العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

فعالية الطعام ثقافة تختتم اللقاءات ما بين الفنّانين والطهاة

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت فعالية الطعام ثقافة مساء اليوم الخميس (26 يناير/ كانون الثاني 2017) اللقاءات التي جمعت 5 فنّانين بـ 6 طهاة، حيث اجتمع اليوم في اللقاء بمتحف البحرين الوطني كل من الشيف براين بيشر والشيف بيير شامبون من فندق فورسيزونز خليج البحرين مع الفنانة سمية عبدالغني، بحضور مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة ، إضافة إلى تواجد فنّانين تشكيليين ومهتمين بالشأن الثقافي بمملكة البحرين.

وأعربت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة عن سعادتها بنجاح اللقاءات ما بين الفنانين والطهاة، مشيرة إلى أن جمهور فعالية الطعام ثقافة اختبر تجربة غنيّة بالنكهات المختلفة والأعمال الفنية المتميزة. كما وتوجّهت بالشكر لكل المشاركين في الفعالية إضافة إلى شكر فريق العمل الذي ساعد على إنجاح "الطعام ثقافة".

وقدّمت الفنانة سمية عبد الغني شرحاً وافياً حول فكرة اللقاء ما بين عملها الفني وأطباق الطهاة، وقالت إن المشروع يسلط الضوء على الفائدة التي يمكن للإنسان الحصول عليها من قصص النجاح في آيات القرآن الكريم. من بعد ذلك قدّم الطهاة للجمهور تعريفاً بقائمة الأطباق التي احتوت في معظمها على مكوّن "التمر".

وكانت فعالية الطعام ثقافة قد انطلقت يوم 22 يناير الجاري. واستضاف المتحف لقاءات ما بين الطهاة والفنانين بداية مع الشيف بسام العلوي (مقهى دارسين) والفنانة لولوة آل خليفة، ثم الشيف ليلى شريف (سكر ودانتيل) والفنانة الإيطالية جوزيه ماجي، الشيف تالة بشمي (فندق الخليج) والفنانة مي المعتز، ومن بعد ذلك اجتمع الشيف نادر قناطي (NQ Cookery)   مع الفنان نادر العباسي.

وتستمر برامج "الطعام ثقافة" النسخة الثانية في تقديم صورٍ وأشكال مختلفة للعلاقة مابين فن الطهي والفنون الأخرى، حيث تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع نادي البحرين للسينما ثلاثة عروض سينمائية مميزة هي: الفيلم الأمريكي العائلي "ويلي ونكا ومصنع الشكولاتة" انتاج 1971 للمؤلف رولد دال في تمام الساعة 5 من مساء السبت 28 يناير، يليه في ذات اليوم في الساعة 8 مساءً الفيلم الهندي "علبة غداء" وهو انتاج عام 1971 وقد تم ترشيحه رسميًا للحصول على جائزة أوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية. أما الفيلم الأخير فهو بعنوان "غداء منتصف أغسطس" وهو فيلم إيطالي انتاج 2008، حاصل على جائزة أفضل فيلم عن فئة "أول فيلم سينمائي"، مهرجان البندقية السينمائي، ويُعرض في تمام الساعة الثامنة من مساء الأحد 29 يناير الجاري.

وعلى هامش الفعالية أيضًا تقام سلسلة محاضرات قيّمة في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني خلال فبراير القادم حيث تقدّم الدكتورة هناء مال الله من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية محاضرة بعنوان "عيش تفاصيل الحياة اليومية كفن" وذلك في تمام الساعة 7 من مساء الثلاثاء 7  فبراير، كما تقدم بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان "مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية" في الساعة 7 من مساء الأحد 12 فبراير، وأخيرًا يقدّم الدكتور بيير لومبارد مستشار شؤون الآثار لدى هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيس البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين محاضرة بعنوان "الطعام والشراب في البحرين قديمًا"، وذلك في تمام السابعة من مساء الأحد 19 فبراير 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً