقابة في أبريل 2016».
      «تجدر الإشارة إلى أن العقود المبرمة مع شركات الاستزراع السمكي قد منحتها تراخيص لإقامة مزارع الاستزراع السمكي "لمدة 30 سنة"، وذلك دون أن تفرض رسوما على إصدار وتجديد تلك التراخيص منذ تاريخ توقيع العقود وحتى تاريخ انتهائها».
      ترخيص ببلاش؟؟

    • زائر 23 | 2:23 ص

      أجروا أملاك الدولة بأسعارها الفعلية - لا تتبچبچون و تتحججون علشان تطلعون فلوسكم من ظهر المواطن
      شنو هذا؟
      ذكر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للعام 2016/2015، في تدقيقه على عمليات المركز الوطني للاستزراع البحري، التابع لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أنه «تم التعاقد في 13 مارس 2013 مع إحدى الشركات على أساس انتفاعها بقطعة أرض مغمورة والبالغة مساحتها 240 ألف متر مربع بقيمة 300 فلس للمتر المربع الواحد سنوياً

    • زائر 22 | 2:07 ص

      اللي عندهم مجاري المفروض ما ياخذون منهم رسوم ، احنا 13 سنة وما زلنا من دون مجاري وهم تفكرون تاخذون علينا رسوم!؟

    • زائر 20 | 1:44 ص

      انبشوا في دفاتركم - هذا اذا كانت عندكم سجلات - يا وزارة الاشغال و البلديات، و بتلاقون مصاااادر للإيرادات أكبر و أكثر من جيوب المواطنين
      هذا مثال:
      «البلديات» أجّرت أراضي بأسعار زهيدة لشركة استزراع أسماك للغذاء المحلي والشركة تصدّر إنتاجها
      المصدر: ديوان الرقابة المالية و الادارية ٢٠١٥-٢٠١٦

    • زائر 19 | 1:39 ص

      لا تتكلمون عن القانون و انتم تعملون بمخالفته..
      وأكد تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية ٢٠١٥-٢٠١٦:
      استمرار تجديد تراخيص الصيد البحري لمن في حيازتهم أكثر من ثلاث تراخيص، وذلك بالرقم من تأكيد نتائج دراسات قسم التقييم بإدارة الثروة السمكية على ارتفاع أعداد التراخيص وتدهور أرصدة المخزون السمكي، وتأثير ذلك على تراجع نصيب الفرد من الاستهلاك والعائد المادي للصيادين.

    • زائر 18 | 1:37 ص

      الأولى بكم تحصيل مستحقاتكم يا وزارة الاشغال
      ديوان الرقابة ٢٠١٥-٢٠١٦:
      كما لم تتخذ الوزارة أي إجراءات حتى ديسمبر/ كانون الأول 2015 لتحصيل رسوم تراخيص استخراج الرمال البحرية من الشركات المرخص لها وفقاً لقرار وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني رقم 85 لسنة 2015. فيما تأخرت الوزارة عن إصدار قرار يحدد سعر بيع المتر المكعب من الرمال البحرية المستخرجة بالقيمة لسوقية له وقت استخراجه بغرض الدفان

    • زائر 17 | 1:34 ص

      تحملوا تبعات اخفاقكم في تحصيل مستحقاتكم المالية يا وزارة الأشغال
      ديوان الرقابة المالية ٢٠١٥-٢٠١٦:
      تصدير 11.6 مليون كيلوغرام من الأسماك خلال عامين... والدفان استغل 259 مليون متر مكعب من الرمال
      ((((دون مقابل)))
      «البلديات» منحت تراخيص لاستخراج الرمال البحرية دون رقابة وإشراف

    • زائر 16 | 1:34 ص

      كل يوم رسوم جديدة باقي رسوم على الهواء إلى نتنفسه الظاهر الحكومة غافلة عن الهواء

    • زائر 15 | 1:31 ص

      تحملوا اخطائكم و لا تحملوها المواطن.
      ديوان الرقابة المالية ٢٠١٥-٢٠١٦:
      كما أن احتساب رسوم على 697 حساب تقل عن الحد الادنى الواجب تطبيقه عليها بحسب القرار الوزاري، ما أدى إلى حرمان البلديات من إيرادات مستحقة تقدر بحوالي 21 ألف دينار شهريا. كما أن البلديات لم تلتزم أحيانا بأحكام المادة 48 من اللائحة التنفيذي المتعلقة برسوم سكن المالك والتي تتراوح قيمتها بين دينارين و14 دينار بحسب مساحة الأرض والبناء

    • زائر 14 | 1:27 ص

      من ضمن الملاحظات لديوان الرقابة:
      أنه على الرغم من علم البلديات ببعض حالات التعدي على أملاكها، إلا أنها لم تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لإزالة تلك التعديات، كما توجد تعديات على أملاك أخرى لا تعلم بها بسبب ضعف أعمال المتابعة والتفتيش لديها، بالإضافة إلى وججود بعض أوجه الضعف في عملية تحديد ومراجعة أسعار إيجارات الاملاك البلدية. واكتفاء البلديات عند مطالبة المستأجرين المتخلفين عن سداد الإيجارات المستحقة عليهم في أغلب الحالات بالإشعارات التي ترسلها لهم دون اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

    • زائر 13 | 1:25 ص

      لا يعقل أن يتحمل المواطن فشلكم الإداري.
      من أوجه الضعف والقصور في إدارة تلك الأملاك والإيرادات والتي أثرت على كفاءة وفاعلية الوزارة والبلديات في إدارتها واستثمارها، وتتمثل أهمها في:
      ١- عدم وجود سجلات مكتملة ودقيقة ببيانات جميع الأملاك البلدية
      ٢- عدم وجود رؤى وأهداف وخطط إستراتيجية لاستغلال الأملاك القابلة للاستثمار
      ٣- ضعف إجراءات تحصيل إيجارات الأملاك
      و النتيجة:
      أدى إلى ارتفاع رصيد المتأخرات حيث بلغت..
      ((4.2 مليون دينار))
      في نهاية أغسطس 2015.

    • زائر 12 | 1:19 ص

      اللي اختشوا ماتوا يا وزارة الأشغال.
      طالبوا بال ٤١ مليون دينار بالأول:
      أظهر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2015 و2016 فيما يتعلق بأعمال الرقابة الإدارية ورقابة الأداء فيما يعنى بالرقابة على الأملاك والإيرادات البلدية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أن متأخرات الرسوم وإيجارات الأملاك البلدية بلغت (((41 مليون دينار))) حتى نهاية أغسطس/2015.

    • زائر 33 زائر 12 | 3:50 ص

      قمة الدلاخة
      و البياخة
      تطالب المواطن بدينار و نصف
      و تطنش ٤١ مليون دينار من حقك
      بتطلعونها من مخابينا ؟

    • زائر 11 | 1:04 ص

      القرارات العشوائية تربك المواطن ولم يكن ينبغي المساس بزيادة رواتب الموظفين أبدا التي هى قليلة في الأغلب

    • زائر 10 | 12:33 ص

      ضرائب في ضرائب لين يصير المواطن مضروبة لحم

    • زائر 9 | 12:09 ص

      في حال التطبيق جم ستوفر الحكومة وعلما بان بعض المنازل لاتوجد لهم صرف صحي يعني ع قوله ام عليوي بتسوون لنا بلاعه

    • زائر 21 زائر 9 | 1:58 ص

      معاك 100% في حالة مافي مجاري في المنطقة شلون تحسبون رسوم (المالكية مجمع 1032 طريق 3221)

    • زائر 44 زائر 9 | 7:14 ص

      احنا بعد جبلة حبشي ماعندي مجاري وكله فايضة

    • زائر 8 | 12:06 ص

      اذآ لماذا فرض إجراءات معقده عند طلب عداد للماء او الكهرباء

    • زائر 6 | 11:53 م

      بس دينار ونص ؟؟ زيدوا المبلغ رحم الله والدينكم ترى الراتب من كثره ماندري ويش نسوي فيه فنتبرع فيه ليكم احسن

    • زائر 3 | 10:27 م

      تقدر

      بدل هذا الصرف الصحي چوفو الاسوين البنغالية شنوعاملين في البلد هم عمالة سائبة منحرفة تعمل في الدعارة تسرق كل ما تطال يدية كثرتهم في البلد مافي قانون يقلل من عددهم بلد مساحتة ٦٠٠ ك م يوجد بها ٤٥٠الف بين هنود وبنغال حتي رائحة اجسامناصارت خايسة مثلهم من كثر ماهم متواجدين معنا
      واللة النفس طفشت منهم وينكم يا نواب دبحتونة بصوتك تقدر

    • زائر 2 | 10:20 م

      هههههه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وإذا واحد فيه سهال كم رسومه

    • زائر 5 زائر 2 | 11:44 م

      يحاول بقدر الإمكان يوقفه ويخليه على خدمة اللمت المحدد لا يصير عليه جارج زيادة
      ههههههه

اقرأ ايضاً