العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو... 9 مشاريع في «الشمالية» معطلة ومطالبات بزيادة حصة المنطقة من ميزانية الدعم الخليجي

مشاريع المنطقة الشمالية
مشاريع المنطقة الشمالية

بلغ عدد المشاريع المعطلة لمجلس بلدي المنطقة الشمالية 9 مشاريع، وتشكل نسبة هذه المشاريع من إجمالي مشاريع المنطقة الشمالية 19 في المئة، في الوقت الذي بلغ عدد إجمالي المشاريع للمنطقة الشمالية 48 مشروعاً.

وأكدت المهندسة أحلام محمد أنه توجد مشاريع مهمة إلا إنها مازالت معطلة، إذ إنه لم يتم اتخاذ إجراءات بشأنها أو رصد موازنة لها، وجاء ذلك خلال الجلسة الاعتيادية لمجلس بلدية الشمالية والتي عقدت أمس الإثنين (23 يناير/ كانون الأول2017) بمقر المجلس.

بلغ عدد المشاريع قيد التنفيذ في العام 2016 (10 مشاريع)، في حين أن المشاريع المستقبلية والتي من ضمن خطة الوزارة بلغت 8 مشاريع، في الوقت الذي بلغ عدد المشاريع المعطلة 9 مشاريع وهناك 21 مشروعا ضمن خطة مشاريع مجلس بلدية الشمالية، ليكون إجمالي المشاريع للمنطقة الشمالية 48 مشروعا.

وتشكل مشاريع قيد التنفيذ 21 في المئة من إجمالي المشاريع، في حين أن 16 في المئة من إجمالي المشاريع كانت من نصيب المشاريع المستقبلية، وبلغت نسبة المشاريع المعطلة 19 في المئة، في الوقت الذي بلغت نسبة مشاريع خطة المجلس 44 في المئة.

وأكدت أحلام محمد أنه توجد مشاريع مهمة إلا إنها مازالت معطلة، إذ إنه لم يتم اتخاذ إجراءات بشأنها أو رصد موازنة لها، في حين أنه توجد مشاريع مدرجة ضمن الدعم الخليجي لم يتم البدء في تنفيذها، مشيرة إلى أن معظم مشاريع خطة المجلس البلدي خصصت لها أراضي، إلا إنه لم تخصص لها ميزانية، مبينة أنه لم تتم الموافقة على معظم قرارات وتوصيات المجلس البلدي بشأن استملاكات الأراضي لإنشاء مشاريع الحدائق والمماشي وقد بلغ عدد القرارات التي رفعت 36 قرار.

ولفتت محمد إلى أن من أبرز المعوقات التي تواجه المجلس هي عدم توفير ميزانية كافية لتنفيذ المشاريع، إضافة إلى بطء تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن خطة الوزارة، وعدم وجود تنسيق في بعض المواضيع بين وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والمجلس البلدي.

من جهته، قال العضو عبدالله الدوسري: «طلبنا مقابلة أحد المهندسين في الوزارة بعد أن وعدنا بأن بعض المشاريع ستنتهي في العام 2016 وقد وصلنا للعام 2017 ولم تر هذه المشاريع النور، إضافة إلى انه طلبنا حضوره في المجلس إلا أنه اعتذر عن ذلك، نحن نحتاج أن يتعاون المهندس المعني مع المجلس بشكل أكبر، وخصوصاً ان المشاريع التي تعهده بإقامتها تم رصد ميزانيتها وقد أنجز البعض منها، إلا أن الباقي لم ينجز منه شيء».

وأضاف «من ضمن المشاريع المستقبلية لم يتم التطرق إلى مشاريع الحدائق ومشروع بحيرة اللوزي، على الرغم من الموافقة من الوزير عليها، إلا إنها لم تدرج كمشروع مستقبلي».

من جهته، أكد العضو محمد بالشوك أن بعض المشاريع جاهزة؛ فإحدى الحدائق جاهزة إلا أنها تحتاج فقط إلى افتتاحها، وتأخر افتتاحها أدى إلى إتلافها بسبب محاولة البعض دخولها. ورفع المجلس توصياته بضرورة الإسراع ي تنفيذ المشاريع البلدية المدرجة ضمن خطة الوزارة والتنسيق مع الجهات الأخرى لتذليل المعوقات، إضافة إلى التنسيق مع التخطيط العمراني لإيجاد أراض خدمية في المخططات الجديدة، مع العمل على استملاك وتخصيص الأراضي للمشروعات البلدية التي رفع المجلس قرارات وتوصيات بشأنها، مع زيادة التواصل والتنسيق مع الجهاز التنفيذي وإدارة التخطيط العمراني والوزارة لمتابعة المشاريع والقرارات، مطالبين بزيادة حصة المنطقة الشمالية من ميزانية الدعم الخليجي للمشروعات البلدية، إضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص لإنجاز مشاريع المجلس.

كما عرضت المهندسة أحلام عبدالله ميزانية المشاريع 2017 – 2018، إذ إن ميزانية المشاريع بلغت مليونا و200 ألف دينار، في حين أن ميزانية المشاريع الجديدة والمتمثلة في 3 مشاريع بلغت 870 ألف دينار، ليكون الباقي من ميزانية المشاريع 330 ألف دينار، مبينة أن ميزانية مشاريع 2016 - 2015 بلغت مليونا و58 ألف و516 دينارا.

ورفعت لجنة الخدمات والمرافق العامة مذكرة بمكتب تنمية المدن والقرى لتحديد أولوياتها ضمن الميزانية المحددة وتزويد اللجنة بهذه المرئيات، إضافة إلى مخاطبة المدير العام لتزويد المجلس بمرئياتهم بشأن الميزانية المقترحة.

«الشمالية» مشاريعها معطلة بسبب الميزانية ومشاريع قيد التنفيذ منذ العام 2016  - تصوير : عقيل الفردان
«الشمالية» مشاريعها معطلة بسبب الميزانية ومشاريع قيد التنفيذ منذ العام 2016 - تصوير : عقيل الفردان

العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:51 ص

      دولة إقتصادها في أزمة وتقوم بتجنيس غير مدروس ولامفيد للبلد بس هدفه قهر أهالي المدن والقرى ساعدكم الله أهلنا في البديع والدراز والرفاع وسترة والمنامة والدير والحد خيراتكم للجدد يرسلونها لبدانهم

    • زائر 4 | 1:45 ص

      خب الدعم الخليجي كله للمحرق اما باقي مناطق مالاهم الا نتف من الدعم

    • زائر 6 زائر 4 | 1:59 ص

      المفروض المشاريع لكل المدن والقرى سوي البديع أو الجفير وأم الحصم والماحوز وسترة والرفاع وسماهيج والبسيتين.

    • زائر 2 | 12:57 ص

      مشروع مدرسة باربارا الابتدائيه للبنات و ساحل باربار
      من ضمن مشروع 2015

شاهد أيضا