العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

هندي أراد تغيير كفيلته فزوّر بصمتها وأصدر تأشيرة وبطاقة ذكية بمعلومات جديدة

أرجأت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية القاضيين محسن مبروك ومعتز أبوالعز، وأمانة سر يوسف بوحردان، أمس الأحد (23 يناير/ كانون الثاني2017)، قضية هندي متهم بالتزوير لجلسة 23 فبراير/ شباط 2017 للحكم.

وبحسب تفاصيل ملف القضية، ورد بلاغ من شخص يفيد أن لديهم سائقا تحت كفالة والدته، قد غادر البلاد، حيث زور المدعى عليه بمحرر خاص به، وحضر البلاد على كفالة شخص آخر من دون علمهم، وكان المفترض أن يرجع للعمل لديهم بصفته سائقا للمجني عليها عقب إجازته.

وقال المتهم انه يعمل لدى كفيلته بوظيفة سائق، وقد طلب منها ان تحوله على كفالة شخص آخر، ففكر في أن يقوم بتزوير بصمتها على استمارة عدم الممانعة لتحويله لشخص آخر، وبالفعل قام بإعداد ورقة عدم الممانعة منسوبة إليها لدى احد المكاتب، وأخذ تلك الورقة وطلب من احد اصدقائه ان يقوم بالبصم عليها على اساس أنها بصمة كفيلته، واخذ الورقة واعطاها لشخص آخر ليعطيها كفيله الجديد لتحويله على كفالته. وقد ارفق مع الورقة صورة من جواز سفره ونسخة من البطاقة السكانية الخاصة بكفيلته والتي كانت بحوزته من قبل، وبعد ذلك طلب من كفيلته السفر الى بلده، بسبب انه يريد الذهاب لابنته لإدخالها الجامعة، ويريد بناء منزل هناك. وأعطته راتب شهرين وتذكرة سفر وجلس في بلاده لمدة 12 يوما. واثناء وجوده هناك ورد له اتصال من الشخص الاخير، وقال له إن تأشيرته جاهزة، وانه تم تحويله على كفالة الكفيل الجديد، وبعدها عاد الى البحرين، وتوجه فورا للعمل لدى الكفيل الجديد، وذهب لمكتب تخليص معاملات، وأعطاهم جواز سفره وصورة شخصية ومبلغ 5 دنانير لإعداد البطاقة السكانية، والتي بالفعل تم اعدادها، وبدأ العمل لدى الكفيل الجديد بوظيفة صباغ براتب 160 دينارا.

وفي احد الايام، وأثناء وجوده في مدينة الحد يتمشى بالشارع، شاهده ابن كفيلته، وأمسك به وأخذه لمركز الشرطة، اذ كانوا يعتقدون انه مازال في الهند. وقال ابن الكفيلة القديمة إن المتهم اخذ منهم راتب 6 اشهر مقدما؛ لإدخال ابنته الجامعة وبناء منزله الخاص.

فأسندت النيابة له أنه في غضون شهر يونيو/ حزيران 2008، اشترك بطريق المساعدة مع موظف عام حسن النية بالتزوير في محرر رسمي، وهو الاستمارة الخاصة بإصدار شهادة عدم ممانعة الصادرة من الإدارة العامة للجنسية والجوازات والاقامة، وذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، مع علمه بتزويرها، بأن أمد الموظف العام بمعلومات وبيانات تلك الاستمارة التي تفيد عدم ممانعة المجني عليها محل البند التالي، بنقل كفالته على شركة صباغة خلافا للحقيقة، وذلك حال تحريرها المختص بوظيفته. وبناء على تلك المعلومات والتأشيرة تمت الجريمة بناء على تلك المساعدة، وانه اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع شخص مجهول بالتزوير في محرر عرفي؛ وهو شهادة عدم الممانعة في نقل كفالته المنسوبة للمجني عليها، بأن اتفق مع ذلك المجهول على تزويرها، وساعده بأن امده بفحوى الشهادة ووضع ذلك المجهول بصمته ونسبها زورا الى سالفة الذكر، كما اشترك بطريق المساعدة مع الموظف العام حسن النية بأن استعمل المحرر المزور موضوع التهمة في البند الاول بتقديمه الى الموظف المختص بالادارة العامة للجنسية والجوازات والاقامة، لاستصدار تأشيرة دخول ورخصة اقامة بالمملكة مع علمه بالتزوير.

العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً