العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

التغير المناخي في القطب الجنوبي يثير قلق العلماء

قاعدة كارليني العلمية (القطب الجنوبي) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

تثير التقلبات الناجمة عن الاحترار المناخي التي تضرب القطب الجنوبي قلقاً في صفوف العلماء، من ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد وهطول الامطار بدل الثلوج الى التلوث الجوي.
ويقول مدير معهد القطب الجنوبي الارجنتيني، رودولفو سانشيز "حين كنت اذهب إلى القطب الجنوبي في التسعينات، لم يكن المطر يهطل هناك ابداً، اما اليوم فالسماء تمطر بانتظام، بدل ان تثلج".
على مسافة الف كيلومتر من اقصى جنوب القارة الاميركية، تقع جزر شيتلاند الجنوبية، وهي تقبع في صدارة قائمة المناطق المتأثرة بالتغير المناخي.
ففي الاعوام المئة الماضية، ارتفع متوسط الحرارة فيها بمقدار درجتين ونصف الدرجة. ويثير ذوبان الجليد فيها قلق العلماء.
ويقول سانشيز ان الجليد هناك كان يبلغ الشاطئ، اما اليوم، فقد انحسر مسافة 500 متر، مشيراً إلى جبل جليدي ضخم قرب قاعدة كارليني الارجنتينية التي تتركز الابحاث فيها حول اثار التغير المناخي.
واصبح المناخ اكثر اعتدالا في الصيف الجنوبي، الممتد من كانون الاول/ديسمبر الى اذار/مارس، وهو الموسم الذي يتوجه فيه العلماء الى هذه القاعدة، احدى المراكز العلمية الارجنتينية الثلاثة عشر في القارة الجنوبية.
منذ العام 1979، يوزع لويس سوزا وقته بين بوينوس ايرس وقاعدة كارليني، وهذا التقني البالغ من العمر اليوم 56 عاما يركز نشاطه في مراقبة الطيور المهاجرة، ويقول "كل سنة يزداد عدد هذه الطيور".

طيور البطريق الى الجنوب

للعام الثالث على التوالي، تستقبل جزيرة الملك جورج زوجين من طيور بطريق الملك اعتادا على المجئ اليها للانجاب، على مقربة من قاعدة كارليني.
ومن المبكر بعد التأكيد ان هذه الزيارة السنوية، غير المعتادة في السابق، هي من اثار الاحترار المناخي، لكن العلماء لا يستبعدون هذه الفرضية.
فهذا النوع يعيش عادة في منطقة باتاغونيا اقصى جنوب القارة الاميركية، وفي جزر فوكلاند البريطانية، على بعد الفي كيلومتر من هذا المكان، حيث يكون البرد اقل شدة.
في القرن العشرين، تحولت القواعد العسكرية في القارة الجنوبية الى مختبرات علمية حول مستقبل الارض، وهناك تختفي الخلافات الدبلوماسية بين الارجنتينيين والتشيليين والروس والبريطانيين والبولنديين، ويعملون صفا واحدا.
وتقول ادريانا غوليسانو عالمة الفيزياء العاملة في الادارة الوطنية للقارة الجنوبية "القطب الجنوبي اشبه بميزان حرارة، انه افضل مكان لقياس التغير المناخي، انا لا اتحدث عن التقلبات الطفيفة، وانما عن التغيرات الكبرى".
فقد ادى ارتفاع متوسط درجات الحرارة الى "انحسار كبير جدا في الجليد"، كما تقول.
ويؤدي ذوبان الجليد الى تغيير درجة ملوحة المياه، ويوثر على الكائنات المجهرية وانواع صغيرة من الروبيان تتكاثر تحت الجليد، والثدييات البحرية التي تقتات عليها، وبذلك تضطرب السلسلة الغذائية برمتها، بحسب سانشيز.

ديناصورات تحت الجليد

واذا كان التغير المناخي يثير قلق علماء البيئة والمناخ، الا انه يثير حماسة علماء المتحجرات.
ففي الماضي الغابر للأرض، كانت القارة الجنوبية مغطاة بالغابات الكثيفة وموطنا للديناصورات قبل ان تتجمد. وكان ذلك قبل 75 مليون سنة.
في سفح الجبل المشرف على قاعدة كارليني، ترتفع مبان حمراء مطلة على الشاطئ حيث ينتشر الحصى البركاني الأسود وتتجمع كتل الجليد التي تزن اطنانا عدة.
ينتظر العلماء الامدادات التي تأتيهم بحرا او تنقلها اليهم الطائرات المروحية، وتخزن النفايات بانتظار نقلها الى بر القارة الاميركية، ويصل عدد العلماء والعسكريين العاملين هناك في الصيف القطبي الى نحو الف.
ومن التجارب الجارية حاليا في قاعدة كارليني ما تقوم به عالمة الاحياء مارتا مارتوريل التي تجري اختبارات على كائنات مجهرية يمكن استخدامها في صناعة الادوية، وكائنات مجهرية اخرى يمكن ان تستخدم في ازالة التلوث بالوقود، وهي تقول ان نتائجها حتى الآن "مشجعة جدا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً