العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

إريكسون السويدية لمعدات الاتصالات تسجل خسائر خلال الربع الأخير

 

أعلنت شركة صناعة معدات الاتصالات السويدية "إريكسون" اليوم الخميس (26 يناير / كانون الثاني 2017) تسجيل خسائر قدرها 6ر1 مليار كرون (14ر181 مليون دولار) خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل أرباح قدرها 7 مليارات كرون خلال الفترة نفسها من العام السابق. وبلغ صافي خسائر السهم الواحد خلال الربع الأخير من العام الماضي 48ر0 كرون مقابل أرباح قدرها 15ر2 كرون للسهم قبل عام.

وقال بوري إيكهولم الرئيس التنفيذي للشركة إن "الاتجاهات السلبية للصناعة استمرت خلال الربع الرابع. ومع ذلك فالمبيعات تأثرت إيجابيا بأسعار الصرف المواتية إلى جانب تحسن تسليم المعدات مقارنة بالمخطط بشكل مسبق للربع الأول من .2017 وقد تراجعت الربحية بمعدل سنوي في أعقاب تراجع إيرادات تراخيص استخدام حقوق الملكية الفكرية نتيجة الاتفاق مع آبل في العام الماضي بشكل أساسي إلى جانب ارتفاع تكاليف خدمات التعهيد التي تستخدمها الشركة".

في الوقت نفسه أشارت الشركة إلى استمرار تقدم برنامج خفض النفقات وزيادة الكفاءة، حيث ارتفع معدل التنفيذ بأكثر من المتوقع خلال الربع الأخير من العام الماضي، وهو ما أدى إلى تنفيذ إعادة الهيكلة خلال العام الماضي ككل بقيمة 6ر7 مليار كرون في حين كانت التقديرات تتراوح بين 5ر5 مليار و5ر6 مليار كرون فقط.

وأشارت إلى أن إدارة "إريكسون" سوف توصي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة كرون واحد لكل سهم عن العام الماضي مقابل 7ر3 كرون لكل سهم في العام السابق. وقال مجلس إدارة الشركة إنه يعتقد ان الإبقاء على التوزيعات النقدية عند نفس مستوى العام السابق أمر خطير، رغم تأكيد ثقته في قدرة الشركة على تحسين نتائجها المالية خلال العام الحالي.

وبلغ صافي مبيعات الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي 2ر65 مليار كرون بتراجع نسبته 11% تقريبا عن العام السابق الذي كانت المبيعات فيه 6ر73 مليار كرون، وذلك نتيجة انخفاض إيرادات تراخيص استخدام حقوق الملكية الفكرية بقيمة 5ر5 مليار كرون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً