العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو... دمج «الأهلية» وسوليدرتي يؤسس أكبر كيان تأمين تكافلي في البحرين

تسعى للاستحواذ على 15 % من سوق التأمين

المؤتمر الصحافي لمسئولي شركة التأمين الأهلية وشركة سوليدرتي للتأمين التكافلي
المؤتمر الصحافي لمسئولي شركة التأمين الأهلية وشركة سوليدرتي للتأمين التكافلي

أكد مسئولون كبار في شركة التأمين الأهلية وشركة سوليدرتي للتأمين التكافلي، وجود خطة رئيسية لدمج الشركتين، وصنع أكبر كيان تأميني تكافلي في البحرين، وثاني أكبر شركة تأمين، لتستحوذ على ما بين 12 و15 في المئة من سوق التأمين البالغ 700 مليون دولار.

وكانت مجموعة سوليدرتي القابضة اشترت حصة تبلغ نحو 71 في المئة من شركة التأمين الأهلية.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة سوليدرتي القابضة خالد جناحي: «بعد عملية الاستحواذ على حصة كبيرة من شركة التأمين الأهلية، نعمل على خطة لدمج شركة التأمين الأهلية مع شركة سوليدرتي التكافل العام».

وأضاف «عملية الاندماج تحتاج إلى عدة متطلبات وإجراءات خاضعة لموافقة الجهات الرسمية المعنية»، مؤكداً أن الكيان الجديد سيعمل تحت العلامة التجارية «سوليدرتي البحرين»، وسيكون مدرج في بورصة البحرين.

وتابع «في ظل السوق المحلي المتشبع بالشركات، أصبح الدمج ضروريّاً؛ وذلك لتشكيل مؤسسات مالية أكبر وأقوى، قادرة على المنافسة محليّاً وعلى تقديم خدمات مميزة للعملاء»، مشيراً إلى أن الاندماج بين الشركتين يحقق أقصى درجات الاستفادة من نقاط القوة لدى كلٍّ منهما، وذلك لتقديم أعلى مستوى من الخدمات لعملائنا، وقد اعتمدنا في ذلك على الخبرة التي اكتسبناها من تجربة دمج مماثلة قد قمنا بها مؤخراً في السوق الأردنية والتي تكللت بالنجاح».

من جهته، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة أسامة البحارنة، أن شركة الأهلية للتأمين ستعمل بشكلها الحالي كمرحلة انتقالية إلى أن يتم دمج عملياتها وتحويل أنشطتها للتكافل. مبيناً أن المرحلة الانتقالية ستكون من جزأين، الأول تحويل شركة الأهلية للتأمين إلى شركة «تكافل» تعمل بالشريعة الإسلامية، ومن ثم يتم دمج شركة «سوليدرتي تكافل» و«أهلية تكافل» لتكون شركة واحدة. كما سيتم الاحتفاظ بالإدراج في بورصة البحرين.

وأشار البحارنة إلى أن عملية الاندماج ستشكل أكبر شركة تكافل في البحرين، لكنه لفت إلى صعوبة تحديد الوقت الذي ستستغرقها العملية والتي تحتاج إلى موافقة مختلف الجهات الرقابية في البحرين.

ورأى أن تحويل نشاط الأهلية للتأمين إلى النشاط التكافلي، يدعم الشركة لأنه يفتح مجال واسع للتوسع في أعمال التأمين في البحرين، هناك شريحة كبيرة تفضل التأمين الإسلامية، وسنستطيع بهذه الخطوة تغطية هذا الطلب، ولكن عملية التحول قد تستغرق وقتا، إذ لا بد أن يعمل مجلس الإدارة للحصول على الموافقات المطلوبة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي القابضة اشرف بسيسو: «إن الكيان الجديد عندما يكتمل بعد دمج الشركتين، سيستحوذ على حصة تبلغ بين 12 و15 في المئة من سوق التأمين في البحرين والبالغ نحو 700 مليون دولار».

ورأى أن مجموعة سوليدرتي من خلال شركتها التابعة الجديدة من تعزيز مكانتها كالمجموعة الرائدة في مجال التكافل، مبيناً أن «فرص النمو في سوق التكافل والتأمين العالمي واعدة جدّاً، وأن بصمتنا المستمرة في التوسع واستثماراتنا عالية الجودة تمنحنا البيئة المثالية لاستغلال هذه الفرص على أكمل وجه، مما يصب في مصلحة جميع الأطراف ذات الصلة بالمجموعة».

العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا