العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

مهرجان الطعام ثقافة يواصل اشتغاله لليوم الثالث على التوالي

يجمع الفنانين بالطهاة ويقدم محاضرات وعروض أفلام شيقة

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ما زال مهرجان الطعام ثقافة يثري المشهد الثقافي البحريني بنشاطه المغاير، حيث جمع في متحف البحرين الوطني مساء اليوم الثلثاء (24 يناير/ كانون الثاني 2017) كلا من الشيف تالة بشمي من فندق الخليج والفنانة والمصورة الفوتوغرافية مي المعتز في لقاء إبداعي متميز، بحضور مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في البحرين.

وأثنت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة على قدرة مهرجان الطعام ثقافة في إظهار الشغف والإبداع لدى الفنانين والطهاة المشاركين فيه، فيما قالت الشيخة حصة بنت حمود آل خليفة من هيئة الثقافة، والتي أدارت اللقاء، إن الهيئة تعتز بمشاركة المبدعات البحرينيات، وأشارت إلى أن فكرة هذا اللقاء من مهرجان الطعام ثقافة تدور حول تشارك كل من فن الطهي وفن التصوير بإحدى المراحل، حيث تبدأ ملامح الصورة بالظهور في مرحلة التحميض، وتبدأ ملامح الطبق أيضاً بالظهور عند تشكل قوامه واكتسابه للطعم.

وتفاعل الجمهور مع العروض المقدمة من قبل الطاهية والفنانة، فتذوقوا الأطباق التي شكّل اللحم مكوّنها الرئيسي واستمتعوا بمشاهدة الصور.  ويذكر إن جميع الأنشطة الخاصة بفعالية "الطعام ثقافة" متاحة للجميع والدعوة إليها عامة.

هذا وتستمر أنشطة فعالية الطعام ثقافة حتى 19 فبراير القادم، وذلك عبر سلسلة من التعاونات بين الطهاة والفنانين والمبدعين، بالإضافة إلى عروض للأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما، ومحاضرات متنوعة. ففي مساء يوم (الأربعاء) سيجتمع الفنان نادر العباسي مع الشيف نادر قناطي (NQ Cookery)، وأخيراً سيلتقي يوم (الخميس) كل من الشيف براين بيشروالشيف بيير شامبون (فندق فورسيزونز خليج البحرين( والفنانة سمية عبدالغني.

وعلى صعيد متصل، تدعو هيئة الثقافة الجمهور لحضور ثلاثة عروض سينمائية مميزة تقدم في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني بالتعاون مع نادي البحرين للسينما، حيث يُعرض الفيلم الأمريكي العائلي "ويلي ونكا ومصنع الشكولاتة" انتاج 1971  للمؤلف رولد دال في تمام الساعة 5 من مساء السبت 28 يناير، يليه في ذات اليوم في الساعة 8 مساءً الفيلم الهندي "علبة غداء" وهو انتاج عام 1971 وقد تم ترشيحه رسميًا للحصول على جائزة أوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية.

أما الفيلم الأخير فهو بعنوان "غداء منتصف أغسطس" وهو فيلم إيطالي انتاج 2008، حاصل على جائزة أفضل فيلم عن فئة "أول فيلم سينمائي"، مهرجان البندقية السينمائي، ويُعرض في تمام الساعة الثامنة من مساء الأحد 29 يناير الجاري.

على هامش الفعالية أيضًا تقام سلسلة محاضرات قيّمة في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني خلال فبراير القادم حيث تقدّم الدكتورة هناء مال الله من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية محاضرة بعنوان "عيش تفاصيل الحياة اليومية كفن" وذلك في تمام الساعة 7 من مساء الثلثاء 7  فبراير، كما تقدم بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان "مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية" في الساعة 7 من مساء الأحد 12 فبراير، وأخيرًا يقدّم مستشار شئون الآثار لدى هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيس البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين بيير لومبارد محاضرة بعنوان "الطعام والشراب في البحرين قديمًا"، وذلك في تمام السابعة من مساء الأحد 19 فبراير 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً