العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

«الإخوان المسلمين» في الأردن تنهي مقاطعة الحوار مع الإدارة الأميركية

كشفت مصادر قيادية في جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن، عن «اتخاذ قرار مؤسسي داخل الحركة الإسلامية بإنهاء مقاطعة الحوار مع الإدارة الأميركية، من دون أن يعني ذلك التوافق أو التأييد لسياساتها»، وذلك تزامناً مع قرار المشاركة في الانتخابات النيابية الأخيرة.

وأكدت المصادر أن أولى خطوات إنهاء المقاطعة العلنية جاءت في ندوة سياسية نظمها منتدى السبيل الإعلامي، قبل أيام بمشاركة المستشارة الثقافية والإعلامية في السفارة الأميركية راغيني غويتا، وقيادات في الحركة الإسلامية.

وقال النائب الأول للأمين العام للحزب علي أبوالسكر، أحد المشاركين في الندوة، لصحيفة «الغد» الأردنية في عددها، أمس الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017)، إن هناك «قراراً داخلياً بإنهاء مقاطعة الحوار مع الإدارة الأميركية»، مشيراً إلى أن «مبرر المقاطعة الرئيسي انتهى، وهو الاحتلال الأميركي للعراق العام 2003».

وأضاف «الآن ليس لدينا أي حظر للحوار مع أية جهة، نحن مع أي حوارات تخدم قضايانا ووطننا باستثناء الكيان الصهيوني... كان لدينا قرار في 2003 أي قبل 14 عاماً، الآن الظروف تغيرت، الحوار لا يعني التوافق أو الانسجام معهم، بل فقط تبادل آراء ومواقف في القضايا المختلفة».

إلى ذلك، أكد مصدر قيادي في جماعة الإخوان المسلمين لـ «الغد»، أن قرار «إنهاء مقاطعة الإدارة الأميركية، جاء بالتزامن مع القرار المركزي الذي اتخذته الجماعة والحزب قبيل الانتخابات النيابية التي أجريت في 20 سبتمبر/ أيلول الماضي».

وأوضح المصدر أن «3 مبررات رئيسية أفضت إلى اتخاذ قرار بإنهاء المقاطعة، أولها إعلان الإدارة الأميركية انسحابها من العراق رسمياً، وضرورة أن يكون التواصل بشكل مباشر مع الحركة الإسلامية من دون وسطاء، إضافة إلى الرد على المواقف العدائية التي توّظف ضد الدين الإسلامي»، وما وصفه بـ «ضرورة تحمّل المسئولية المترتبة على المؤسسات المدنية لتخفيف حدة العداء تجاه المسلمين والإسلام»، على حد تعبيره.

العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً