العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

خبير في الأمن الإلكتروني لـ "بنا": إنشاء جيش خليجي إلكتروني في مواجهة استراتيجيات الجماعات الإرهابية في العالم الافتراضي    

 

ثمّن الخبير السعودي في الأدلة الرقمية والجرائم المعلوماتية الكاتب عبدالرزاق المرجان الاهتمام الكبير الذي حظيت به ورقة العمل التي قدمها في مؤتمر مواجهة التطرف الفكري، والذي انعقد في دولة الكويت مؤخراً الداعية لإنشاء جيش خليجي إلكتروني لمواجهة الإرهاب عبر الإنترنت.

وأكد المرجان في حديث خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا) "إن انشاء فريق خليجي مدني يُكمن دوره في رسم الاستراتيجيات لمكافحة الإرهاب عبر الإنترنت، وإنشاء مرصد إلكتروني تكون هي الأداة لمراقبة الحسابات الإرهابية والهاشتاقات المتطرفة، وإنشاء جيش إلكتروني يتكون من خبراء تقنيين ونفسيين واجتماعيين وشرعيين لتحليل المعلومات التي تم جمعها".

ولفت الخبير السعودي إلى استراتيجيات الجماعات الإرهابية في العالم الافتراضي، وصعوبة تتبعها من قبل الجهات الأمنية والأسرية، لاعتمادها على استراتيجيات متغيرة وسريعة، موضحاً "إن الجماعات الإرهابية غيرت استراتيجيتها قبل نحو أسبوعين، باتباع استراتيجية (المناصر المنفرد الخفي)، وهي من أصعب الاستراتيجيات، إذ تعتمد على العمل الفردي".

وحول فكرة إنشاء الجيش الالكتروني الخليجي ذكر المرجان "إن الفكرة طرحت في بحث علمي بعنوان (المرصد والجيش الإلكتروني الخليجي... أحد الأدوات لمواجهة أنشطة الإرهاب الإلكتروني)، وذلك في (مؤتمر مواجهة التطرف الفكري الواقع والمأمول تحت رعاية أمير دولة الكويت) على خلفية التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة الخليجية وبروز الأسلحة الجديدة التي أصبحت تستخدم في الحروب الحديثة والتي ينبغي مواجهتها بالسلاح ذاته، وبفضل الله تعالى منطقتنا تحظى بالكفاءات والخبرات النادرة في هذا المجال والتي أثبت قدرتها وكفاءاتها التطور التقني الكبير لبلادنا في المجالات التنموية المختلفة.

وأشار إلى أن من أهم التحديات مساندة الشركات الأميركية للمواقع الإلكترونية الإرهابية، باستضافتها في أميركا، فالحرب الناعمة ليست حرب حكومات، بل أفراد وجماعات غير حكومية، وبدعم حكومي، ولكن بالخفاء، ودون وجود أدلة. وطالب المرجان بأن تمنح الحكومات الخليجية المجتمعات الخليجية الفرصة للمشاركة في هذه الحرب (الناعمة).

وبيّن عبدالرزاق المرجان "إن تفعيل مشاركة المجتمع في مكافحة الإرهاب كما اوصت استراتيجية الامم المتحدة لمكافحة الإرهاب، واتباع الاستراتيجية الاستباقية، ورصد حسابات الجماعات الإرهابية والمتطرفة والدول المعادية لدول الخليج، ورصد التطرف داخل دول الخليج، والتعرف على استراتيجيات الجماعات الإرهابية في التجنيد الإلكتروني، وتشتيت التكتلات الإلكترونية للجماعات الإرهابية، واصدار تقارير شهرية للتطرف لدول الخليج العربي، والمساهمة في تصميم برامج تدريبية بناءً على مخرجات المرصد، كلها تمثل جميع الأهداف لمهام الجيش الخليجي الالكتروني المقترح والذي تبنته الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجية.

وحول النتائج المتوقعة إذا ما تم إنشاء هذا الجيش قال المرجان إنها "تتمثل في تحجيم نسب التجنيد الإلكتروني، وإضعاف الحاضنات الإلكترونية، والمساهمة في التواصل مع الشركات الأميركية للقضاء على الإرهاب الإلكتروني"، مضيفاً "إن المقترح في طور الدراسة ولكن يظل هذا المقترح الأميز على مستوى العالم لثقتي أن نتائجه سوف تبهر العالم، والأهم هو التوافق الكبير من المشاركين في المؤتمر على البحث العلمي ومنحي وقتاً استثنائيّاً لإنهاء الورقة من قبل اللجنة العلمية في المؤتمر لأهميته، وهو ما يفسر أهمية الموضوع باعتباره تحدياً كبيراً يواجهنا جميعاً في دول مجلس التعاون الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً