العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

"دايو لبناء السفن" تعتزم تطبيق خطة إنقاذ بقيمة 14ر2 مليار دولار خلال العام الحالي

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الإثنين (23 يناير / كانون الثاني 2017) أن شركة بناء السفن الكورية الجنوبية المتعثرة "دايو لبناء السفن والهندسة البحرية" تعتزم تطبيق خطة إنقاذ ذاتية بقيمة 5ر2 تريليون وون (14ر2 مليار دولار) خلال العام الحالي، في حين بلغت قيمة خطة الإنقاذ خلال العام الماضي 6ر1 تريليون وون.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مسؤولين في الشركة القول إن خطة الإنقاذ تشمل خفض عدد العاملين في الشركة بمقدار 2000 عامل ليصل إلى 8500 عامل بنهاية كانون أول/ديسمبر المقبل، كما تسعى الشركة إلى بيع أصول تصل قيمتها إلى 500 مليار وون ومنها قطاع تكنولوجيا المعلومات والمنصات العائمة.

كانت دايو قد ذكرت في العام الماضي أنها ستطبق إجراءات إنقاذ ذاتي تصل قيمتها الإجمالية إلى 6 تريليونات وون حتى 2019 .

وقامت الشركة بخفض عددالعاملين بواقع 2000 عامل ليصل عددهم الاجمالي في نهاية كانون الأول /دبسمبر إلى 11200 عامل.

في الوقت نفسه تستهدف الشركة الحصول على طلبيات جديدة خلال العام الحالي بقيمة 5ر5 مليار دولار، وكانت الشركة تستهدف الحصول على طلبيات العام الماضي بقيمة 2ر6 مليار دولار، في حين وصلت قيمة الطلبيات الفعلية إلى 55ر1 مليار دولار فقط.

كما تأمل الشركة الكورية الجنوبية في إعلان تراجع خسائر التشغيل خلال العام الماضي بفضل الإجراءات الصارمة لإعادة الهيكلة والتي شملت تسريح عمال وبيع أصول.

وبحسب شركة "داي شين سيكيوريتز" للاستشارات المالية، فإنه من المتوقع وصول خسائر تشغيل "دايو لبناء السفن" خلال العام الماضي إلى 528 مليار وون ومبيعات بقيمة 12ر13 تريليون وون، مقابل خسائر تشغيل قدرها 94ر2 تريليون وون ومبيعات قدرها 15 تريليون وون في العام السابق.

يذكر أن صناعة بناء السفن في كوريا الجنوبية تواجه مشكلات مالية حادة منذ تفجر الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008 والتي أدت إلى تراجع حاد في الطلب على السفن، إلى جانب تزايد حدة المنافسة من جانب شركات بناء السفن الصينية.

وعانت شركات بناء السفن الكورية الجنوبية الثلاث ، وهي "هيونداي للصناعات الثقيلة" و"سامسومج للصناعات الثقيلة" و"دايو لبناء السفن والهندسة البحرية"، من خسائر تشغيل مجتمعة قدرها 5ر8 تريليون وون (4ر7 مليار دولار) في العام الماضي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة التكاليف الناجمة عن التأخير في بناء المنشآت البحرية إلى جانب الكساد واسع النطاق في الصناعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً