العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

وزير النفط: أمن وموثوقية إمدادات الغاز يمثلان لنا أهمية كبرى

خلال احتفال بنجاح الحصول على تمويل بـ 741 مليون دولار لمرفأ استيراد الغاز الطبيعي...

الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة - ظافر الجلاهمة
الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة - ظافر الجلاهمة

استضافت مؤخراً الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز، الذراع الاستثمارية وتطوير الأعمال للهيئة الوطنية للنفط والغاز في مملكة البحرين، حفل عشاء لإعلان نجاح الحصول على تمويل لمشروع مرفأ استيراد الغاز الطبيعي المسال مع شركة البحرين للغاز المسال، المالكة والمطورة لأول مرفأ لاستيراد وإعادة تحويل الغاز المسال في الشرق الأوسط.

وأقيم حفل العشاء تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، في فندق فورسيزونز بخليج البحرين، بحضور أكثر من 150 ضيفاً من ممثلين عن إدارة الائتلاف، البنوك المشاركة في التمويل، أعضاء مجلس إدارة شركة البحرين للغاز المسال، فضلاً عن الإدارة العليا للهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.

ويعتبر مرفأ استيراد الغاز المسال ركنا أساسيّاً في خطط التوسع المتزايد للطاقة والقطاعات ذات الصلة في مملكة البحرين، وسيكون المرفأ ملكاً لشركة البحرين للغاز المسال (شركة ذات مسئولية محدودة)، وهي مشروع مشترك مملوك بنسبة 30 في المئة للشركة القابضة للنفط والغاز، وائتلاف مكون من شركة تيكاي إل إن جي الكندية بنسبة 30 في المئة، ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية بنسبة 24.5 في المئة، وشركة سامسونغ سي أند تي الكورية بنسبة 16.5 في المئة.

وفي كلمته، رحب وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة بالحضور، وقال: «يمثل أمن وموثوقية إمدادات الغاز لنا أهمية كبرى، كما أن استمرار توفير الهيئة الوطنية للنفط والغاز لإمدادات الغاز الاقتصادية والموثوقة أعطانا حافزاً قويّاً للشروع في مشروع انشاء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لدعم انتاج الغاز المحلي بالمملكة، وذلك من خلال الدخول بالسوق التنافسية العالمية للغاز الطبيعي المسال».

وفي معرض تعليقه على الصفقة، قال الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة القابضة للنفط والغاز، ظافر الجلاهمة: «نحن فخورون للغاية بتحقيق هذا الإنجاز الهام، أود أن أشكر شركاءنا بشركة البحرين للغاز الطبيعي، وشركة التأمين التجارية الكورية، بالإضافة إلى البنوك المقرضة على إتمام هذا التمويل، كما أننا سعداء بهذا الإغلاق الناجح لصفقة التمويل لمشروع بهذا الحجم والتعقيد، رغم الصعوبات والتحديات التي يعاني منها سوق النفط والغاز في الوقت الحالي».

وأضاف الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة القابضة للنفط والغاز «اجتذب مشروع مرفأ استيراد الغاز تمويلاً بقيمة 741 مليون دولار يسدد على 20 عاماً، بقيادة شركة التأمين التجارية الكورية، بما يعكس ثقة المقرضين في الاستثمار في مملكة البحرين، وتعزيز نمو مشاريع الطاقة التنموية في البلاد».

وسيتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لتسلم الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لتسلم الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين.

ويهدف المشروع إلى دعم انتاج الغاز المحلي في البحرين لضمان القدرة على تلبية الطلب المتزايد على الغاز، كما سيمكن البحرين من الحصول على الغاز المسال المتداول دوليّاً بأسعار تنافسية. وستبلغ قدرة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، عند اكتمال المشروع في بداية 2019.

العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً